فن وترفيه

دعاء الشفاء من المرض وآدابه

دعاء بالشفاء يُمكنك تلاوته عند ابتلاء الله عز وجل لك بالمرض، ويجب أن تحمد الله على كل شئ وتتقبل الأمر بحب وراحة بال ولا تقلق فإن العلاج المناسب في هذه الحالة التقرب إلى رب العباد بالدعاء والاستغفار.


حتمًا المرض من التجارب المؤلمة للكثير من الأفراد ولكن الله سبحانه وتعالى يُخفف عن عباده المرض بعد تكفير الذنوب، وهناك آداب للدعاء يجب أن تعرفها جيدًا وهي الابتهال والتحميد بذكر اسم الله تعالى طوال الوقت. لا تنس ترديد الصلاة والسلام على الرسول الكريم، ويُقدم لكم الشمس الكثير من الأدعية التي تندرج تحت دعاء بالشفاء يُمكن تلاوتها عند المرض. 

دعاء بالشفاء

- أعوذ بكلمات الله التّامات من شرّ ما خلق، ثلاث مرّاتٍ.

- دعاء بالشفاء .. إلهى اذهب البأس رب الناس ، اشف وأنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً ، إلهى اذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت يارب العالمين آمين ، إلهى إنى اسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفينى وتمدنى بالصحة والعافية ، إلهى لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك .. إنك على كل شئ قدير .


- إلهي إلهي انّي ابتهل الی ملكوت رحمتك واتذلّل الی جبروت سلطنتك وادعوك بقلب خاضع وخاشع الی مركز الجلال واقول ربّ قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل الی ملكوتك الأعلی واجعله آية رحمتك بين الوری وقدّر له البرء من كلّ سقم وداء حتّی يشكرك علی كشف الغمّة وسعة الرّحمة وسبوغ النّعمة وظهور الرّأفة والشّفاء من كلّ علّة ربّ قدّر له - كلّ خير في حيّز الامكان وأدخله في حديقة الرّضوان وانشله من غمرات العلل والامراض وايّده علی خدمتك يا ربّي الفيّاض انّك انت الكريم انّك انت العظيم انّك انت الرّحمن الرّحيم.


- حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم، سبع مرّاتٍ.


- دعاء بالشفاء .. ربّنا عليك توكّلنا، وإليك أنبنا، وإليك المصير.

أدعية للشفاء

• سبحانك اللّهمّ يا إلهي أنا عبدك الّذي تمسّكت بحبل ألطافك وتـشبّثت بذيل إفضالك، أسئلك باسمك الّذي سخّرت به الوجود من الغيب والشّهود، وبه مرّت نفحة الحيوان علی من في الإمكان بأن تجعلني قويّا بقوّتك الّتي أحاطت الأرض والسّماء، وتحفظني عن كلّ سقم وبلآء، أشهد أنّك أنت مالك الأسمآء والحاكم علی ما تـشآء لا إله إلا أنت المقتدر العليم الحكيم، أي ربّ قدّر لي ما ينفعني في كلّ عالم من عوالمك ثمّ ارزقني ما كتبته لأصفياء خلقك الّذين ما منعتهم في اللّه لومة لائم ولا شماتة مشرك ولا إعراض معرض إنّك أنت المهيمن بسلطانك لا إله إلا أنت المقتدر القدير.


• عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما، أنّهما شهدا على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال:” من قال: لا إله إلّا الله، والله أكبر، صدّقه ربّه، فقال: لا إله إلّا أنا وأنا أكبر. وإذا قال: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلّا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلّا الله له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلّا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلّا الله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله، قال لا إله إلّا أنا ولا حول ولا قوّة إلاّ بي، وكان يقول: من قالها في مرضه، ثمّ مات، لم تطعمه النّار “، رواه الترمذيّ.


• دعاء بالشفاء .. قراءة الفاتحة سبع مرّات على نفسك، أو على المكان المؤلم، أو على جسمك كله، ثم بعد ذلك قراءة آية الكرسيّ سبع مرّات، ثمّ قراءة قول الله تبارك وتعالى من سورة المُلْك:” فارجع البصر هل ترى من فطور * ثم ارجع البصر كرّتين ينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير ” سبع مرّات، وقول الله تبارك وتعالى من آخر سورة القلم:” وإن يكاد الذين كفروا ليُزْلقونك بأبصارهم لمّا سمعوا الذّكر ” أيضاً سبع مرّات، ثمّ قراءة المعوّذات وهي، قل أعوذ بربّ الفلق، وقل أعوذ بربّ النّاس، وقل هو الأحد، كلّ واحدة سبع مرّات.


• قراءة دعاء النّبي صلّى الله عليه وسلّم:” بسم اللهِ أرقيك، من كلّ شيء يؤذيك، من شرّ كل نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يشفيك، بسم الله أرقيك ” أيضاً سبع مرّات، وأيضاً دعاء النّبي صلّى الله عليه وسلّم:” أعوذ بكلمات الله التّامات، من شرّ ما خلق “، وقوله صلّى الله عليه وسلّم:” بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السّماء، وهو السّميع العليم “، كلّها تُكرّر سبع مرّات، وقوله صلّى الله عليه وسلّم:” اللهمّ ربّ النّاس أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقماً “، وقوله:” أعوذ بكلمات الله التّامة، من كلّ شيطانٍ وهامّةٍ، ومن كلّ عينٍ لامّةٍ “.


• لا إله الا الله الحليم الكريم .. لا اله الا الله العلى العظيم ، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله الذى لا إله إلا هو وهو للحمد أهل وهو على كل شئ قدير وسبحان الله .. ولا إله إلا الله .. والله أكبر .. ولا حول و لا قوة إلا بالله .


• اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب.


• دعاء بالشفاء .. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.