محليات
kremlin - توضيحية

ما وراء زيارة نتنياهو لموسكو



أفاد الموقع الإلكتروني العبري "كان"، مساء اليوم الأربعاء 11 يوليو/تموز، بأن نتنياهو أبلغ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اعتراضه على محاولات سوريا عدم الحفاظ على مبادئ فك الاشتباك الموقعة بين الطرفين، وبأن الجيش الإسرائيلي سيعمل، بكل قوة، على استهداف أي محاولة لخرق هذه الاتفاقية أو خرق الحدود المشتركة. 


وقال الموقع العبري إن روسيا تحاول التوافق مع إسرائيل حول خروج القوات الإيرانية القريبة من الحدود الإسرائيلية إلى خارج الأراضي السورية، وبأن روسيا ليست معنية بتدهور الوضع بالقرب من تلك الحدود، لكنها مهتمة بتقوية النظام السوري. 


ونقل الموقع العبري الخاص بقناة "كان" الإسرائيلية على لسان بوتين إنه يعترف بالموقف الإسرائيلي تجاه سوريا، وبأن العلاقات الاقتصادية والأمنية بين الطرفين، في تطور وفي أفضل حالاتها.


وأشار نتنياهو إلى أنه:

يسمح لإسرائيل بحرية العمل بما يحفظ أمنها القومي، وبأن هناك تنسيقا أمنيا مع الروس حول الأحداث في سوريا. نحن نرى إيرانيين ونعمل ضدهم، ونرى قوات لحزب الله ونعمل ضدهم، أيضا. 


إنجلترا وكرواتيا

ومن جانبها، قالت صحيفة "يسرائيل هايوم" إن نتنياهو سيشاهد لقاء إنجلترا وكرواتيا في مباراة قبل نهائي كأس العالم لكرة القدم، بعدما طلب من بوتين إخراج القوات الإيرانية من سوريا. 


وأفادت الصحيفة العبرية بأن نتنياهو طلب التنسيق مع بوتين في سوريا حتى لا تتدهور الأوضاع فيها، وفي حال مشاهدة الجيش الإسرائيلي لقوات إيرانية فإنه مسموح لهم بمهاجمتهم وكذلك قوات حزب الله اللبناني في سوريا.


ومن جانبه، كتب الموقع الإلكتروني "واللا" أن روسيا تعمل، في الوقت الراهن، لإبعاد القوات الإيرانية من الحدود السورية الإسرائيلية، وبأن هناك قواسم مشتركة بين الطرفين في سوريا.


بيد أن نتنياهو قد نشر على صفحته الرسمية على "تويتر":


أبارك روسيا على تنظيمها الناجح لكأس العالم لكرة القدم، فالعالم كله يشهد بهذا التنظيم الكبير، وفي كل زيارة لكم في موسكو أشدد على خروج إيران من سوريا، ربما هذا ليس بجديد عليكم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.