محليات

اذاعة الشمس تستعرض ابرز احداث عام 2017


وكانت اذاعة الشمس قد طرحت قضايا مركزية عديدة على المستوى الاجتماعي والسياسي خلال هذا العام، الذي زخر بالعديد من الملفات الشائكة، والتي احتاجت الاذاعة خلالها لمواكبة اهم مجرياتها. 


ومن اهم الملفات التي واكبتها الشمس، قضية العنف المستفحل في مجتمعنا العربي، وتدني الحصانة المجتمعية، وحيازة السلاح، والعنف ضد النساء وويلاته الاجتماعية، وغيرها.


قرار ترمب بشأن القدس

اشار مدير عام اذاعة الشمس الأستاذ سهيل كرّام، الى ان العام 2017 كان صعبًا على مجتمعنا، اذ صدرت خلاله قرارات دولية اساءت لشعبنا والمسيرة التي آمن بها، معربًا عن امله ان يصلح العام الجديد ما دمره العام الذي سبقه، لافتًا ان شعوب العالم تحررت من امريكا بعد قرار ترامب الاخير بشأن القدس، وتصويت 128 دولة ضد قراره، دون اي اعتبار لتهديدات امريكا بوقف المساعدات لهم، ما يشير الى تحرر تلك الدول من امريكا، والتي ستقودها الى اتجاهات مختلفة توصلها الى شاطئ الامان.


قضية الأرض والمسكن

واكبت الشمس قضية الأرض والمسكن، ومعاناة المواطنين العرب، بدءً من هدم بيوت عشرات المواطنين العرب، وتركهم مشردين بلا مأوى، بزعم عدم وجود تراخيص للبناء، وفي المقابل عدم منح اصحاب البيوت تراخيص للبناء، وعدم المصادقة على توسعة الخرائط الهيكلية ومسطحات البناء للمجالس المحلية، وكان من ضمنها هدم بيوت اهالي ام الحيران، واستشهاد المربي يعقوب ابو القيعان، مما عكس تدهور العلاقة بين المواطن العربي والشرطة، اضافة الى هدم حي كامل في قلنسوة، ومنازل عديدة اخرى في شتى البلدات العربية، و سن قانون "كمنتس"، والتهديد بهدم 50 الف بيت يتبع للمواطنين العرب.


آفة العنف

قتل خلال العام الحالي 63 مواطنًا عربيًا، من بينهم 53 رجلًا و10 نساء، عوضا عن مئات حالات اطلاق النار والطعن داخل المجتمع العربي، والتي تسببت بجراح للمئات منهم منها اصابات حرجة، والسبب آفة العنف التي لا تتوقف وانتشار السلاح بكثرة، وولدت هذه الآفة شعورًا بعدم الثقة بين الجمهور العربي والشرطة، حيث يتهم المواطنون العرب الشرطة بالتقاعس ازاء كشف الجناة والحد من الجريمة، ففي ام الفحم لوحدها على سبيل المثال حصلت 500 حالة اطلاق نار خلال هذا لعام قدمت من بينها 6 لوائح اتهام فقط، وهذا افقد المواطن العربي، الشعور بالأمان، وقناعة بعدم جدوى وجود مراكز الشرطة في البلدات العربية، والتي لم تسهم بتقليص العنف والجريمة، واصبح الوضع في البلدات العربية اشبه بحكم الغاب في ظل غياب الأمن الشخصي.


ازمة التناوب في القائمة المشتركة 

ما تزال ازمة التناوب في القائمة المشتركة، والتي لم تصل الى حل نهائي وتوافق بين مركباتها، تلقي بظلالها بصورة سلبية على المواطن العربي، الذي فقد البوصلة بسبب الاشكال الكبير الذي حصل حول بنود وروح ونص الاتفاق، بعد ان بنى الناخب العربي آمالا كبيرة عليها كرمز وحدوي وطني يسعى لتمثيل قضاياه وتحقيق اهدافه، وهذه الازمة طرحت تساؤلات عديدة، حول قدرة مركبات القائمة المشتركة في الحفاظ عليها، واستمراريتها في الانتخابات القادمة.


كما طرحت الشمس قضايا مركزية وملفات عديدة اخرى، تتعلق بالهوية والمواطنة والملفات السياسية، والحراك السياسي والشعبي، وكذلك القوانين التي تمس بوجودنا ومنها قانون القومية، كما تطرقت الى الملفات الرياضية والفنية.


اذاعة الشمس

انطلقت اذاعة الشمس منذ 15 عامًا، وحول التحديات التي واجهتها ورسالتها ورؤيتها المستقبيلة، اشار الأستاذ سهيل كرام مدير عام الاذاعة، ان اذاعة الشمس كانت وما زالت مرآة لما يحصل في مجتمعنا العربي، وما زالت تؤدي دورها المهم وهو ليس دورًا سهلًا، وقد اصبحت مؤسسة صاحبة رسالة وهوية، وهي جزء من هذا المجتمع، تستمد رسالتها من آلام وافراح وتطلعات هذا المجتمع.


ولفت الى ان اذاعة الشمس لم تكن لتنجح لولا صمودها وثباتها على مواقفها وتبنيها للهوية الفلسطينية، وقناعتها اننا اصحاب الأرض، وعدم اتباعها وتجنيدها لأي فئة، اضافة الى انها كانت الصوت والمنبر الحر، لكافة شرائح المجتمع من مختلف المناطق.


واضاف ان اجندة الاذاعة لن تتغير في العام القادم، وهي مستمرة في دروها لخدمة مجتمعنا.


ووجه رسالة شكر الى المعلنين الذين منحوا الاذاعة ثقتهم، وهذه الثقة استمدوها من ثقة الشارع بالاذاعة، كما اثنى على جهود جميع عاملي الشمس بكافة طواقمها، على جهودهم في انجاح الاذاعة.


شخصيات العام 2017

اختارت اذاعة الشمس شخصيات العام 2017 بحسب التميز كل في مجال عمله.

في العمل البرلماني اختيرت النائب عايدة توما سليمان، لنشاطها البرلماني بشكل عام، وفي رفع مكانة المرأة ونشاطها السياسي.

وفي قضايا الارض والمسكن اختير احمد ملحم من اللجنة الشعبية في وادي عارة.

واختير رائد ابو القيعان من ام الحيران لنضاله في قضية ام الحيران.

كما اختارت اذاعة الشمس بهزاد ابو حميد من كسرى،والد الفتاة المغدورة وجدان، لدوره الفاعل في مواجهة العنف.

وفي المجال الرياضي اختير اللاعب المحلي كابرز رياضي مؤنس دبور لاعب ريدبول سادسبورغ النمساوي.

وفي المجال الفني اختير الفنان محمد بكري رجل العام، لتألقه وتميزه في اعماله.


هذا ونظمت اذاعة الشمس حفل تكريم لجميع عامليها، بمناسبة حلول العام الجديد، وقدم مدير عام الاذاعة الأستاذ سهيل كرام، كلمة اثنى فيها على جهود جميع عاملي الاذاعة، متمنيا عاما سعيدا يحمل بشائر الخير للجميع.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.