عالمي

احتجاجات في تركيا تنديدًا بـ"وعد بلفور"

شهدت العاصمة التركية أنقرة مظاهرة احتجاجية قرب السفارة البريطانية، بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لـ”وعد بلفور” الذي مهّد لاحتلال الأراضي الفلسطينية وقيام إسرائيل.

وتجمّع مواطنون أتراك في منطقة قريبة من السفارة البريطانية في إطار المظاهرة التي نظّمتها جمعية “شباب الأناضول”.

ورفع المتظاهرون بأيديهم العلم الفلسطيني، ولافتات مناهضة لبريطانيا.

وقال رئيس فرع الجمعية في أنقرة “حسن قرمان”، في كلمة خلال المظاهرة، إن رسالة وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، مهّدت لتأسيس إسرائيل.

وأشار قرمان إلى أن “إسرائيل الصهيونية هي أكبر بلاء على الإنسانية”، وأن وعد بلفور يعدّ “عارًا” على بريطانيا.

ودعا السلطات البريطانية إلى الاعتذار من شعوب الشرق الأوسط والإنسانية جمعاء، وخاصة الشعب الفلسطيني، إزاء الوعد.

و”وعد بلفور”، هو الاسم الشائع الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور، في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

ورفضت رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، تقديم الاعتذار للفلسطينيين، وأضافت في معرض ردها على أسئلة النواب في مجلس العموم، 25 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي: “سنحتفل حتما بالذكرى المئوية لوعد بلفور بكل فخر”.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.