صحة

فوائد شرب اكليل الجبل

اكليل الجبل من أهم وأكثر النباتات المعمرة على الأرض، فهو من الأعشاب القديمة التي توجد على الأرض منذ آلاف السنين ومازالت موجودة حتى الآن وتستخدم بكثرة، وهي عبارة عن نبتة.


اكليل الجبل من أهم وأكثر النباتات المعمرة على الأرض، فهو من الأعشاب القديمة التي توجد على الأرض منذ آلاف السنين ومازالت موجودة حتى الآن وتستخدم بكثرة، وهي عبارة عن نبتة رفيعة الشكل وطويلة، تتميز بخضارها اللامع. 


وتستخدم هذه النبتة في مجالات متعددة، فالطباخون العالميون يستخدمون اكليل الجبل كأحد التوابل المستخدمة في الطهي، كما يحضر أيضا الإكليل كمشروب لعلاج أمراض متعددة، ولإكليل الجبل أسامي متعددة فمنها الروزماري وهو أكثر الأسماء استخدامًا.


فوائد شرب اكليل الجبل

1- يستخدم اكليل الجبل لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، ويستخدم كمضاد حيوي للجهاز التنفسي، لذلك ينصح بشربه دائمًا في فصل الشتاء.

2- يعمل هذا النبات على مكافحة أخطر الأمراض مثل الأمراض الخبيثة( السرطانات)، فهو من الأعشاب التي تعمل على علاج سرطان الثدي والبروستاتا وكذلك يعمل على علاج سرطان الدم والذي يعتبر من أخطر السرطانات.

3- يستخدم الإكليل لعلاج حالات الإمساك الشديد والمزمن، حيث يستخدم كملين في هذه الحالات، كما أنه يستخدم لطرد الغازات، ويستخدم كعلاج لحل مشاكل الجهاز الهضمي حيث أن تناوله يقضي على جميع البكتريا والجراثيم التي تؤثر على عمل الجهاز الهضمي.

4- يعمل اكليل الجبل على تسكين الآلام وعلاج الحالات المزمنة، مثل الصداع النصفي، كما يستخدم هذا النبات في علاج التهابات اللثة والفم، ويحافظ على الأسنان من التسوس ويقوم بحمايتها، وذلك من خلال المضمضة بهذا النبات صباحًا ومساءًا مثل معجون الأسنان.

5- يعمل هذا النبات على علاج النسيان، حيث أن كثير من الأشخاص يعانون من مشكلة النسيان باستمرار، فإن تناول مشروب الروزماري (إكليل الجبل) يساعد على تحسين الذاكرة، حيث أنه محفز جيد لخلايا الدماغ وذلك لما يحتويه من حمض الكارنوسيك أسيد والذي يعتبر أهم الأدوية التي يتناولها كبار السن لعلاج الزهايمر.

6- يعمل هذا النبات على علاج اضطرابات الجهاز العصبي، ويعمل على حمايته، ويجعل الشخص قادر للاستجابات الخارجية بسرعة.

7- يحافظ على الشباب، ويمنع الشيخوخة حيث أن هذا النبات يمنع تليف الخلايا، ويحافظ عليها من التهتك وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، وهذه المضادات لها قدرة هائلة في تجديد الخلايا، وجعلها قادرة على الاستمرارية بنضارتها وحيويتها.

8- اكليل الجبل من النباتات التي تدر البول عند شربها، وبالتالي فإن شرب الإكليل يعمل على الحفاظ على الكلى، لأنه مدر للبول، فيساعد على خروج جميع السموم من الكلى والجسم بصفة عامة.

9- الحفاظ على نضارة وإشراق الوجه، فهو يعمل على إزالة التجاعيد التي تمثل عائق بالنسبة لكثير من السيدات، فتناول كوب واحد يوميًا في الصباح يزيل التجاعيد نهائيًا، وجعل البشرة أكثر شبابية ويميزها لونها الأحمر، والحصول على النتيجة في خلال شهر على الأكثر بشرط المتابعة في شرب كوب يوميًا.

