محليات
flicker - توضيحية

اسرائيل تعتزم ترحيل 600 لاجئ شهريًا



تبنى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو برنامجا، يقضي بمنح المهاجرين غير القانونيين خيارين بين مغادرة اسرائيل طوعا، او سجنهم لفترة زمنية غير محددة.


وذكرت منظمات اسرائيلية ان حكومة نتنياهو ابرمت اتفاقات مع رواندا واوغندا ودول اخرى، لاستقبال المهاجرين الذين يغادرون طوعا، فيما نفت رواندا واوغندا بداية الشهر الجاري ان تكون ابرمتا اتفاقا مع اسرائيل لاستقبال آلاف المهاجرين غير القانونيين.


وكان مهاجرون ذكروا انهم منحوا مهلة حتى نهاية مارس، ليقرروا اما مغادرة اسرائيل طوعا واما دخول السجن.


وكان قد وقع 36 يهودياً ناجياً من المحرقة رسالة مفتوحة لبنيامين نتانياهو، نشرتها الجمعة صحيفة هآرتس ذكروا فيها: "لا يمكن لنا ان نفهم ان تقوم حكومة يهودية بطرد لاجئين، وطالبي لجوء لرحلة معاناة يذوقون خلالها العذاب والموت".


وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم خلال جلسة لحزب الليكود بان إسرائيل غير ملزمة بإبقاء "متسللي البحث عن عمل الغير شرعيين على أراضيها" مشددا على انهم ليسوا بلاجئين.


واكد نتنياهو بان الدولة التي تعتزم إسرائيل ترحيلهم اليها هي من الدول الآمنة في افريقيا، ولم يذكر نتنياهو اسم هذه الدولة، فيما ذكرت تقارير بان هذه الدولة هي رواندا. وقال نتنياهو ان الدولة المشار اليها "استوعبت 180 الف لاجئ تحت رعاية الأمم المتحدة".


وقد اجتمع نتنياهو الأسبوع الماضي مع رئيس رواندا، بول كاجمة خلال منتدى دافوس الاقتصادي، وبعد الاجتماع اصدر ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بيانا قال فيه ان الرئيس الرواندي شدد على انه سيقبل اللاجئين بموجب عملية تتوافق مع القانون الدولي. وجاء هذا التصريح بعد اعلان وزير خارجية رواندا بان بلاده لن تستوعب لاجئين طردوا بدون رغبتهم، نافيا وجود أي اتفاق مع إسرائيل لاستيعابهم.


وقال نائب وزير الخارجية الرواندي في حديث مع "هارتس". وقال ان رواندا ترفض قبول أي شخص سيرسل اليها بدون رغبته. نافيا وجود أي اتفاق بيت رواندا وإسرائيل لاستيعاب طالبي اللجوء، بالرغم من وجود اتصالات سابقة بين الجانبين حول الموضوع في السنوات السابقة.


وفي يوم الجمعة الماضية،صرح شلومو مور-يوسف مدير سلطة الهجرة والسكان الإسرائيلية في مقابلة مع صحيفة "مكور ريشون" بان العائلات التي تضم نساء وأطفال من طالبي اللجوء لن يتم طردهم. :"من سيطرد هم العازبين في جيل العمل فقط". وقال :"لهؤلاء الرجال العازبين يملكون خصائص وصفات كلاسيكية لمهاجري العمل..لقد جاءوا الى هنا بحثا عن العمل، هربوا من دولهم، لكن هذا الامر ليس ملزما لنا".


وطلب مور-يوسف عدم التعليق على انكار وجود اتفاق بين إسرائيل ودولا سوف يتم طرد طالبي اللجوء اليها، مشددا :"أقول بصورة واضحة بانه لدولة إسرائيل يوجد اتفاق مع هذه الدول". وانتقد مور-يوسف بشدة الاحتجاجات المتزايدة ضد طرد طالبي اللجوء." الأشخاص الذين يحتجون ضد طرد المتسللين يعيشون في الهواء ولا يتعايشون مع الحقائق". وأضاف :"لا يوجد لديهم اية فكرة عما هي هذه الحقائق". وبرأيه فان :"منظمي الاحتجاجات ينشرون معلومات مغلوطة او جزئية عن قصد".


وتهدف الحكومة إلى أن يترك ما لا يقل عن 600 مواطن إريتري وسوداني شهريا، أي ما مجموعه 7200 طالب لجوء في السنة. وفي السنوات الثلاث الماضية غادر نحو 3300 أفريقي إسرائيل في كل عام، وكانت آخر مرة سجلت فيها نسبة مماثلة من المغادرة في الحكومة في عام 2014، عندما غادر نحو 6400 أفريقي البلاد.


وقد تحدثت اذاعة الشمس مع عبدالكريم من السودان احد اللاجئين الموجودين في البلاد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.