محليات
pixapay

د.مصطفى عصفور: الحسابات الفلكية تشير ان بداية رمضان كانت الاربعاء وليس الخميس، د. مشهور فواز: تعذرت رؤية الهلال



تبرز كل عام مسألة الخلاف في اوساط المسلمين حول صحة اليوم الاول من شهر رمضان، حيث يشكك البعض بصحة اليوم الذي يجب ان يكون بداية شهر رمضان المبارك.


وقال د. مصطفى عصفور؛ المختص بعلم الجغرافيا الفلكية، خلال حديث معه لاذاعة الشمس، ان الحسابات الفلكية لهذا العام، اشارت ان اليوم الاول لشهر رمضان، كان يجب ان يكون الأربعاء وليس الخميس، وان القمر في يوم الأربعاء كان واضحًا، وقال: "يجب الاخذ بالحسابات الفلكية وليس بالعين المجردة" . 


واضاف: "تولد هلال شهر رمضان لهذا العام يوم الثلاثاء الساعة 13:49 بعد الظهر بحسب التوقيت المحلي، وكان يجب ان يُرى القمر حتى ساعات المساء، لكن الرؤية كانت محدودة.


وحول عيد الفطر لفت الى ان اليوم الاول من شوال سيكون يوم الجمعة 16/06/2018، ولذا فمن المستحيل ان يكون شهر رمضان هذا العام اكثر من 29 يومًا.


د. مشهور فواز : "هل نأخذ بالقول الفلكي ام يجب ان يصل الى مرحلة قابلية الرؤيا"

وفي ذات السياق قال د. مشهور فواز رئيس المجلس الاسلامي للافتاء، لاذاعة الشمس، ان ربط شهر رمضان بالتقويم القمري، اعتمد على الرؤية البصرية، امتثالًا للحديث الشريف: "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته"، ولم يكن في السابق اعتماد على المعطيات الفلكية لعدم دقتها.


واضاف: "لا ننكر اليوم دقة العلوم الفلكية والتطور العلمي، لكن تبقى مسألة خلاف واحدة، وهي محل النقاش، هل نأخذ بالقول الفلكي ونعتمد التولد الفلكي، ام انه يجب ان يصل الى مرحلة قابلية الرؤيا، لذا نقول لا يكفي التولد ولا بد ان نصل لمرحلة الرؤيا، ولذا فهاذ العام تعذرت رؤية الهلال يوم الثالاثء وعليه اتم شهر شعبان 30 يوما".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.