محليات

بروفيسور امل جمّال للشمس: "الولايات المتحدة ستدفع ثمنًا كبيرًا عقب اعتراف ترمب وتصريحاته"



في سياق ردود الفعل التي ترصدها اذاعة الشمس، وتحليل للمشهد السياسي بعد تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترمب، واعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل، وقراره نقل السفارة اليها، فقد تحدثت مع البروفيسور امل جمّال لتحليل خطاب الرئيس الامريكي.


وقال البروفيسور جمّال لاذاعة الشمس ان قرار ترمب مهم جدًا وله تبعات وانعكاسات كثيرة على المنطقة وجميع دول العالم، الا ان هناك شجب دولي واضح للقرار الامريكي، وعدم توافق شامل، كما ان هناك اجتماع لمجلس الأمن سيعقد يوم الغد، لابداء الموقف الدولي ازاء ذلك. 


وأكد ان القرار ليس شأن فلسطيني فقط انما هو شأن اسلامي عام، وذلك لأن القدس تحمل رمزية دينية لدى المسلمين في كافة انحاء العالم، مما يشير ان القرار له تبعات على تحويل الصراع الى ديني.


واضاف: "القرار الامريكي جزء من الوجهة الانعزالية الامريكية، وقرار ترمب يدل على انعزاليته، وهو محاولة لجر امريكا الى موقف بعيد عن الشرق الاوسط، فهو لا يعتبر المكانة الامريكية مهمة، مما سيؤدي الى تراجع في القوة الامريكية وتوازنات القوى العالمية، وستدفع الولايات المتحدة ثمنًا كبيرًا".


وتابع جمّال: "يجب ان نأخذ بعين الاعتبار ان العديد من الدول حاولت ردع ترمب عن هذا القرار، ولم تنجح، الا ان ترمب وكما يبدو دخل من شباك الاعتراف بالواقع، وكأنه يقول للدول العربية، ان القدس من المنظور الاسرائيلي تعتبر القدس عاصمة لها، لذا سأعترف بها"

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.