عالمي
wikimedia

رغم التوقيع على اتفاقية تفاهم: ترامب يؤكد أن العقوبات على بيونغ يانغ باقية في الوقت الحالي

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحافي أعقب القمة التاريخية التي جمعته بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن العقوبات الأمريكية المفروضة على نظام بيونغ يانغ باقية في الوقت الحالي، لكنه يريد رفعها في أقرب فرصة، وأعلن عن وقف المناورات العسكرية "الباهظة والمكلفة" مع كوريا الجنوبية لتسهيل مفاوضات نزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية.


وقال ترامب في مؤتمر صحافي في سنغافورة "سنرفع العقوبات عندما نتأكد أن الأسلحة النووية لم تعد عاملا" مطروحا، مضيفا "آمل أن يتحقق الأمر قريبا...وأنا أتطلع لرفعها في مرحلة ما". 


وقال ترامب إنه تباحث في موضوع حقوق الإنسان مع كيم مضيفا "لقد تباحثنا في الموضوع اليوم"، مضيفا "سنعمل على المسألة وهي صعبة من عدة نواح". 


وتكتسي قمة سنغافورة أهمية كبرى من الناحية التاريخية فهي تشكل استمرارية لما قام به مسؤولون سابقون في الماضي ويمكن مقارنتها بزيارة الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون إلى الصين في عام 1972 وقمة رونالد ريغان مع ميخائيل غورباتشيف في ريكيافيك.


مصافحة تاريخية 

أتاحت هذه القمة الاستثنائية مصافحة تاريخية بين رئيس أقوى ديموقراطية في العالم ووريث سلالة نظام ديكتاتوري وقفا جنبا إلى جنب أمام أعلام بلديهما. 


ووافق كيم على "نزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية" وهي الصيغة المفضلة لبيونغ يانغ لكنها لا تلبي المطلب الأمريكي الثابت بتخلي كوريا الشمالية عن ترسانتها النووية بشكل "قابل للتحقق ولا عودة عنه".


كوريا الشمالية - تفكيك مواقع التجارب النووية

وفي مؤتمر صحافي بعد القمة قال ترامب ردا على سؤال حول هذه النقطة، وهي الأبرز في القمة، قائلا "لقد باشرنا العملية"، مضيفا أنها "ستبدأ سريعا جدا" وأنه ستكون هناك عملية تحقق تشمل "العديد من الأشخاص" لكن بدون إعطاء تفاصيل ملموسة. 


واعتبرت الصين حليفة الشمال أن القمة هي بداية "تاريخ جديد" ودعت إلى "نزع الأسلحة الكيميائية" بشكل تام من شبه الجزيرة الكورية.


فرانس24 / أ ف ب 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.