صحة
flicker

اعراض الجلطة الدموية وطرق علاجها والوقاية منها

اعراض الجلطة كثيرة ومتعددة وتختلف على حسب نوع الجلطة، وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى حدوث الجلطات، ومنها قلة التغذية، وفي هذا المقال سنتعرف على ماهية و أنواع و اعراض الجلطة.


أولًا ما هي الجلطة؟ 

الجلطة هي عبارة عن تجلط أو تجمد الدم في مناطق معينة من جسم الإنسان، حيث يفقد الدم قدرته على السير في المكان أو المنطقة المتجلطة، مما يسبب خطورة على الإنسان والتي قد تتمثل في بتر المكان المتجلط أو إصابته بالشلل، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى موت وهلاك الإنسان، وللجلطة أنواع كثيرة، وتختلف اعراض الجلطة باختلاف نوعها، والجلطة تؤثر على جسم الإنسان بشكل كامل.

إعلان


ويمكن تقسيم أعراض الإصابة بالجلطة إلى قسمين وهما، أعراض يمكن رؤيتها بالعين المجردة مثل تورم الساق أو القدم في الجلطة التي تصيب القدم، أو الإحساس بضيق التنفس كالجلطة التي تصيب القلب وأعراض لا يمكن ملاحظتها ولكنها تحتاج إلى طبيب متخصص للتعرف عليها.


ثانيًا أنواع الجلطات

الجلطة القلبية

هي جلطة يصاب بها القلب وهي تنتج عن انسداد أحد الشريانيين التاجيين، حيث أنهما هما المسئولين عن توصيل الأكسجين إلى القلب،فإذا حدث انسداد لأي منهما، نقص الأكسجين عن القلب، مما يعمل على عدم عمله بكفاءة أي لا يقوم بضخ الدم بالمعدل السليم، مما يسبب حدوث جلطة قلبية، كما أن تناول المخدرات والتدخين يسبب حدوث جلطات قلبية أيضًا، ويجب الحذر من هذه الجلطة لأنها تسبب الموت فورًا، وهناك ما يسمى بمضاعفات واعراض الجلطة القلبية وسنتعرف عليها معًا.


مضاعفات الجلطة القلبية

1- عدم انتظام ضربات القلب واضطرابها

حيث أنه عند حدوث جلطة قلبية يحدث اضطرابًا في ضربات القلب وعدم انتظامها، فقد تزداد في بعض الأحيان وتسرع، وقد تبطئ ضربات القلب عن المعدل الطبيعي، وذلك بسبب حدوث تلف لبعض أنسجة القلب الناتج عن الجلطة.

2- عدم نجاح القلب في أداء عمله

تؤثر الجلطة القلبية على أداء القلب، حيث يعجز القلب عن ضخ الدم بالمعدل الطبيعي له مسببًا ما يسمى بفشل القلب.

3- تلف أنسجة القلب

إن الجلطة أكثر ما يؤثر على أنسجة القلب ويجعلها عرضة للتمزق والتلف.


اعراض الجلطة القلبية

1- عدم القدرة على التنفس بسهولة، والشعور في أغلب الأحيان بضيق التنفس.

2- زيادة نسبة العرق بشكل ملحوظ.

3- ألم شديد في مناطق كثيرة من الجسم، وخاصًة منطقة الصدر.

4- اضطراب ضربات القلب، فتصبح سريعة جدًا أو بطيئة جدًا.

5- الشعور بالغثيان والتقيؤ في أغلب الأحيان.

6- الإغماء باستمرار دون وجود سبب ظاهر.


الجلطة الدماغية

هي الجلطة التي تصيب الدماغ، وهذه الجلطة منتشرة جدًا عند كبار السن، وتسبب حدوث إعاقات عقلية وجسدية، وتؤثر على المخ وتسبب خلل واضطراب في أداءه، وتؤثر على كل أعضاء الجسم، وكل هذا بسبب عدم وصول الدم إلى الدماغ، وتسبب هذه الجلطة الشلل للعضو المصاب، كما تسبب ما يسمى بالسكتة الدماغية، وفيما يلي سنتعرف على انواع واعراض الجلطة الدماغية.


