مطبخ
flicker

8 أفكار لتخزين الطعام قبل رمضان

يأتي شهر رمضان المبارك بفرص ذهبية للجميع، فرص لإعادة الحياة لأرواحنا، إذ لا تقتصر الفرص التي يمنحنا إياها الشهر الكريم على مغفرة الذنوب فقط، بل يفتح لنا الأبواب لصلة الرحم وإعادة لم شمل العائلة بعد أن شغلتنا الحياة، ويساعدنا على تحسين صحة جسمنا ولياقته، إذ أثبتت الدراسات أن الصيام الصحيح يساعد على تخليص الجسم من السموم وملئه بالنشاط والحيوية، لذا علينا اغتنام كل دقيقة فيه وعدم تضييع وقته الثمين في الوقوف في المطبخ لساعات في أثناء النهار لتحضير الطعام وإعداد الولائم، وفي الليل لغسل الأطباق والأكواب المتراكمة.


لا مفر من الوقوف في المطبخ خلال شهر رمضان، ولكن يمكنكِ تقليل ساعات العمل بالمطبخ عن طريق تجهيز مجموعة من الأكلات وتخزينها قبل بداية شهر رمضان، لذا تقدم لكِ "سوبرماما" بعض الأفكار البسيطة لتجهيز مجموعة من الأطعمة وحفظها في الفريزر، التي ستوفر عليكِ كثيرًا من الوقت المهدور في إعداد الطعام في رمضان. 


6 مستلزمات أساسية للمطبخ يجب شراؤها قبل رمضان

1. التمر الجاف: 

التمر هو الغذاء المثالي لكسر الصيام، ابدئي بتجهيز التمر وإخراج النواة منه قبل شهر رمضان، واحتفظي به منزوع النواة في أكياس بالثلاجة لاستخدامه مباشرة في رمضان مع الحليب أو في إعداد الخشاف.


2. خلطة المحشي:

لا تخلو سفرة إفطار رمضان من المحاشي بأنواعها المختلفة، أعدي كمية من خلطة المحشي بطريقتكِ الخاصة، وقسميها في أكياس حفظ الطعام بالفريزر لاستخدامها في الحشو مباشرة في رمضان.


3. دجاج بانيه:

اشتري كمية من صدور الدجاج واطلبي من البائع أن يقطع بعضًا منها بأحجام صغيرة للشاورما. تبلي صدور الدجاج بماء البصل والملح والفلفل والليمون وبهارات الدجاج وملعقة من الزبادي، واتركيها في الثلاجة لعدة ساعات قبل البدء في إعدادها.

لإعداد صدور البانيه، ضعي الصدور المتبلة في الدقيق ثم البيض ثم البقسماط، ثم قسميها بكميات مناسبة في علب حفظ الطعام بالفريزر، سيسهل عليكِ ذلك إعداد العديد من وجبات الإفطار في رمضان، إذ يمكنكِ تقديمه إلى جانب المكرونات بأنواعها المختلفة أو الأرز البسمتي أو الأرز بالخلطة.


4. شاورما الدجاج:

تبلي قطع الدجاج ببهارات الشاورما والخل والزبادي، ثم احفظيها في أكياس حفظ الطعام بالفريزر، يمكنكِ استخدامها في رمضان لإعداد فتة الشاورما، أو لتقديمها إلى جانب المكرونة بالصوص الأبيض أو الأحمر.


5. عصاج اللحم:

اللحم المفروم من أهم الأكلات التي يجب ألا يخلو منها الفريزر في كل بيت، إذ يدخل في صنع العديد من الأطعمة، اشتري كمية من اللحم المفروم وقسميها إلى نصفين، النصف الأول اصنعي منه عصاج اللحم المفروم عن طريق طهيه مع البصل على النار وتتبيله بالملح والفلفل، وبعد تمام نضجه اتركيه ليبرد ثم ضعيه في أكياس حفظ الطعام بالفريزر بكميات مناسبة لاستخدامكِ، سيسهل عليكِ العديد من الأكلات في رمضان مثل المكرونة بالبشاميل، والرقاق باللحم المفروم، والسمبوسك، وغيرها من الأكلات الشهية.


6. كفتة الحاتي:

يمكنكِ صنع كميات من كفتة الحاتي من النصف الثاني من اللحم المفروم، وتقسيمها في علب حفظ الطعام في الفريزر بالكميات المناسبة لكِ، ليسهل عليكِ طهيها مباشرة بالفرن في رمضان إلى جانب المكرونة أو الأرز بالخلطة. جربي طريقة "سوبر ماما" المميزة في صنع كفتة الحاتي


7. أصابع البطاطس:

استمتعي بالبطاطس المقلية المقرمشة اللذيذة على سفرة الإفطار أو السحور في رمضان دون عناء. قشري كمية من بطاطس التحمير، ثم قطعيها إلى أصابع بالسُمك الذي تفضلينه، واسلقيها لمدة دقيقتين ثم أخرجيها من الماء المغلي إلى وعاء به ماء مثلج لمدة ربع ساعة، ضعي البطاطس على منشفة قطنية نظيفة حتى تجف تمامًا، بعد ذلك يمكنكِ تقسيمها إلى وجبات بأكياس حفظ الطعام في الفريزر وطهيها في زيت ساخن أو بالفرن.


8. البصل: 

لا غنى عن البصل في أغلب الأكلات، لا تضيعي وقت رمضان الثمين في تقشير البصل وتقطيعه، ثم محاولة التخلص من رائحته العالقة ييديكِ. قشري كمية من البصل ثم اضربيها في محضر الطعام حتى تصل للقوام الذي تفضلينه، لا تكثري من ضربه حتى لا ينعم قوامه أكثر من اللازم، ثم صفيه جيدًا واحتفظي بماء البصل في علبة حفظ الطعام بالفريزر، ستحتاجينها في إعداد تتبيلات اللحوم والدجاج، واحفظي البصل المضروب في أكياس حفظ الطعام في الفريزر بعد تفريغ الهواء منها جيدًا. يستخدم البصل المجمد مباشرة في الطهي دون تركه ليفك أولًا.


احرصي على تخزين اكبر قدر ممكن من الأطعمة قبل بداية شهر رمضان، لتوفير وقتكِ وجهدكِ لأعمال أكثر أهمية خلال هذا الشهر العظيم.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.