الهكر والاختراق الإلكتروني بات من أكثر عمليات النصب والاحتيال شهرة خلال الفترة الماضية، خاصة مع انتشار استخدام الإنترنت والأجهزة الذكية، لذلك نستعرض في هذا المقال معلومات هامة عن الهكر وأنواعه، بالإضافة إلى طريقة معرفة تعرض جهازك لاختراق.


الهكر 

السرقة، النصب والاحتيال من العمليات الإجرامية التي يعرفها الإنسان منذ زمان بعيد، إلا أنه مع التطور التكنولوجي الهائل الذي تعيشه جميع بلدان العالم، تطور الأمر وأصبحت هذه الجرائم تتم عبر شبكة الإنترنت.

ولم يقتصر الأمر على تعرض الأفراد لعملية الهكر فقط، بل تتعرض أنظمة البنوك وكبرى الشركات والمؤسسات لمثل هذه العمليات.


تعريف الهكر

الهكر هي كلمة إنجليزية، وتعني المخترقون باللغة العربية، ويتم إطلاقها على الأشخاص الذي يتمتعون بنسبة ذكاء عالية للغاية في مجال الحاسوب وأمن المعلوماتية، والهكرز الذين يقومون بعمليات الاختراق الإلكتروني، هم مجموعة مبرمجين أذكياء جدًا ولديهم قدرة كبيرة على تحدي أي نظام والقيام باختراقه، دون تعريف أنفسهم أو ذكر أسمائهم الحقيقية.


وفي بعض الأحيان يقوم هؤلاء الهكرز بهذه العمليات، من أجل اختبار مهاراتهم وقدراتهم الإلكترونية ومدى تطورها أثناء عمليات الاختراق، وليس من أجل ارتكاب جريمة أو الاستيلاء على معلومات أو التجسس أو الاستيلاء على أموال، إلا أن القانون يعتبرهم مذنبين، لأنهم دخلوا في أماكن غير مسموح لهم بالدخول فيها.


ويختلف الكثيرون بشأن تعريف الهكرز، حيث أن مفهوم الهكرز لدى الكثير من الناس يرتبط بقراصنة الحاسوب، وذلك نظرًا لتأثرهم بوسائل الإعلام المختلفة التي دائمًا ما تصف هؤلاء الأشخاص بالمجرمين.


على الجانب الآخر يصف البعض الآخر الهكرز بأنهم أشخاص مبدعين ومطورين، خاصة أن عدد من المشاريع الكبرى كانت نتيجة عمل جماعي لمجموعة هكرز، ومنها؛ لينيكس، ويكيبيديا والمشاريع الأخرى ذات المصادر المفتوحة.


وظهر مصطلح آخر من أجل التفريق بين الهكرز الصالح والهكرز المفسد وهو الكراكر، والمقصود به الشخص الذي يقوم بالأعمال الإجرامية والتخريبية والاختراق الذي يحدث لأنظمة الشركات والبنوك، وهذا الشخص يستحق الحصول على لقب قرصان الحاسوب، أما الهكر دائمًا ما يسعى للابتكار والتجدد وإيجاد حلول جديدة.


أنواع الهكر

هناك أكثر من نوع من الهكرز؛ وتختلف أنواع حسب الهدف من عملية الاختراق، ويتم تقسيمهم إلى ثلاثة وهم:

 الهكر الصالح؛ ويهدف هذا النوع إلى إصلاح أمر ما، وعدم إلحاق الضرر والأذى بأي شخص آخر.

 الهكر المفسد؛ ويسعى هذا النوع من الهكرز إلى إلحاق الأذى بأشخاص أو شركات معينة.

 الهكر المترنح؛ وهو النوع الذي يقع في المنتصف بين الصالح والمفسد.


كيف تعرف أن جهازك مخترق ؟

ساهم التطور التكنولوجي الهائل في مختلف البرمجيات في زيادة عمليات القرصنة الإلكترونية خلال الفترة الماضية، وانتشار برامج القرصنة التي تتقدم بشكل هائل، لذا يجب على كل مستخدم أن يهتم ببعض الأمور ومعرفة هل تم اختراق الجهاز الخاص به أم لا ؟.


