صحة

جرثومة المعدة؛ أعراضها وطرق الوقاية

جرثومة المعدة أحد كثر الأمراض انتشارًا على مستوى العالم، لذلك فالاهتمام بها والبحث عن أسبابها وأعراضها يكثر بشدة.


جرثومة المعدة أحد كثر الأمراض انتشارًا على مستوى العالم، لذلك فالاهتمام بها والبحث عن أسبابها وأعراضها يكثر بشدة، ومن خلال هذا المقال نحاول أن نجيب على عديد من تساؤلاتكم، فنتعرض لكثير من الجوانب والأمور التي تشغلكم بالكم حول جرثومة المعدة، فنمر معكم في رحلة تاريخية نستقصي بها جذور المرض واكتشافه، كما نمر كذلك إلى تعريف شامل بهه الجرثومة وإلى ما تنتمي من فصائل جرثومية، كما نبين لكم في إطار آخر أهم الأعراض التي تتبين بها إصابتك بهذه الجرثومة، ونوضح لكم كذلك المضعافات التي يمكن أن تؤدي لها جرثومة المعدة، ونمر بالتأكيد كذلك إلى طرق الوقاية التي تجنبكم الإصابة بهذه الجرثومة وأمثالها. 

ما هي جرثومة المعدة

بالعربية هي الملوية البوابية أو جرثومة المعدة هي نوع شهير من البكتيريا، تنتمي إلى طائفة العصيات التي من سماتها أنها سلبية الغرام تنشط وتألف في الأماكن قليلة الهواء، وتحط مكونة مستعمراتها في المخاطيات الموجودة في المعدة والإثنى عشر، وتتسبب هذه البكتريا في كثير من الأعراض الحادة، التي تتركز معظمها في المعدة حيث محل مستعمراتها وتواجدها، فتسبب التهابات في جدار المعدة، وهي تمهيد مثالي للإصابة لا قدر الله بالقرحات الهضمية كتطور لها، قرحات هضمية في المعدة والاثني عشري كما يمكن أن يتطور الأمر للإصابة لا قدر الله بسرطان المعدة، غير أنه في نفس هذا الإطار يجب التذكير أن حوالي 80 في المائة من المصابين بجرثومة المعدة لا يعانون أية أعراض، ولا يتطور بهم الأمر إلى أي مضاعفات. 

نظرة تاريخية

قبل عام 1982 تاريخ اكتشاف قرحة المعدة؛ كان يعتقد أن البهارات والأكلات المثيرة والمالحة والمضاف إليها الشطة وتلك التي توصف مكوناتها بالمهية؛ كان يُعتقد أن هذه الأكلات هي السبب الرئيس في الإصابة بقرحات المعدة وما تجتره من مضاعفات، غير أن اجتهاد العالمين الاستراليين وورن ومارشال Robin Warren and Barry Marshal أدى إلى اكتشاف خطأ ذلك الاعتقاد، وأوضح العالمان في ورقة بحثية مفصلة أن أسباب القرح التي تصاب بها المعدة وما تجتره من مضاعفات راجع في الأساس إلى تلك المستعمرات البيكترية الموجودة في المعدة والمعوفة حاليا بمستعمرات جرثومة المعدة، حيث لاثبات صحة بحثهما قام العالم مارشال بشرب صحن بتري محتويًا على مزرعة من العضيات الحية المستخرجة من معدة مريض ليصاب في الحال بالتهاب في المعدة، وبذلك الفعل المجازف تمكن العالمان عمليًا في إثبات ما لجرثومة المعدة من أثر في وجود قرحات المعدة، قام العالم بعد ذلك بتناول مضادات حيوية لقتل البكتريا التي تخللت معدته بعد شربه للصحن السابق الذكر، وبذلك تمكن مارشال من الشفاء مما ألم به من بكتريا. 

