محليات
pixapay

362 قتلى حوادث الطرق عام 2017 منهم 117 عربيًا



لقي 362 شخصا في البلاد مصرعهم في حوادث الطرق خلال العام 2017، مقارنة ب 377 في العام 2016، وقد بلغ عدد الضحايا العرب 117 ضحية مقابل 124 مقارنة بالسنة الماضية. مما يشير الى انخفاض لأول مرة في عدد قتلى حوادث الطرق سنوياً بعد تسجيل ارتفاع متواصل منذ عام 2013، حيث سجل هذا الانخفاض على المستوى القطري في البلاد عموما، وكذلك في عدد القتلى العرب.


ورغم الانخفاض في عدد الضحايا العرب الا ان نسبتهم من مجمل الضحايا لا تزال 32%. ويلاحظ بداية الانخفاض التدريجي بعدد الضحايا العرب منذ منتصف العام، بعد ان سُجّلتَ في شهر تموز زيادة ب 20 ضحية مقارنة بذات الفترة العام الماضي، وحتى نهاية العام كان عدد القتلى اقل ب 7 ضحايا مقارنة بنهاية العام 2016. 


ووفق المعطيات الاخيرة لا تزال فئة الشباب العرب بأجيال 17-24، اكثر الفئات المعرضة للإصابة، حيث قتل 28 سائقا عربيا بأجيال 17-24 مقابل 20 سائق في ذات الشريحة العمرية في المجتمع اليهودي، وتشير المعطيات العامة إلى ان نسبة إصابة الشباب العرب في حوادث الطرق هي 10 اضعاف النسبة بين الشباب اليهود.


وشهد هذا العام ارتفاع مقلق في عدد حوادث الدراجات النارية، حيث ارتفع عدد الضحايا من 43 عام 2016 الى 61 عام 2017، ونلحظ هذه الظاهرة بالتوازي في المجتمع العربي، اذ ارتفع عدد ضحايا الدراجات النارية من 7 ضحايا العام 2016 الى 22 العام 2017.


ورغم الاعتقاد السائد ان الحوادث القاتلة تتمحور حول الطرق السريعة، الا ان هذا العام نلحظ ارتفاع في عدد القتلى ضمن حوادث تمت على شوارع بلدية، 150 ضحية مقابل 127 في العام الماضي على مستوى البلاد عامة، ونشهد هذه الظاهرة كذلك في المجتمع العربي حيث قتل هذا العام 44 ضحية في شوارع بلدية مقابل 34 العام الماضي.


وتسعى السلطة الوطنية للأمان على الطرق إلى تغيير واقع الامان على الطرق في المجتمع العربي، كأحد اهم مواقع التأثير، بمحاولة للحد من التدهور الحاصل في هذا المجال نسبة للمجتمع اليهودي في البلاد، وذلك من خلال تكثيف في العمل التوعوي والجماهيري والذي يتمحور بالبرامج والمشاريع التالية والتي ستتواصل في العام 2018 عبر: التعاون مع القيادات المحلية والمجتمعية في القرى والمدن العربية، وتطوير استراتيجية اعلامية للمجتمع العربي، تعتمد على بناء برامج ومضامين ذات ملائمة ثقافية ودراسة بحثية للمجتمع العربي، ومن خلال مواد تنطلق من اللغة العربية دون الترجمة من اللغة العبرية، بالإضافة إلى تفعيل وتمرير فعاليات أخرى في هذا الصدد.


هذا وناقشت اذاعة الشمس هذا الموضوع، مع مديرة السلطة الوطنية للامان على الطرق "رحيلي فايزل".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.