ومن الملاحظات التي يجب الاهتمام بها:

أولًا؛ صاحب الجهاز هو أكثر شخص دراية بكم وقت يستغرق الجهاز عند فتحه وكيفية أداؤه بشكل عام، فإذا كانت جميع الأمور سليمة، ثم بعد ذلك بدأ الجهاز يحدث به أمور غريبة، يجب هنا التفكير بأن الجهاز مخترق، ومن هذه الأمور:

• ظهور بعض البرامج الجديدة التي لا يعلم صاحب الجهاز عنها شيء على سطح المكتب.

• اختفاء عدد من الملفات التي يتم فتحها بشكل يومي واعتاد صاحب الجهاز العمل عليها.

• صعوبة في الوصول إلى الحسابات الشخصية أو الملفات المشفرة الموجودة على الجهاز عن طريق استخدام كلمة المرور المعتادة، وقد يتم تغيير كلمة المرور.

• قد يتم تغيير بعض محتويات الملفات التي توجد على الجهاز، على الرغم من عدم قيام صاحب الجهاز بأي تعديل.

• في حالة استخدام طابعة قد تصبح غير قادرة على الطباعة وإذا عملت يكون العمل بشكل غريب للغاية.


ثانيًا؛ عند بدأ استخدام شبكة الإنترنت تظهر بعض العلامات التي تدل على حدوث اختراق للجهاز، ومن هذه الإشارات:

• ظهور العديد من المواقع التي ترفض الدخول لفشل كلمة المرور المعتادة، وهنا يجب أن تحاول الدخول إلى أكثر من موقع معتاد على زيارته وتمتلك حسابًا فيه، وفي حالة استمرار عدم نجاح عملية تسجيل الدخول بسبب كلمة المرور قد يكون هذا الأمر نتيجة اختراق الجهاز، ويمكن مراجعة رسائل البريد الإلكتروني للتأكد من استقبال رسالة من أجل تغيير المعلومات الخاصة بالحسابات.

• قد يكون لديك موقع معين باسم نطاق معين إلا أنك لا تستطيع الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بهذا الموقع.


ثالثًا؛ يجب البحث عن البرامج الضارة malware، كما يوجد العديد من الأمور الهامة التي يجب الالتفات إليها، وهي:

• الرسائل الخاصة بالفيروسات الوهمية سواء كان لديك برنامج مكافح الفيروسات أم لا، ومن أبرز الأمور التي يجب الالتفات إليها أن هذه الرسائل المزيفة قد تكون لمعرفة رقم بطاقة الائتمان.

• ظهور العديد من أشرطة الأدوات الإضافية في المتصفح وتحتوي هذه الأشرطة على أيقونة، وتعتبر من الأمور التي تدل على وجود شيء غريب في الجهاز، وقد يكون الهكرز داخل الجهاز.

• إرسال بعض الرسائل من البريد الإلكتروني الخاص، على الرغم من عدم إرسال صاحب الجهاز لها، وهذه من العلامات الهامة التي تدل على حدوث اختراق للجهاز.


رابعًا؛ فقدان السيطرة في التحكم بأي مهام أساسية للجهاز، ومنها:

• عدم القدرة على التحكم بمؤشر الفارة، حيث يتحرك المؤشر في اتجاهات مختلفة كأن هناك شخص يتعامل معه.

• ظهور كلمات ورسائل على شاشة سطح المكتب، على الرغم من أن صاحب الجهاز لم يقم بكتابتها.


خامسًا؛ عند ظهور بعض من العلامات السابقة:

• يجب التصرف سريًعا عن طريق قطع الاتصال بالإنترنت، وإغلاق الجهاز تمامًا، بعد ذلك يتم تشغيل الجهاز على الوضع الآمن Safe Mood.

• يتم الدخول لقائمة البرامج الموجودة على الجهاز وفحص التغيرات الطارئة، والبحث عما إذا كان هناك برنامج غريب، وعند وجود أي خلل يتم حذف أي برنامج غير معروف الهوية.

• فحص أقراص الكمبيوتر عن طريق برنامج مكافح الفيروسات.

• في النهاية يتم الدخول لقائمة ابدأ ثم أدوات النظام، ويتم بعد ذلك استعاد النظام واستعاد الجهاز لتاريخ لقديم قبل ظهور هذه المشاكل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.