محليات

تبعات استقالة وزير الصحة ليتسمان من منصبه احتجاجا على انتهاك حرمة يوم السبت



قدم الحاخام "يعقوب ليتسمان" يوم امس الاحد، استقالته من منصبه كوزير الصحة، تنفيذا لتهديده، إذا نفذت شركة القطارات الحكومية أعمال صيانة وترميم في سكك الحديد في يوم السبت "المقدس".


وذكرت صحيفة "هآرتس" أن ليتسمان وهو أحد أقطاب تيار "الحريديم"، المتدينين المتزمتين، يؤمن بقدسية يوم السبت وإنه يوم يحرم العمل خلاله. 


يشار إلى أن شركة القطارات تنفذ في الفترة الحالية أعمال صيانة في عدد من مقاطع سكك الحديد، شارك بها نحو 100 عامل،  ولم تجدِ محاولات وزير الداخلية نفعا أمام إصرار وزير الصحة على الاستقالة احتجاجا على انتهاك حرمة يوم السبت.

وستحرج استقالة ليتسمان الأحزاب المتدينة اليهودية الأخرى المشاركة فيها، ومنها حزب "شاس" وزعيمه أريه درعي، الذي يتولى حقيبة الداخلية، ما يعني أن منتخبي درعي سيصور لهم أنه بقي في منصبه الوزاري بالرغم من انتهاك حرمة السبت، بينما تنازل الوزير المتدين الآخر ليتسمان تقديسا لحرمة السبت.


هذا وحول هذا الموضوع تحدثت الشمس مع المحللة السياسية "نحاما دويك" من قناة الكنيست، التي اشارت الى ان "ليتسمان" لن يعدل عن استقالته، لكن هذه الاستقالة ستسرع العمل على بعض القوانين، ومن بينها منع العمل في المتاجر يوم السبت ما عدا تل ابيب، واستمرار كرة القدم، وعدم السماح لاعمال الصيانة ذا كانت غير ضرورية، اضافى الى العمل على السمح لوزير الصحة ان يكون نائب وزير مع صلاحيات كاملة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.