عالمي

هل تقع مواجهة عسكرية حقيقية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة اثر التصعيد في التهديدات المتبادلة



قالت صحيفة "الشرق الاوسط" ان وزير الخارجية الكوري الشمالي، قال أن الرئيس الأميركي «أعلن الحرب» على بلاده، مؤكداً أن بيونغ يانغ مستعدة لإسقاط قاذفات أميركية حتى دون أن تدخل مجالها الجوي.


وقال ري يونغ - هو للصحافيين أمام الفندق الذي يقيم فيه في نيويورك، إن «ترمب زعم أن قيادتنا لن تستمر طويلاً، لقد أعلن الحرب على بلادنا». وتابع: «على كل العالم أن يتذكر بوضوح أن الولايات المتحدة هي من بدأت بإعلان الحرب على دولتنا». 


وأضاف: «بما أن الولايات المتحدة أعلنت الحرب على بلدنا، فإن لدينا كل الحق في تنفيذ إجراءات مضادة، بما في ذلك حق إسقاط قاذفات أميركية استراتيجية، حتى إذا لم تكن داخل المجال الجوي لبلدنا»، كما نسبت له وكالة «رويترز».


واستطرد: «حينها سيظهر الجواب على سؤال من سيصمد مدة أطول»، مشدداً على أنه «في ضوء إعلان ترمب الحرب، فإن كل الخيارات مطروحة على طاولة العمليات للقيادة العليا لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (الاسم الرسمي لكوريا الشمالية)».


كما اشارت صحيفة الشرق الاوسط ان ري قال أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم السبت الماضي، إن استهداف بلاده البر الأميركي الرئيسي بالصواريخ «أمر حتمي»، بعد أن وصف «السيد الرئيس الشرير» ترمب الزعيم كيم جونغ أون بأنه «رجل صواريخ» في مهمة انتحارية. 


وقبل ساعات من صعود ري منصة الأمم المتحدة، حلقت قاذفات أميركية قرب الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، فيما وصفه البنتاغون بأنه «رسالة واضحة» لنظام كيم.


وقال ترمب على «تويتر» في وقت متأخر من مساء السبت: «سمعت للتو وزير خارجية كوريا الشمالية يتحدث في الأمم المتحدة... إذا كان يردد أفكار رجل الصواريخ الصغير، فإنهما لن يبقيا طويلاً!». وتابعت كوريا الشمالية تطوير برامجها الصاروخية والنووية في تحدٍ لإدانات وعقوبات دولية.


من جانبها، أعلنت طهران أمس أن تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب التي ألمحت إلى أن إيران تتعاون مع كوريا الشمالية في مجال البحث وتطوير الصواريخ، «عبثية» و«اتهام لا أساس له»، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.


وقال بهرام قاسمي، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: «يتعلق الأمر بعبث، واتهام لا أساس له». وأضاف: «ليس هناك أي صلة في هذا المجال بين إيران وكوريا الشمالية. وخط إيران السياسي كان دائماً دقيقاً وواضحاً وشفافاً. إن ما نسعى إليه هو الطاقة النووية لأغراض سلمية».


وكانت طهران أكدت السبت أنها اختبرت صاروخاً جديداً يبلغ مداه ألفي كيلومتر قادراً على حمل عدة رؤوس. وبث التلفزيون العام مشاهد غير مؤرخة لصاروخ أطلق عليه اسم «خورمشهر».


وقال ترمب في تغريدة إن «إيران اختبرت للتو صاروخاً باليستياً يمكن أن يصل إلى إسرائيل».


وأضاف: «إنهم (الإيرانيون) يعملون أيضاً مع كوريا الشمالية. ليس لدينا فعلياً اتفاق»، في إشارة إلى الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقع في يوليو (تموز) 2015 الذي تهدد واشنطن بالانسحاب منه.


وأتاح الاتفاق رفعاً جزئياً للعقوبات الاقتصادية الدولية بحق إيران، في مقابل ضمانات تشهد عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الطابع المدني الصرف للبرنامج النووي الإيراني.


هذا وتحدثت الشمس مع المحلل الدولي في القناة الثانية د. عراد نير حول هذا الموضوع.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.