أخبار البلد
youtube

مواجهات تعم القدس والضفة الغربية

تجددت المواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الشرطة الاسرائيلية بعد صلاة الجمعة، تلبية لدعوة القوى والفصائل الوطنية، التي دعت إلى جمعة غضب في وجه قرار ترامب الاعتراف بإسرائيل عاصمة لإسرائيل. 


وتشهد في هذه الاثناء نقاط التماس في مدن بيت لحم والخليل ونابلس وجنين وقلقيلية مواجهات بين الشبان وقوات الجيش، التي تطلق الرصاص وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين. 


إعلان

القدس

جابت مسيرة حاشدة باحات المسجد الاقصى، عقب صلاة الجمعة، رفضا لقرار الرئيس الامريكي ترمب بشأن القدس. وكثفت قوات الجيش الاسرائيلي من انشارها في شوارع وأزقة المدينة تحسبا لاندلاع مواجهات عقب صلاة الجمعة. وعند حاجز قلنديا شمال القدس اصيب العديد من الشبان جراء المواجهات التي اندلعت مع جنود الجيش الاسرائيلي الذين اطلقوا خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والرصاص. 


بيت لحم

وفي بيت لحم اندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة عقب انتهاء صلاة الجمعة التي اقيمت في محيط مسجد بلال بن رباح "قبة راحيل" شمال بيت لحم. واستخدمت قوات الجيش الاسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي فيما رد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة. 


واعلن عن اصابة 8 مواطنين بالرصاص المطاطي تم نقل ٤ منهم لمستشفى بيت جالا و١٣ آخرين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات المدخل الشمالي لبيت لحم. وفي بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم اندلعت مواجهات في محيط المدارس، اطلقت خلالها قوات الجيش الاسرائيلي الرصاص وقنابل الغاز بكثافة لتفريق المتظاهرين. 


الخليل

اندلعت مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط المدينة بعد مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الحسين بن علي في المدينة. كما اندلعت مواجهات على مدخل مخيم العروب وفي قرية شيوخ العروب شمال الخليل، وبلدة ترقوميا غرب الخليل، وبلدة بيت أمر وجاءت المواجهات جاءت في أعقاب مسيرات نظمها المواطنون في هذه المناطق. وقالت مصادر محلية ان شابا قد اصيب بالرصاص الحي في قدمه خلال مواجهات مخيم العروب. 


واعتدى جنود الجيش الاسرائيلي بالضرب على مصور فضائية فلسطين اياد الهشلمون خلال تغطيته للمواجهات في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، وحاول جنود الاحتلال ابعاد الصحفيين والمصورين الصحفيين من المنطقة. وقد اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع. 


وهاجم عشرات الجنود من قوات الجيش الاسرائيلي الشبان وسط الخليل تحت غطاء وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، في منطقة باب الزاوية ومحيط مكتب التربية والتعليم القديم.


وفي بلدة ترقوميا غرب الخليل، خرج نحو ١٥٠٠ مواطن في تظاهرة دعت اليها حركة فتح بدعوة من حركة فتح، تنديدا ورفضا لقرار الرئيس الامريكي ترامب باعلان القدس عاصمة لدولة اسرائيل. وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة في ساحة مدرسة الغزالي، بعد اغلاق جميع مساجد البلدة. وطالب المشاركون بالمسيرة الادارة الامريكية بالتراجع عن قرار ترامب. 


وخلال المواجهات المندلعة في منطقة باب الزاوية، تواجدت فتاتان اجنبيتان تحمل كل واحدة منهما باقة من الورود، وبدأن بالركض وسط جنود الجيش الاسرائيلي وهن يعرضن الورد على الجنود.


رام الله

انطلقت مسيرة من دوار المنارة وسط مدينة رام الله احياء للذكرى الـ 30 لانطلاقة حركة حماس، وتنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وفي قرية بدرس غرب رام الله انطلقت مسيرة وعقب ذلك اندلعت مواجهات بين قوات الجيش الاسرائيلي والشبان، استخدم خلالها الجنود الرصاص الحي. 


نابلس

أدى آلاف المواطنين الفلسطنين ظهر اليوم صلاة الجمعة على دوار الشهداء بوسط مدينة نابلس، استجابة لدعوة وجهتها فصائل منظمة التحرير الفلسطينية. وتوجه مئات المواطنين عقب أداء الصلاة إلى حاجز حوارة جنوب نابلس. واندلعت مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي على حاجز حوارة جنوب المدينة ومفرق بيتا جنوب نابلس حواجز بيت فوريك وقرية سالم شرق نابلس. وفي قرية بورين جنوب نابلس، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب البلدة قرب النقطة العسكرية الواقعة على التفافي طريق "يتسهار" بورين عقب انتهاء الصلاة في المكان استجابه لدعوة دعت لها حركة فتح في القرية. 


قلقيلية

في قلقيلية افيد أن مواجهات عمت المدينة بلدات كفرقدوم وعزون وجيوس في المحافظة. وانطلقت عقب صلاة الجمعة في محافظة قلقيلية عدة مسيرات غاضبة باتجاه مناطق الاحتكاك مع الجيش الاسرائيلي. وادى المئات من ابناء قلقيلية صلاة الجمعة في ميدان الشهيد ابو علي اياد ومن ثم انطلقت المسيرة صوب المعبر الشمالي للمدينة ودارت هناك مواجهات مع قوات الجيش الاسرائيلي 


وفي بلدة كفر قدوم انطلقت مسيرة حاشدة صوب المدخل الشرقي للبلدة اندلعت على اثرها مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الجيش الاسرائيلي، فيما تشهد كل من بلدات عزون وجيوس شرق قلقيلية مواجهات عنيفة بين الشبان الرافضين للقرار الامريكي وقوات الجيش الاسرائيلي.


طولكرم

في طولكرم أفيد ان مواجهات مع قوات الجيش الاسرائيلي اندلعت بالقرب من مصانع جيشوري غرب المدينة. وخرج آلاف المواطنين في مسيرة جماهيرية عقب صلاة الجمعة للتنديد بقرار الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي ترامب. وأطلقت قوات الجيش الاسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتيه حتى الان تجاه المواطنين.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد