محليات

انطلاق المجلس النسائي النقباوي بهدف دمج النساء العربيات في مراكز القرار وتعزيز تمثيلهن



اطلقت جمعية "إيتاخ معكِ – حقوقيات من أجل العدالة الإجتماعية"، بالتعاون مع جمعية "سدرة" النسائية من اللقية، وللمرة الأولى في البلاد، المجلس النسائي النقباوي، من المركز الجماهيري رهط يوم امس الثلاثاء.، وسيعمل المجلس على دمج النساء العربيات البدويات في مراكز القرار، وضمن الحلبة السياسية، بغية تعزيز تمثيلهن وإسماع صوتهن في الحيّز العام. 


وجاء في بيان صادر عن المجلس الجديد ان:

"المجلس يتطلع إلى تشجيع الحضور النسائي في مراكز صنع القرار، على صعيدي السلطات المحلية ولجان القرى غير المعترف بها والاطر السياسية المعروفة. وإلى تحقيق رؤيا البرنامج الساعي لإحلال التغيير وتمثيل النساء عبر ترشحهن في انتخابات الحكم المحلي – تغيير يتجاوز كونهن منتَخِبات فقط للمرشحين الرجال، لتصبحن مرشحات ومنتَخَبات في انتخابات السلطات المحلية القادمة في نهاية 2018؛ ومن خلال ذلك، تغيير الواقع الحالي الذي يخلو كلّية من نساء عضوات مجلس محلي أو بلدي، الى جانب عدد ضئيل جداً منهن كمديرات أقسام غالبا تتعلق بشؤون النساء.


وعرض خلال المؤتمر  فيلم قصير عن مشروع "أنتِ في صلب الحدث"، وعن هذا المشروع جاء في بيان صادر عن المجلس:

"لا شكّ أن حقيقة عدم وجود أية إمرأة عربية لغاية العام 2017، كعضوة مجلس محلي أو رئيسة سلطة محلية، تستدعي التوقف وإجراء تغيير جهازي شامل. حيث وقبل نحو عامين، بدأت جمعية "إيتاخ معكِ – حقوقيات من أجل العدالة الاجتماعية" بالشراكة مع جمعية "سدرة" النسائية من اللقية بالبرنامج النسائي الطلائعي "أنتِ في صلب الحدث"، الذي عمل على تأهيل واعداد نساء عربيات من النقب لاقتحام الميادين العامة ثم الاندماج بمناصب وفعاليات ضمن الحلبات الجماهيرية والسياسية والإجتماعي".


لقد ضمّ المشروع ما يزيد عن 250 امرأة من 10 قرى معترف بها وغير معترف بها، إضافة لمدينة رهط، شاركن بحلقات دراسية حقوقية أكسبتهن معلومات أساسية وأدوات تؤهلهن للقيام بأدوار قيادية داخل مجتمعاتهن. لاحقاً، تمّ اختيار حوالي 100 امرأة منهن وجرى تأهيلهن للقيام بخلق ميادين نسائية آمنة (كاللجان النسائية) التي تفسح المجال أمام العمل النسائي وإسماع الصوت الأصيل المباشر من المصدر دون أية وساطات. كما وبُذلت جهود عديدة لتشييد بنى تحتية داعمة للنساء داخل الهيئات والمؤسسات المختلفة في المجتمع المحلي، وذلك لتمكينهن من المشاركة الفعالة في الحياة العامة، على المستويين المحلي والقطري.


وقال المحامية إنصاف أبو شارب، مديرة مركز حقوق النساء العربيات في النقب- جمعية "إيتاخ معكِ – حقوقيات من أجل العدالة الإجتماعية"، من خلال البيان: "إطلاق مجلس النساء البدويات هو حدث تاريخي محرّك بالنسبة لكل امرأة بدوية في النقب والمجتمع البدوي بشكل عام. سيعمل هذا المجلس بمختلف القرى والمؤسسات بغية تحقيق التمثيل الذي يليق بالنساء البدويات في كافة المواضيع والقضايا المتعلقة بهن". 


واضافت:

"من غير المعقول أن تبقى أبواب السلطات المحلية موصدة أمام النساء، لذا جاء المؤتمر من أجل إزاحة المعيقات والأفكار المسبقة فيما يخص قدرة النساء على المشاركة في اللعبة السياسية. إننا على يقين بأن كل المشاريع والقرارات التي تشارك بها النساء داخل السلطات المحلية والتي يتم العمل عليها من وجهة نظر جندرية، ستحقق أهدافها بشكل أفضل لصالح المجتمع ككلّ. كما أن هذا الأمر سيعزز الديمقراطية ويساعد على إنجاح أعمال السلطات المحلية والبلدات ككل".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.