أنواع الجلطات الدماغية

• Transient Ischemic Attack

وتسمى بالعربية نوبة نقص تروية، وتعنى ظهور اعراض الجلطة الدماغية، لفترة محدودة وذلك بسبب قلة التغذية ونقص الأكسجين، نتيجة لعدم إمداد الدماغ بالدم.


• Ischemic stroke

وتسمى بالعربية الجلطة الدماغية الإقفارية، ومعظم أنواع الجلطات التي تصيب الدماغ تكون من هذا النوع، حيث قد أقرت الإحصاءات أن نسبة 85% تقريبًا من الجلطات الدماغية تكون من نوع Ischemic stroke، وتحدث هذه الجلطة بسبب انسداد الشرايين وعدم إمداد المخ بالدم الكافي.


• hemorrhagic Stroke

وتسمى بالعربية الجلطة الدماغية النزفية، وتحدث هذه الجلطة عند تعرض أوعية الدماغ للتلف والتمزق، مما يؤثر على نسبة الدم الطبيعية التي تدخل للدماغ، وتحدث هذه الحالة في حالة ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير عن المعدل الطبيعي.


اعراض الجلطة الدماغية

1. حدوث تشوش للرؤية، وعدم الرؤية بطريقة سليمة، وحدوث ضعف عام لقرنية العين.

2. الإحساس بالدوخة باستمرار والرغبة في النوم أغلب الوقت.

3. حدوث بعض المشاكل المتعلقة بالحركة وذلك بسبب الدوخة وعدم التوازن.

4. حدوث مشاكل في الكلام، وعدم فهمه من قبل الطرف الأخر.


جلطات الوريد

هي الجلطة التي تحدث بسبب تجمع أو تكون الدم على جدران الأوردة، وتحدث هذه الجلطة لمعظم أجزاء الجسم، ولكنها أكثر انتشارًا في منطقة القدمين، ويطلق على هذه الجلطة جلطة القدم،وتحدث نتيجة لعدم تدفق الدم باستمرار في المكان المتجلط وخاصًة القدم، وجلطة القدم تحدث بسبب قلة الحركة وعدم المشي باستمرار، كما أن هذه الجلطة تظهر عند أصحاب السمنة المفرطة، وقد تحدث للسيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، ويمكن أن تظهر اعراض هذه الجلطة ونتعرف عليها بسهولة


اعراض جلطة القدم

1- الإحساس بألم شديد في الساق والقدم.

2- تورم الساق والقدم.

3- اصطحاب اللونين الأزرق أو الأحمر للقدم المتجلطة.

4- هبوط الجسم بشكل ملحوظ.

5- انخفاض ضغط الدم بدرجة كبيرة.

6- تصبح الساق أو القدم باردة بدرجة ملحوظة عن درجة حرارة الجسم العادية.


مضاعفات جلطة القدم

نمو الجلطة بشكل ملحوظ فتبدأ من القدم وتسير في نموها حتى الساق وفي النهاية تجلط الرجل بأكملها مسببة حدوث شلل.

بعد التعرف على اعراض الجلطة وأنوعها، يجب علينا الحذر منها، لأنها من الأمراض المنتشرة بشكل كبير بين الناس، كما يجب عد الاستهانة بارتفاع ضغط الدم لأنه مسبب أساسي لحدوث جلطات، وعند الإحساس بأي ألم أو ظهور أي عرض من أعراض الجلطة يجب علينا التوجه للطبيب المعالج فورًا، فكل تأخير يؤثر على الأنسجة والأوردة ويعمل على تمزيقها وإتلافها، ويجب العمل على علاجها فورًا.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد