صحة
wikimedia

الكشف عن علاج جديد يفتح أبواب الأمل للمصابين بسرطان الرئة



كشف مختصون عن أمل جديد لعلاج المصابين بسرطان الرئة؛ من خلال أحدث العلاجات الطبية والتقنية في مجال أمراض سرطانات الرئة بمشاركة من الدكتور توني موك شوكام، الأستاذ في علم الأورام بالجامعة الصينية في هونغ كونغ.


إذ تم إعلان العلاج الجديد خلال "منتدى الأورام الصدرية" بالرياض، الذي نظمته المجموعة السعودية لسرطان الرئة، وأكاديمية سرطان الرئة، والجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر، بعنوان (قم بإيجاده ثم علاجه). 


وكشف المختصون على ان الأمل الجديد يتمثل في العلاج بطفرة الجين المتحور عبر العلاج الموجَّه، وأن الجين المتحور EGFR ينتشر بين ثلث المصابين بسرطان الرئة، ويمكن استهداف هذا الجين عبر ثلاثة علاجات فعالة موجودة في المراكز المتخصصة بعلاج سرطان الرئة. 

وأكدوا أن هناك نسبة تتراوح بين 5 و7 في المائة تحمل جينًا متحورًا، يطلق عليه ALk، وأن الاكتشاف الطبي الأخير بيّن أن 60 في المائة من المرضى تزداد نسبة مقاومة الخلية السرطانية لديهم عند المراحل الأولى من العلاج، وتتطور مناعة الجين المتحور؛ ليقاوم العلاج، وهو ما أطلق عليه الباحثون اسم طفرة.

ولفتوا الى ان هناك أهمية للقيام بالفحص مرة أخرى للمرضى الذين يحملون الجين المتحورEGFR ؛ ليتم الكشف عن المرض لديهم، وخضوعهم للعلاج المبكر، وأن هناك علاجات موجهة تمكِّن الخلية المصابة من التحكم بمدى انتشار الورم، والحد من حجمه ومقاومته.


وقد تحدثت الشمس مع الدكتور عبد اغبارية، مدير قسم العلاج الكيميائي في مستشفى اسوتا في حيفا حول هذا الموضوع.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.