علوم وتكنلوجيا
pixapay

السعوديون هم الأكثر باستخدام سناب شات

استطاع تطبيق "Snapchat سناب شات" للأجهزة الذكية أسر عقول مستخدميه، والاستحواذ على قدرٍ كبيرٍ من أوقاتهم وحياتهم، فلا تجد شاباً كان أو فتاة إلا والجوال في يده لا يفارقه، في الأسواق، وفي أماكن العمل، وبالطبع في المنازل والبيوت وعلى موائد الطعام! بل وصل الأمر إلى استخدامه في السيارات، وتعريض حياة المشاة وقائدي السيارات الأخرى للخطر؛ ما دفع وزارة الداخلية مُمثلة في الإدارة العامة للمرور إلى سن قانون لمعاقبة مرتكب هذه المخالفة بالحبس لمدة 24 ساعة.


كما سبق أن حذرت الإدارة العامة للمرور الشخصيات العامة والدعاة من تصوير مقاطع فيديو وعظية خلال قيادتهم للسيارة؛ وذلك بعد أن تسبب ذلك في زيادة حوادث المرور في السنوات الأخيرة. 


وكشفت إحصاءات حديثة نشرتها الشركة المسؤولة عن التطبيق عن تصدر السعوديين لأكثر شعوب العالم استخداماً لـ "Snapchat سناب شات" بنحو 8.2 ملايين مستخدم ومتفاعل يومياً. وجاءت الرياض وجدة من بين أعلى المدن في الاستخدام اليومي. وتبين أن الفئة الأكثر تفاعلاً وتأثيراً على تطبيق "Snapchat سناب شات" في المملكة هم الفئة التي تتراوح أعمارهم بين 13 و35 عاماً، ويشكلون أكثر من 85 في المائة من كافة مستخدمي التطبيق في المملكة. 


ويتفاعل مع "Snapchat سناب شات" يومياً نحو 158 مليون مستخدم حول العالم.

وللسعوديين صولات وجولات مع "Snapchat سناب شات"، فذاع صيت الكثيرين من خلاله، وأصبح المكان المفضل لممارسة "الهياط" على حسب تعبير البعض، ووصل إدمان التطبيق إلى القيام بأفعال منها ما هو مثير للإعجاب، ومنها ما هو غريب أو مستنكر أو تسبب في وقوع صاحبه تحت طائلة القانون.


ضبط المروجين للمخدارت 

تفتق ذهن عدد مروجي المخدرات عن فكرة استغلال شيوع "Snapchat سناب شات" وسط الشباب السعودي للترويج لمنتجاتهم المميتة، وتحت مسميات مثيرة، ووراء ستار جلب السعادة لجأوا إلى إغواء الشباب والمراهقين للوقوع في براثن الإدمان، ولكن السلطات كانت لهم بالمرصاد، وأوقعت بالكثيرين منهم، وآخرها استطاع فرقة مكافحة المخدرات الإلكترونية من ضبط صاحب حساب"Zkrosh"، وهو أحد أشهر المروجين على "Snapchat سناب شات"، واعتاد استدراج الفتيات والأطفال لتعاطي المواد المخدرة. 


مطالبات بإيقافه!

وتسبب "Snapchat سناب شات" في وقوع الكثير من الخلافات والمشاكل الاجتماعية داخل الأسر، وحالات الطلاق، فضلاً عن الابتزاز، والحوادث المرورية، وجُلها حوادث موثقة، وهو ما دفع البعض إلى المطالبة بإيقافه، وعلى فترات متفاوتة يتصدر وسم بهذا الخصوص "الترند"، ويلقى تفاعلاً كبيراً بين المغردين. 


ويتهم المغردون عبر الوسم "Snapchat سناب شات" بأنه السبب في انشغال النساء عن أطفالهن، والسبب الأكبر في المشاكل العائلية، وانتهاك الخصوصيات، فضلاً عن عدم وجود فائدة تذكر من ورائه سوى التفاخر و"الهياط" بين الناس. فيما رأى آخرون أنه يبقى كغيره من الوسائل الإلكترونية لديه جانب إيجابي وآخر سلبي، ويمكن لمن لا يحبذه حذفه وعدم استخدامه بكل سهولة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.