محليات

نتنياهو يشارك في مئوية بلفور، والفلسطينيون يسلمون مائة الف رسالة احتجاج مطالبين بريطانيا بالاعتذار




يشارك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في احتفالات تنظمها الحكومة البريطانية، لإحياء الذكرى المئوية لإعلان وعد بلفور، التي تصادف اليوم الخميس.


وقال مكتب رئاسة الحكومة الإسرائيلية، في تصريح مكتوب، إن نتنياهو غادر متوجهاً إلى لندن لإحياء الذكرى المئوية لإعلان بلفور ولعقد لقاءات سياسية واقتصادية. 


وأضاف:” سيحضر رئيس الوزراء برفقة زوجته (ساره) احتفالية تحيي الذكرى المئوية لإعلان بلفور تقام بدعوة من اللورد روثتشيلد، وبحضور رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ومسؤولين بريطانيين كبار آخرين بمن فيهم أقارب اللورد بلفور”.


ولم يحدد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم الذي ستجري فيه الاحتفالات.


وتتزامن مغادرة نتنياهو مع سلسلة فعاليات ينظمها فلسطينيون في الأراضي الفلسطينية، وخارجها، احتجاجاً على احتفال بريطانيا بهذه المناسبة، ولمطالبتها بالاعتذار للشعب الفلسطيني على المأساة الفلسطينية التي نتجت عن هذا الوعد.


وقال مكتب نتنياهو، إنه سيلتقي الخميس مع ماي، ووزير الخارجية بوريس جونسون.


وأضاف:” سيلقي نتنياهو صباح يوم الجمعة كلمة في معهد البحوث تشاتهام هاوس، وسيزور لاحقاً بورصة لندن حيث سيقوم بافتتاح الأنشطة التجارية وسيلتقي بعشرات من رؤساء الشركات البريطانية الكبرى”.


وتابع:” في يوم الأحد سيلتقي رئيس الوزراء بالحاخام الرئيسي البريطاني إفرايم ميرفيس ثم سيلتقي برؤساء الجالية اليهودية وسيعود لاحقاً إلى إسرائيل”.


و”وعد بلفور”، هو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني، آرثر جيمس بلفور، في 2 تشرين الثاني 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.


هذا وفي حديث مع الأستاذ محمد اللحام اشار الى هناك مائة الف رسالة احتجاج ستسلم للقنصلية البريطانية في القدس، كتبها طلاب الثانوية العامة، عبروا من خلالها عن سخطهم من وعد بلفور بسبب تأثيره السلبي على الفلسطينيين، اضافة الى استيائهم من موقف رئيسة الوزارء البريطانية تيريزا ماي، ومطالبة بريطانيا بالاعتذار.  


كما تحدثت الشمس مع ابراهيم حجازي من لجنة المتابعة حول الفعاليات الاحتجاجية التي ستنظم في الداخل الفلسطيني..

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.