فلسطيني

موقع "تل السكن" الأثري في غزة يتهدده التجريف

دعا نشطاء فلسطينيون لتنظيم وقفة احتجاجية لحماية موقع "تل السكن الأثري" من التجريف ودعا النشطاء إلى التجمع بعد عصر اليوم الجمعة امام جامعة فلسطين بغزة.


وجاء في الدعوة: "لمن لا يعرف تل السكن الكنعاني بغزة . تاريخ هذا الموقع يسبق تاريخ نشأة الديانات جميعها، بل إنه يمثل بداية الاستقرار البشري الكنعاني في بلادنا، ولا نظير له في منطقتنا بشكل عام. 


تل السكن بني قبل 5500 سنة سيدمر بالكامل وسيزول حتى لو أبقوا على جزء من مساحته؛ فإن الموقع بني من الطين اللبن بعدة طبقات وعلى فترات مختلفة؛ بدأت قبل نحو 3600 سنة قبل الميلاد، وتجريف مساحة منه سيؤدي فيما بعد إلى انهياره بالكامل بفعل أمطار الشتاء بعد إزالة طبقة الرمال التي كانت تغطيه وطبقة الطين التي يتم تجريفها الآن والتي تعلوه بـ 4- 8 أمتار.

 

أهمية هذا الموقع ليست بالآثار المنقولة التي بجوفه بل بالحفاظ على وجوده كما هو دون أي عبث أو تغيير بالبيئة المحيطة به، فما يهمنا هو مساحته وبقاؤه قائماً على حاله وطريقة بنائه وشكله وعمره الزمني.


انقذوا تل السكن وحافظوا على هذا الإرث التاريخي الكنعاني الذي لا يقدر بثمن الإصرار على تدميره يمثل جريمة كبرى ينبغى على كل الغيورين والوطنيين والمسؤولين والمتخصصين أن يقفوا جميعا من أجل إحباط تلك الجريمة التى تمس تاريخنا وحضارتنا الكنعانية" .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.