10- تناول مشروب اكليل الجبل يحافظ على الشعر ويمنع تساقطه، ويحافظ على لمعان الشعر ويعمل على علاج الشعر الدهني، ويقضي على ظهور الشعر الأبيض، كما أن هذا النبات يعطي الشعر رائحة عطرية جميلة،ويساعد على علاج قشرة الرأس والتخلص منها نهائيًا، حيث أن الكثير منا في هذه الفترة يعاني من وجود مشاكل بالشعر مثل التساقط، ولكن هذا المشروب يقدم الحل السحري الذي يعمل على تقوية الشعر وعلاج التساقط وتقوية فرو الرأس وعلاج الأمراض مثل مرض الثعلبة، وذلك يتم عن طريق فرك هذا النبات على الشعر لمدة قدرها نصف ساعة.

11- يعمل هذا النبات على طرد السموم من الجسم، وعلاج الحروق والالتهابات الحادة، وعلاج الكثير من مشكلات الجلد.

12- يعمل هذا العشب على منع الإصابة بأمراض كثيرة مثل قرحة المعدة، والوقاية من أمراض المعدة بشكل عام.


تحذيرات من مشروب اكليل الجبل

1- يجب على المرأة الحامل أن لا تقوم بتناول هذا المشروب لأنه يؤدي إلى انقباض الرحم مسببًا الإجهاض.

2- لا يجب على الشخص المصاب بنوبات الصرع أن يتناول هذا العشب لأنه يزيد من هيجان الشخص المصاب.

3- لا يجب على مرضى الضغط أن يتناولوا هذا المشروب وخاصًة أصحاب الضغط المرتفع.

4- يجب على النساء عدم تناول هذا المشروب بكثرة، وذلك في فترة الحيض لأنه يزيد من تدفق الدم بطريقة كبيرة مسببًا نزيفًا.

5- عدم الإفراط في تناول هذا المشروب بكثرة، فتناوله بكميات كبيرة عن الطبيعي يعطي نتيجة عكسية بدلًا من أن يقوم بمعالجة الجهاز التنفسي يعمل على تجمع السوائل في الرئتين، ويؤدي إلى حدوث تشنجات ويسبب حالات وفاة، ولذا يجب الحذر من تناوله بكثرة.


كيفية تحضير مشروب اكليل الجبل

تنقع أوراق هذا النبات في وعاء ونقوم بوضعه ع النار حتى الغليان، وتترك لفترة حتى تبرد، وبعدها نقوم بتصفية أوراق الإكليل ويستخدم الماء كمشروب للاستفادة منه في شتى المجالات التي تم ذكرها مسبقًا.


استخدام مشروب اكليل الجبل للتنحيف

تعاني الكثير من السيدات من السمنة المفرطة، والكثير منهم يلجأن إلى عمليات الشفط وغيرها من الحلول الوقتية والتي سرعان ما يذهب أثرها، ولكن نقدم لكم الحل السحري الذي يساعد على النحافة وهو مشروب الروزمارى (اكليل الجبل)، حيث يتم تحضير هذا النبات بنفس الطريقة التي ذكرناها مسبقًا، فقط يضاف عليه ملعقة من العسل الأبيض، حيث يجعله فعال وتنشط الغدة الدرقية لكي تقوم بحرق الدهون، بالإضافة إلى أن هذا المشروب يمد الجسم بالطاقة والحيوية ويعطى نضارة للوجه والبشرة.


واكليل الجبل من الأعشاب التي تتميز برائحة جميلة جدًا، ويحتوي هذا النبات على كمية عالية من الفيتامينات والألياف، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة أيضًا، فهو علاج لكثير من الأمراض، ولذا ينصح بتناول كوب واحد منه يوميًا لقدرته الرهيبة على علاج الأمراض فضلًا عن كونه يمد الجسم بالطاقة اللازمة له.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.