دعاء المطر هو عبادة ودعاء يتضرع به العبد إلى ربه وقت نزول المطر ويطلب منه حاجته في هذا الوقت الذي يعتبر من أكثر الأوقات المستحبة للدعاء والإجابة فيها


دعاء المطر هو عبادة ودعاء يتضرع به العبد إلى ربه وقت نزول المطر ويطلب منه حاجته في هذا الوقت الذي يعتبر من أكثر الأوقات المستحبة للدعاء والإجابة فيها، فالمطر هو نعمة من الله قد من بها على عباده وجميع المخلوقات على هذه الأرض. 


وهذا المطر يستبشر به الناس ويعتبر مصدر من مصادر الخير والرزق للبعض منهم، فتجد هؤلاء الناس ينتظرون رؤية المطر لكي يتضرعون إلى الله سبحانه وتعالى بأن يصب عليهم من الخير صبًا، وهناك بعض الأدعية التي وردت في السنة المطهرة والتي من المستحب أن يدعو بها المسلم أثناء نزول المطر.


دعاء المطر

من أشهر أدعية المطر ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم على لسان السيدة عائشة رضي الله عنها حين قالت: (أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ- كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً). "رواه ابن حجر العسقلانيّ، في الفتوحات الربانيّة، عن عائشة امّ المؤمنين : 4/273".


دعاء المطر عندما يشتد

أما في الحالات التي يشتد فيها المطر ويخشى الناس من أضراره عليهم وعلى زرعهم وبيوتهم، فيسن للمسلم أن يقول دعاء المطر هذا مثلما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما كان يشتد عليه المطر، فكان يدعو قائلًا: (اللَّهمَّ حوالَيْنَا ولا عَلَينَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطونِ الأوديةِ ومنَابِتِ الشَّجَرِ). "رواه محمد بن اسماعيل البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، 1014، خلاصة حكم المحدث: صحيح".


وكان النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يقولُ عند نزول المطرِ: (اللَّهمَّ سُقْيَا رَحمةٍ ولا سُقْيَا عذابٍ ولا بلاءٍ، ولا هدمٍ ولا غرقٍ، اللَّهُمَّ على الظِّرابِ ومنابتِ الشَّجرِ، اللَّهُمَّ حواليْنَا ولا علينا). "رواه البيهقي، في السنن الكبرى للبيهقي، عن المطلب بن حنطب بن الحارث، 3/356، خلاصة حكم المحدث: مرسل".


الأدعية عند مشاهدة السحاب والغيم

أيضًا من دعاء المطر وقت رؤية الغمام والسحاب هذا الدعاء الجميل الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه: (كانَ إذا رأى سحاباً مُقبِلًا من أفُقٍ منَ الآفاقِ، ترَكَ ما هوَ فيهِ وإن كانَ في صلاتِهِ، حتَّى يستقبلَهُ، فيقولُ: اللَّهمَّ إنَّا نعوذُ بِكَ من شرِّ ما أُرْسِلَ بهِ، فإن أمطرَ قالَ: اللَّهمَّ صيِّباً نافعاً مرَّتَينِ، أو ثلاثًا، فإن كشفَهُ اللَّهُ ولم يمطِرْ، حمدَ اللَّهَ على ذلِكَ). "رواه الألباني، في السلسلة الصحيحة، عن عائشة أم المؤمنين، 6/602، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح".


الدعاء لسماع صوت الرعد

هناك بعض الأدعية التي ثبتت صحتها عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي كان يرددها عندما كان يسمع صوت الرعد، منها أنه روي عنه: (أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: سُبحانَ الَّذي {يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ}. سورة الرعد الآية 13، ثُمَّ يقول بعدها: (إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ). "رواه الألباني، في صحيح الأدب المفرد، عن عبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيرِ، 556، صحيح".


ما هي السنن المستحبة وقت نزول المطر

مع دعاء المطر فهناك مجموعة من السنن المستحبة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أثناء نزول المطر، منها أن المسلم ينبغي عليه كشف ثوبه إلى منكبيه والتعرض لماء المطر في الأوقات الأولى من نزول المطر.


ففي الحديث الشريف الذي رواه مسلم عن أنس بن مالك: (أصابَنَا ونحنُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مطرٌ. قال: فحَسَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثوبَه، حتّى أصابَهُ من المطرِ. فقُلْنا: يا رسولَ اللهِ! لِمَ صنَعْتَ هذا؟ قال: لأنّه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى) بيان بهذه السنة النبوية والدعاء بخيري الدنيا والآخرة في هذا الوقت، بل ويجب على العبد أن يلح على الله سبحانه وتعالى بالدعاء والتضرع إليه.


فضل دعاء المطر

يقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز في سورة البقرة (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) وقال تعالى في سورة نوح (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارًا يرسل السماء عليكم مدرارًا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارًا).


هذه الآيات وغيرها تبين فضل الدعاء وحكمة الله في أمر عباده به، فالدعاء هدية من رب العزة سبحانه وتعالى لعباده وعلامة من علامات حب الله للعبد، فالمؤمن الصادق الذي يوفقه الله لذكره ومناجاته في جميع الأوقات، في السراء والضراء، في الشدة والرخاء.


ودعاء المطر خاصةً من السنن التي تناساها بعض العباد وانشغل عنها بأمور الدنيا الغرورة، ونسي هذا الغافل المسكين أن الله سبحانه وتعالى بيده ملكوت كل شيء، فهو الرزاق المدبر لشئون خلقه.


أيضًا دعاء المطر ليس فقط مناجاة العبد لربه وطلب حاجته وتذلله بين يديه، بل هي دعوة من الله لعباده للتأمل في خلقه والمعجزات الكونية الموجودة حوله كالمطر وكيفية تكوينه ونزوله إلى الأرض، وإلى هذه السحب كيف تجري وأنت تحسبها جامدة ثابتة في مكانها.


تأمل أيها العبد في ملكوت الله وانظر إلى خلقه ونعمه التي أنعم بها عليك واحمده عليها ليلًا ونهارًا، ولا تغفل عن عبادة الدعاء فهي كالعبادات الأخرى كالصوم والصلاة والزكاة، وهي صلة العبد بربه إلى يوم الدين.


وأخيرًا لا تجهل هذا الركن الأصيل من أركان الدعاء وهو دعاء المطر الذي كان محور حديثنا اليوم، سائلين الله عز وجل أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما جهلنا وأن يرزقنا حسن العبادة حتى ننال رضاه في الدنيا والآخرة برحمته وبفضله العظيم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.