اطفال

اختناق الطفل الرضيع

حينما يصرخ الطفل الرضيع أو يسعل، فعليك مراقبته، لأن السعال والصراخ سيُساعدانه على إخراج ما علق بحلقه، ولا تتدخل بل كن بقربه وراقبه وكن جاهزاً لمساعدته متى ما توقف عن السعال أو الصراخ. أما إن كان الطفل لا يسعل ولا يصرخ، فعليك بالقيام بما يلي: - ضع الطفل الرضيع ممدداً ببطنه على كامل ساعد اليد اليُسرى، بحيث يكون رأسه مقابلاً لنهايات كف اليد اليُسرى. وضع صدره على راحة كفك الأيسر، وأمسك فكه السفلي بأصابعك. وتأكد من وضع الطفل في هذا الوضع المُريح لك لمساعدته . - قم بدفع الظهر في منطقة ما بين كتفيه، بركلات خمس متتالية باستخدامك كعب كف يدك اليُمنى. - إذا لم يخرج الجسم الغريب العالق في الحلق، قم بإعادة الرضيع إلى وضع الوقوف عالي الرأس. وذلك بإسناد ظهره على ساعدك الأيسر، وإسناد رقبته ورأسه على كفك الأيسر. - ضع إصبعين في وسط صدره، فيما تحت الخط الواصل بين الحلمتين مباشرة، وقم بإجراء خمس ضغطات تدفع بها الصدر داخلاً بعمق حوالي 2 سم. - إذا لم يخرج الجسم الغريب، كرر “دفع الظهر” خمس مرات، ثم “ضغط الصدر” خمس مرات. وتناوب في تكرار ذلك إلى حين خروج الجسم الغريب، أو فقدان الطفل لوعيه. - لا تُحاول إدخال أصبعك في فم الطفل لفحص ما بداخله وإخراج الجسم الغريب، طالما كان الطفل في وعيه، لأن من السهل دفع ذاك الجسم الغريب عميقاً في حلق الطفل ومن الصعب أصلاً إخراج شيء من فم الطفل، مقارنة بالشخص البالغ. والحالة الوحيدة التي يُسمح بها بتفحص الفم بالأصبع هي حينما يفقد الطفل وعيه. - فقدان الطفل لوعيه يتطلب بدء عملية الإنعاش القلبي الرئوي للطفل وفق الخطوات اللازمة لذلك

حينما يصرخ الطفل الرضيع أو يسعل، فعليك مراقبته، لأن السعال والصراخ سيُساعدانه على إخراج ما علق بحلقه، ولا تتدخل بل كن بقربه وراقبه وكن جاهزاً لمساعدته متى ما توقف عن السعال أو الصراخ. أما إن كان الطفل لا يسعل ولا يصرخ، فعليك بالقيام بما يلي:


- ضع الطفل الرضيع ممدداً ببطنه على كامل ساعد اليد اليُسرى، بحيث يكون رأسه مقابلاً لنهايات كف اليد اليُسرى. وضع صدره على راحة كفك الأيسر، وأمسك فكه السفلي بأصابعك. وتأكد من وضع الطفل في هذا الوضع المُريح لك لمساعدته

.
- قم بدفع الظهر في منطقة ما بين كتفيه، بركلات خمس متتالية باستخدامك كعب كف يدك اليُمنى.

- إذا لم يخرج الجسم الغريب العالق في الحلق، قم بإعادة الرضيع إلى وضع الوقوف عالي الرأس. وذلك بإسناد ظهره على ساعدك الأيسر، وإسناد رقبته ورأسه على كفك الأيسر.
- ضع إصبعين في وسط صدره، فيما تحت الخط الواصل بين الحلمتين مباشرة، وقم بإجراء خمس ضغطات تدفع بها الصدر داخلاً بعمق حوالي 2 سم.
- إذا لم يخرج الجسم الغريب، كرر “دفع الظهر” خمس مرات، ثم “ضغط الصدر” خمس مرات. وتناوب في تكرار ذلك إلى حين خروج الجسم الغريب، أو فقدان الطفل لوعيه.
- لا تُحاول إدخال أصبعك في فم الطفل لفحص ما بداخله وإخراج الجسم الغريب، طالما كان الطفل في وعيه، لأن من السهل دفع ذاك الجسم الغريب عميقاً في حلق الطفل ومن الصعب أصلاً إخراج شيء من فم الطفل، مقارنة بالشخص البالغ. والحالة الوحيدة التي يُسمح بها بتفحص الفم بالأصبع هي حينما يفقد الطفل وعيه.

- فقدان الطفل لوعيه يتطلب بدء عملية الإنعاش القلبي الرئوي للطفل وفق الخطوات اللازمة لذلك

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.