عربي
توضيحية - flicker

القوات السورية تعلن استعادة السيطرة بشكل كامل على معظم مناطق الغوطة الشرقية

أعلن الجيش السوري بسط سيطرته بشكل كامل على معظم مدن وبلدات الغوطة الشرقية وأنه مستمر في حملته العسكرية ضد دوما وهي آخر معقل للمعارضة في المنطقة. وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد عن اتفاق جزئي لإجلاء مدنيين من دوما.


قالت قيادة الجيش السوري السبت إن قواتها استعادت السيطرة على أغلب المدن والبلدات في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وأنها تواصل عملياتها العسكرية ضد آخر معقل للمعارضة بالمنطقة، مدينة دوما. 


ونقل التلفزيون السوري بيانا للجيش، قال فيه إن "الحملة التي استمرت لأسابيع نجحت في تحقيق الأمن للعاصمة وأدت أيضا إلى تأمين الطرق السريعة، بين دمشق والمناطق الوسطى والشمالية والساحلية وكذلك مع المنطقة الشرقية عبر البادية وصولا إلى الحدود العراقية".


وكانت آخر دفعة من المقاتلين وعائلاتهم قد خرجت من جوبر وزملكا وعربين وعين ترما في وقت سابق، بعد سقوط مدن أخرى في قبضة النظام، ولم يتبق تحت سيطرة مقاتلي المعارضة سوى مدينة دوما. وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي كبار قادة الجيش يسلكون الطريق نفسه الذي استخدمته قافلة المسلحين وعائلاتهم.


وترك عشرات الآلاف المنطقة التي كانت تمثل مركزا تجاريا وصناعيا مهما وتعج بالحركة في ريف دمشق الشرقي، والتي كان يقطنها قبل تفجر الصراع نحو مليوني نسمة.


وتحاصر قوات الحكومة السورية دوما.ولا يزال هناك عشرات آلاف المدنيين في المدينة. وقالت القيادة إن العمليات العسكرية في ضواحي مدينة دوما، الخاضعة لسيطرة فصيل "جيش الإسلام"، مستمرة.


اتفاق جزئي حول دوما!

وتوصل فصيل "جيش الإسلام" وروسيا إلى أول اتفاق يقضي بإجلاء مدنيين من مدينة دوما، آخر جيب تحت سيطرة الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية قرب دمشق، فيما لا تزال المفاوضات مستمرة حول مستقبل المقاتلين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان . الأحد


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "الاتفاق الجزئي يقضي بإجلاء مئات المدنيين الراغبين فقط بالخروج إلى إدلب" في شمال غرب سوريا.


اتفاق حول إخراج الحالات الإنسانية من دوما

وأعلنت اللجنة المدنية المشاركة في المفاوضات مع روسيا مساء السبت عن اتفاق لـ"إخراج الحالات الإنسانية إلى الشمال السوري"، من دون أن توضح ما هي تلك الحالات وموعد بدء تنفيذ الإجلاء. 


ولم يتضح ما إذا كانت هذه الخطوة ستمهد الطريق أمام التوصل لاتفاق أوسع لإجلاء المقاتلين في ترتيب مماثل لاتفاق توصل إليه فصيل "فيلق الرحمن" مع موسكو وسمح لمعظم مقاتليه بمغادرة المناطق التي كانوا يسيطرون عليها.


وقال رئيس المكتب السياسي لفصيل "جيش الإسلام" ياسر دلوان مساء السبت إن المفاوضات مستمرة لكن "لم يتم التوصل إلى اتفاق"، مشيرا إلى أن "الأجواء إيجابية".


وقال بيان الجيش "تواصل وحدات أخرى أعمالها القتالية في محيط مدينة دوما لتخليصها من الإرهاب".


المصدر: فرانس 24

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.