وفي العام 2005، قام معهد كارولينسكا the Karolinska Institute الموجود في ستوكهولم بترشيح كل من العالمين روون ومارشال لجائزة نوبل في الطب والفسيولوجي، وذلك لدورهم العظيم في اكتشاف جرثومة المعدة التي حيرت أهل الطب سابقًا، والتي كان خطرها كبير كونها تؤدي إلى قرحة المعدة والسرطانات لا قدر الله، استمرا العالمان في القيام بأبحاث تتعلق بالملوية البوابية ويدير الدكتور مارشال حاليًا معمل خاص بيولوجيا الحيوية وذلك في جامعة غرب استراليا الواقعة تحديدًا في بيرث.

الفحص كيف يتم عن جرثومة المعدة 

عن طريق ثلاث فحوصات يتم التأكد والتشخيص وهذه الفحوصات كما يلي:- 

• الفحص الأول يتم من خلال أخذ عينة مي الدم ليتم من خلالها البحث عن الأجسام المضادة التي تؤشر عادة في بوجود تلك الجراثيم.

• الفحص الثاني يتم من خلال أخذ عينة من البراز ليتم بعد ذلك البحث في تلك الجرثومة مباشرة وهو يسمى علميًا بالبحث عن "مولد الضد"

• الفحص الثالث يتم عن طريق تنفس الإنسان وبالتحديد الزفير الذي يخرجه، ويعرف هذا النوع من الفحص باسم البولة التنفسية UBT حيث يتم إعطاء المصاب مشروب اليوريا الذي يحتوي علي كربون 14 أو 13 ومن ثم البحث عن غاز ثاني اكسيد الكربون CO2 الذي يتم جمعه ومعايرته بطريقة فحص الزفير باليوريا

أعراض جرثومة المعدة

كما أشرنا سابقًا، فـ جرثومة المعدة لا تظهر أعراضها على حوالي 80 في المائة مما يعانون منها، لكننا نلمح بعض الأعراض الرئيسة التي يمكن أن تظهر إن سنحت الفرصة لها في ذلك.

• كثرة التجشّؤ.، حيث يظهر على المريض بـ جرثومة المعدة كثرة التجشؤ، لذا فمن الأولى عند ظهور هذا عليه أن يجري فحوصات للتأكد أن الأمر بعيد عن جرثومة المعدة.

• الانتفاخ: يشعر مريض جرثومة المعدة بانتفاخات كثيرة، حيث يبدو الأمر معها غير طبيعي ومبالغ فيه، وبالتالي ينصح بسرعة الكشف لدى طبيب حتى تطمئن.

• الشّعور بالغثيان: ربما هذا العرض له أسباب كثيرة، لكن أبدًا لا تأخذ الأمر محل تساهل إن كثر تعرضك لذلك الأمر ولتلك الحالة.

• الشّعور بآلام وانزعاج في المنطقة العليا من البطن، خاصّةً عندما تكون فارغةً في الليل، أو بعد تناول الوجبات.، حيث يأتي الأمر على هيئة وجع غير طبيعي ومتكرر الحدوث وليس فقط عارض، لذا لا تترد في مشاورة طبيب إن بلغ الأمر حدًا بعيدًا من هذا الوجع.

• الشّعور بالتّخمة: حيث أنه بعد تناول كميّات صغيرة من الطّعام يبدأ الإحساس بالشبع وعدم القدرة على تناول المزيد من الطعام.


العلاج 

يتم العلاج عن طريق إعطاء مضادات حيوية من أجل القضاء على البكتريا، ثم في خطوة لاحقة بعد ترك المجال للجسم ليتعافي من القرحة بنفسه يتم العلاج عبر تطبيق العلاج الثلاثي لمدة أسبوع واحد وهذا العلاج يتألف من مثبطات مضخة البروتون مثل أوميبرازول و كلاريثروميسين و أموكسيسيلين، وبعد هذا العلاج يتم الشفاء غالباً من القرحة، وهكذا تنتهي أسطورة جرثومة المعدة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.