محليات

بروفيسور مصطفى كبها يعقب على بيان لجنة الوفاق بشأن اتفاق التناوب في القائمة المشتركة

قال البروفيسور مصطفى كبها المتحدث باسم لجنة الوفاق للشمس، في اعقاب اصدار بيان لجنة الوفاق المتعلق بالمستجدات الأخيرة بالنسبة لاتفاقية التناوب:


"يجب على مركبات القائمة المشتركة ان تتحلى بثقل المسؤولية، والظهور بالمظهر الحضاري الوحدوي الذي لأجله قامت القائمة المشتركة، والجميع ينتظر تطبيق ما اتفق عليه. نحن لم نتعامل مع قضية التراشق بين الأحزاب لكن يهمنا حصول كل مركب في القائمة المشتركة على حقه. هناك مساران حول الموضوع وهو استقالة عبدالله ابو معروف واسامة السعدي وترتيب الاماكن من 15 حتى 19، لكن بسبب استقالة النائب السابق غطاس ودخول جمعة الزبارقة قبل انتهاء مدة التناوب، احدث نوع من الارتباك لدى الأحزاب". 


واضاف: "يمكن تجاوز هذه الموضوع اذا صلحت النوايا، علمًا أن جميع المركبات تحرص على وحدة القائمة المشتركة، والجميع يدرك ذلك، والحل المرحلي هو الدفع باتجاه الحل التام والشامل، وقد اودع د.عبدالله ابو معروف استقالته للجنة الوفاق، وسوف تقدم في الثالث من آب، اما اسامة السعدي فقد اودع استقالته لكن اشترط تقديمها ضمن صفقة شاملة".


وتابع: "هناك استعداد على اجتياز هذه الازمة من قبل الجميع، لكن هناك حاجة لقضاء الحاجات بالكتمان في هذه المرحلة، ونحن نسعى لرأب الصدع، علما ان هناك خلافات تكتيكية فقط لكن سنتجاوزها، والتقدم في المرحلة الأخيرة بطيئ لكن لم نغلق الحوار وسنحاور كافة الاطراف ونتعامل معها باحترام كامل، واناشد جميع الاجزاب بوجوب تغليب المصلحة العامة".


هذا صرّح البروفيسور مصطفى كبها الناطق الرسمي باسم لجنة الوفاق عبر بيان له بما يلي:


أولاً: حرصاً منا للمحافظة على مصداقية لجنة الوفاق الوطني والقائمة المشتركة ، دعونا ممثلي الأحزاب الأربعة التي تشكل القائمة المشتركة إلى لقاء تشاوري وذلك في مكتب لجنة المتابعة العليا في الناصرة بتاريخ 2017 . 7 . 23 وذلك بغرض تحديد آليات تنفيذ اتفاقية التناوب التي وقعت عليها لجنة الوفاق الوطني وممثلو الأحزاب الأربعة في كفر قرع بتاريخ 2015 .1 .22 فحضر ممثلو الجبهة والإسلامية والتجمع واعتذرت الحركة العربية للتغيير عن الحضور .


وقد أخبرت لجنة الوفاق الحاضرين بأن الجبهة الديمقراطية أودعت عندها في تاريخ 2017. 7 . 13 استقالة النائب د. أبو معروف الذي قام بتسليم الأديب محمد علي طه ، رئيس لجنة الوفاق ، بتاريخ 2017 .7 .14 وقد جاء فيها : " سوف أقدم استقالتي من الكنيست حسب الموعد الذي تحدده لجنة الوفاق " . 


ثانيًا: اجتمعت لجنة الوفاق الوطني مع النائبين د. أحمد الطيبي والمحامي أسامة السعدي في كفر قرع بتاريخ 2017 .7 . 25 (وهو اليوم الأخير لنصف المدة القانونية ) فقد النائب السعدي كتاب استقالة مشروطة للجنة الوفاق رافضاً تقديم استقالة رسمية للكنيست تزامنا مع استقالة النائب أبو معروف . 


ثالثا: بناء على البند السادس من اتفاقية تشكيل القائمة المشتركة ، قمنا بدعوة النواب الأربعة الأوائل في القائمة أو من ينوب عنهم لاجتماع المرجعية العليا للقائمة المشتركة المكونة من رؤساء المركبات الأربعة أو من ينوب عنهم وأعضاء لجنة الوفاق . عقد الاجتماع في مكتب لجنة المتابعة العليا وحضره أعضاء لجنة الوفاق ( الأديب محمد علي طه ، السيد سعيد رابي ، السيد ماجد صعابنة ، الشيخ عطية الأعسم ، السيد محمد زيدان ، السيد فايز منصور والبروفيسور مصطفى كبها ) وكذلك النواب أيمن عودة ود.جمال زحالقة ومسعود غنايم وقد اعتذر د. أحمد الطيبي عن حضور الاجتماع .  


رابعاً: تثمن لجنة الوفاق الوطني التزام الجبهة الديمقراطية باتفاق التناوب وتثني على موقف النائب عبد الله أبو معروف ونشاطه البرلماني المتميز . وبناء على رسالة النائب أبو معروف ندعوه بهذا أن يقدم استقالته رسمياً إلى الكنيست حتى موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 2017 . 8 . 3 . 


خامساً: تدعو لجنة الوفاق الوطني الحركة العربية للتغيير الالتزام باتفاق التناوب الذي وقعت عليه وتدعو النائب أسامة السعدي الذي نقدّر دوره البرلماني المتميز إلى تقديم استقالته رسميا للكنيست حتى موعد أقصاه 2017 . 8 . 3 . 


سادساً: بناء على ما حصل من تغيير على ترتيب المقاعد بعد استقالة النائب د. باسل غطاس ، فإن لجنة الوفاق الوطني تضع خبرتها وتجربتها في خدمة القائمة المشتركة والأحزاب المكونة لها لحل أي إشكال في ترتيب المقاعد ما بعد المقعد الخامس عشر وذلك بعد أن أوكلت إليها الأحزاب الثلاثة الحاضرة لاجتماع اليوم (2017 .7 .30 ) ترتيب ذلك . 


سابعا: تشكر لجنة الوفاق جماهير شعبنا على دعمها لها ولعملها المثابر لاستمرار بقاء القائمة المشتركة إطاراً وحدوياً يخدم مصالح الجماهير العربية وقضايا السلام والمساواة ، وتناشدها بالاستمرار في دعمها للقائمة المشتركة وإيجاد السبل لتقويتها " .


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.