محليات

اختتام مهرجان مسيرة العودة الـ 21 الى عتليت وسط حضور لافت ومشاركة عشرات الآلاف






اختتمت قبل قليل مسيرة العودة الـ21، الى قرية عتليت المهجرة في الساحل، بمشاركة آلاف الجماهير التي احتشدت على مشارف القرية الساحلية، ورفعوا شعارات: "يوم استقلالهم، يوم نكبتنا"، و"لا عودة عن حق العودة"، و"نعم لعودة المهجرين واللاجئين إلى ديارهم".


ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وأسماء القرى العربية الفلسطينية المهجرة، إضافة لرموز النكبة وأهمها مفتاح العودة، كما ورفعوا الشعارات التي تصر على حق العودة. 


وشملت فعاليات مسيرة العودة مهرجانًا ثقافيًا وسياسيًا، إضافة لفعاليات مختلفة لترسيخ حق العودة والانتماء الوطني، والذي تنظمه جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين.


افتتح المهرجان بقراءة قرار الأمم المتحدة 197 القاضي بحق الفلسطينيين بحقهم في العودة إلى ديارهم، ثم النشيد الوطني الفلسطيني "موطني"، كما تضمن المهرجات فقرات فنية ومحطات تراثية وموسيقية أبرزها زفة عرس تراثية للساحل الفلسطيني.


كما تضمن المهرجان الخطابي، كلمة جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، كلمة للاجئين قدمت عبر الهاتف، كلمة لقوى "اليسار الإسرائيلي"، وكلمة لجنة المتابعة العليا.


وكانت الكلمة الأولى للاجئين من لبنان ألقاها مهجر من قرية الطنطورة عدنان الجيب، عبر الهاتف والتي روى من خلالها تفاصيل المجزرة في الطنطورة، حيث أكد أن الجميع من اللاجئين يتمسكون بحق العودة ويعيشون على أملا أن تتاح الظروف لهم في العودة إلى دياره في الطنطورة.


وأفتتح كلمات المهرجان، عن جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين سليمان فحماوي والتي قال فيها:" نقولها ونؤكد يوم استقلالكم يوم نكبتنا، ونحن ماضون في تنفيذ حقنا في العودة إلى ديارنا التي هجرنا منها، علمونا الكبار ألا ننسى وأن الأرض تعشق أصحابها ولو بعد حين".


والقى كلمة لجنة المتابعة العليا، محمد بركة الذي قال في كلمته:" نحن هنا ربما لنقول أشياء أهمهما، في هذا اليوم الذي يريدون أن تعم البهجة شوارع وساحات الوطن وانتحال التاريخ، في هذا اليوم الذي يحاولوا أن يزيفوا هوية المكان والتلاعب في هوية التاريخ نحن هناك لنشهر هوية وطننا، كانت تسمى فلسطين وصارت تسمى فلسطين هكذا كانت وستبقى".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.