محليات

هدم ست منازل في بئر هداج يسكنها أكثر من 50 شخصًا (فيديو)

اقتحمت الجرافات الإسرائيلية صباح اليوم الأربعاء، قرية بير هداج الغير معترف بها في النقب، وباشرت بهدم عدد من منازل القرية.


وقالت مصادر محلية إن جرافات الهدم تعتزم هدم ست منازل لعائلة أبو مرحيل في القرية، يسكنها أكثر من 50 شخصًا، للمرة الرابعة، بزعم أن الأرض التي بنيت عليها هذه البيوت هي أرض دولة. 


هذا وتحدثت الشمس مع السيد سلمان ابن حميد رئيس اللجنة المحلية في بير هداج. وقال:

“السلطات الإسرائيلية تهدف إلى ترهيبنا وتجميعنا في منطقة ما يسمى الخط الأزرق، وتجميعنا في قرية مدنية واحدة للاستيلاء على باقي الأراضي، وهذا ما لا نقبلة”. 


وأضاف أن “الوضع مأساوي بحيث أن هناك 50 شخصا في العراء دون أي مراعاة من قبل المؤسسة الإسرائيلية التي تحاول تطبيق سياستها من خلال هدم المنازل”. واعتبر أبو حميد أن “الهدم وتوزيع الإخطارات والمخالفات هي طرق لإجبارنا على القبول بشروطهم والتنازل عن قريتنا ونمط حياتنا، ويريدون تهجيرنا من أرضنا بزعم انها أراضي دولة، لكن هذا غير صحيح، هي أراض لنا يريدون مصادرتها”. 


وناشد الجماهير العربية وقيادتها بضرورة الوقوف إلى جانب بير هداج قبل فوات الأوان “كونها تمر بمرحلة صعبة وتعتبر رأس الحربة لكل قضية النضال في النقب”.


ويبلغ عدد سكان قرية بير هداج أكثر 6000 نسمة بينما تبلغ منطقة النفوذ 6 آلاف دونم، وفي المقابل، فإن المجلس الإقليمي المجاور رمات نيجب، يستحوذ على 4.3 مليون دونم مع نفس عدد السكان.


وتفيد المعطيات إلى أن السلطات الإسرائيلية هدمت أكثر من ألف بيت في العام 2016 وشهد العام 2017 زيادة مطردة على عمليات الهدم.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.