محليات

السلطات الاسرائيلية تمنع الأوقاف من العمل في الأقصى



اقتحم ضابط شرطة اسرائيلي صباح اليوم الأربعاء، مكتب الإعمار في المسجد الأقصى التابع لدائرة الأوقاف الإسلامية وأبلغ المسؤولين بإيقاف جميع أعمال الترميم في كافة أنحاء المسجد.


وأفادت مصادر من داخل المسجد الأقصى أن أحد ضباط الشرطة اقتحم صباح اليوم مكتب إعمار المسجد الأقصى وأبلغ المهندس طه عويضة نائب مدير مشاريع الاعمار بأنه يمنع العمل في المسجد الأقصى ومرافقه، والتي تشمل تركيب الفسيفساء والسقف الخشبي في مصلى قبة الصخرة وترميم أبواب المصلى القبلي وأعمال الترميم في المصلى المرواني وجميع مرافق المسجد الأقصى. 


وأضافت أن ضابط الشرطة  هدد المهندس طه عويضة بالاعتقال الفوري في حال قام أحد موظفي الإعمار بالعمل يقوم بعمله.


وجاء هذا التصعيد بعد يوم من منع الشرطة الإسرائيلية لأحد موظفي الإعمار بالزراعة في المسجد الأقصى وتقنيب الأشجار وهددته بالاعتقال في حال لم يتوقف عن عمله.


ورداً على هذا التصعيد نظم موظفو دائرة الأوقاف صباح اليوم، وقفة احتجاجية داخل المسجد الأقصى على قرار شرطة الاحتلال الجائر بمنع أعمال الإعمار داخل المسجد وتهديدهم بالاعتقال.


مدير المسجد الأقصى، الشيخ عمر الكسواني، أعتبر أن تصعيد الاحتلال يأتي من باب السيطرة على المسجد الأقصى وهو اعتداء على سيادة دائرة الأوقاف الإسلامية المسؤولة عن المسجد الأقصى بالنيابة عن الرعاية الهاشمية.


وفي تعقيبه على ذلك، قال السيد فراس الدبس الناطق بلسان الاوقاف في المسجد الأقصى المبارك، خلال حديث معه لاذاعة الشمس، ان الشرطة الاسرائيلية منعت بشكل كامل اعمال الترميم في المسجد الأقصى، بمن فيهم عمال الزراعة، وهددوا عمال الأوقاف باعتقالهم، وتحدثوا معهم بالفاظ نابية وغير لائقة، ومن جهة أخرى يسمحون للمستوطنين اليهود بتنظيم صلوات تلمودية في ساحات المسجد الأقصى المبارك.


واضاف ان مشاريع الاوقاف جميعها معطلة الآن، ولا يسمح بدخول مواد بناء، عوضا عن شبكة الكهرباء المعطلة ايضًا، وقال:

"اي كانت ذرائعهم، فلا شأن لهم في المسجد الأقصى، ولاعلاقة لسلطة الآثار بذلك، والتي تدعي اننا نجري تغييرات فيه، فكيف يعقل ان نجري تغييرات في مبنى تاريخي ومقدس مثل المسجد الأقصى، لكن ليس لهم اي علاقة بشؤون المسجد الأقصى، والراعي لجميع الامور الداخلية والامن الداخلي في المسجد الأقصى، هي المملكة الاردنية فقط ممثلة بلجنة الاوقاف".


وتابع: "المسجد الأقصى بحاجة الى ترميمات عديدة، وهناك تشققات عديدة وتسرب مياه، في مختلف انحائه، وهي تشكل خطورة اذا لم ترمم، كما ان الانفاق العديدة اتي شقت تحته، قد اثرت على مبانيه بشكل كبير".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.