محليات

9 منازل تتبع لعائلات عربية هدمت خلال الشهر الماضي

أصدر مدى الكرمل، المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية ومؤسسة الدراسات الفلسطينية تقرير الرصد السياسي لشهر كانون الاول 2017..


وكشف التقرير عن مستويات عديدة للتجليّات العنصرية، منها التشريعات والسياسات، الخطاب العنصريّ لمتخذي القرار والعنف والعنصريّة في الشّارع الإسرائيليّ، برز من ضمنها تسع حالات هدم، وعدة حالات اعتقال سياسي وقرار اغلاق ملف التحقيق مع أفراد الشرطة المتورطين في قتل الشهيد يعقوب أبو القيعان. 


ويرصد التقرير الحالي التمييز العنصري، في ثلاثة أبواب رئيسية: الأول سياسات التمييز العنصري، ويندرج ضمنه مستويان: مستوى سياسات تضييق الحيز المكاني، وبرز فيه توثيق 9 حالات هدم في النقب والمثلث، ومستوى التضييق على الحق في العمل السياسي وحرية التعبير، وبرز ضمنه استمرار ملاحقة الناشطين والقيادات السياسيّة والحبس الفعلي لبعضهم. ويتوقف الباب الثاني عند تجليات العنف والعنصرية في المجال العام، التي عبّر عنها قرار اغلاق ملف التحقيق مع أفراد الشرطة المتورطين في قتل الشهيد يعقوب أبو القيعان من أم الحيران.


بينما يعرض الباب الثالث التشريعات العنصرية وتوسيع تطبيقها، إذ تستمر مؤسسات التشريع بالتحضير لقانون القومية، الذي صادق الائتلاف الحكومي عليه بصيغته الأصلية، وذلك كي يتمّ عرضه في الأسابيع القادمة للإقرار بالقراءة الأولى.


وعقب خالد عنبتاوي، منسق مشروع الرصد السياسي في مدى الكرمل: "على مستوى سياسات تضييق الحيّز، بالإضافة لحالات الهدم المستمرّة، رصدنا هذا الشهر التضييق على أهالي جسر الزرقاء، حيث تستمر وزارة المواصلات في رفض تنفيذ قرار لجنة التخطيط اللوائية، القاضي بإزاحة الشارع الرئيسي الشرقي المحاذي لبلدة جسر الزرقاء، الذي أقرّته اللجنة منذ 7 سنوات، علماً بأن إزاحة هذا الشارع سيؤدي إلى زيادة مسطّح هذه البلدة بـ 230 دونماً."


يُذكر أن مؤسستَيْ الدراسات الفلسطينية ومدى الكرمل، تصدران تقريراً شهرياً بغية رصد سياسات التمييز والعنصريّة ضد الفلسطينيّين مواطني إسرائيل على مستوياتها ‏الشعبيّة والسياسيّة وبتجلّياتها المختلفة، وتوضيحها، ونشرها على أوسع نطاق ممكن.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.