سيارات
pixapay

كيف أتعامل مع ارتفاع حرارة محرك السيارة

خلال أجواء الصيف الحارة يعاني العديد من السائقين من مشكل ارتفاع درجة حرارة المحرك، مشكل قد يتطور إلى ضرورة استبدال محرك السيارة إذا لم نعر له انتباه.


نقص في مستوى ماء التبريد، تسرب أو انسداد في قنوات التبريد، عطل في مروحة التبريد، تآكل وصلة الأسطوانة joint de culasse، السير بسرعات بطيئة لمدة طويلة بسبب الازدحام…. كل هذه أسباب تجعل مؤشر حرارة المحرك ينتقل إلى المنطقة الحمراء منطقة الخطر التي تلزم السائق باتباع بعض الخطوات لتخفيض حرارة المحرك تفاديا لضياعه: 

فيما يلي نذكر بعض الإجراءات و النصائح عند ارتفاع درجة حرارة المحرك:


الطريقة 1 

1- راقب بصفة مستمرة مؤشر حرارة المحرك، خصوصا في الأجواء الحارة، إذا لاحظت أن المؤشر يقترب من المنطقة الحمراء أو إذا لاحظت أن هناك دخان يتصاعد من غطاء المحرك فأوقف المحرك لمدة كافية حتى تنخفض درجة حرارته. 

2- افتح غطاء المحرك لتسريع عملية تبريد المحرك. 

3- لا تفتح غطاء جهاز التبريد radiateur: حرارة الماء العالية والضغط المرتفع داخل الجهاز قد يؤديان إلى حروق وإصابات خطيرة. 

4- راقب مستوى ماء التبريد في حال اقترابه من المستوى الأدنى أضف الكمية الازمة حتى يصل ماء التبريد إلى المستوى الأقصى, في أغلب السيارات يجب تفادي إضافة الماء ودرجة الحرارة لا تزال مرتفعة.  

5- ابحث في جهاز التبريد عن أماكن تسرب محتملة، يمكنك استعمال شريط لاصق كحل مؤقت للحد من التسرب في خراطيم جهاز التبريد. 

6- بعد ملء جهاز التبريد بالماء وانخفاض درجة حرارة المحرك يمكنك متابعة السير مع تفقد مؤشر الحرارة بشكل مستمر.  


الطريقة 2

إذا كنت مصرا على عدم التوقف و الانتظار، هذه بعض التدابير التي قد تمكنك من تخفيض درجة حرارة المحرك: 

1- أوقف جهاز التكييف داخل السيارة، فعمله يزيد من حرارة المحرك. 

2-شغل نظام التسخين بدرجته القصوى داخل مركبة السائق، هذه الخطوة صعبة بالنسبة للسائق والركاب لكنها تضحية ضرورية لإنتشار الهواء الساخن والحفاظ على المحرك. 

3- شغل مروحة التبريد بشكل مستمر. 

4- اجتنب الطرقات المزدحمة، وإذا كنت مجبرا فاجتنب استعمال الفرامل بشكل متكرر فلا فائدة من التقدم ببضع سنتمترات ولا بأس من ترك مسافة بينك وبين السيارة أمامك، وكلما توقفت السيارات أمامك أوقف المحرك دون إيقاف مروحة التبريد. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.