محليات
pixapay

الشمس تناقش اهمية توثيق المشهد الاعلامي في زمن المواجهة واثره في صناعة الانتصار



طرحت اذاعة الشمس صباح اليوم قضية الحرب الاعلامية في زمن المواجهة، واهمية الصورة وتوثيق المشهد، وتبعات ذلك على الرأي العام وانعكاساته.


حاورت حول هذا الموضوع البروفيسور "يورام بيري"، المختص في مجال الصحافة والاعلام، والذي قال ان كل طرف من طرفي الصراع بين اي دولتين، يحاول التأثير على الجمهور من خلال الاعلام، وتوثيق المشهد، والتي اصبحت من الامور الهامة في هذا العصر، حيث بات الاعلام يخدم ويدعم عبر ادواته المختلفة الدولة بحسب ما تسخره لاجلها. 


وبدأت هذه القضية تبرز منذ ثورات الربيع العربي، حيث كان للاعلام والصورة وشبكات التواصل، الدور المؤثر في تحريك الجماهير.


كما اثار مشهد الفتاة عهد التميمي بعد انتشار واسع للفيديو الذي اظهرها مع قريبتها وهي تركل وتصفع جنديا اسرائيليا، اثار ذلك الرأي العام العالمي، وانتشرت صورتها في شتى ارجاء العالم، حيث اصبحت رمزا للقضية الفلسطينية.


واستذكر البروفيسور بيري ما فعله ضابط اسرائيلي من طلب احد الجنود باعتلاء مبنى في بلدة بنت جبيل في الجنوب اللبناني، ليرفع العلم الاسرائيلي، والتقاط صورة، لتوثيق مشهد الانتصار الاسرائيلي.


كما تطرق الحوار الى ما يحدث في ايران من احتجاجات، ومحاولات الحكومة الايرانية منع وسائل الاعلام، من نقل هذه المشاهد، والتكتم على ما يحدث هناك، لعدم اثارة الرأي العام ولطمس الحقائق حول ما يحصل هناك من اسباب اندلاع المواجهات ومحاولات الحكومة الايرانية قمع المحتجين، ما يثبت اهمية الاعلام وتوثيق المشهد وانعكاساته الخطيرة على الدول.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.