فن وترفيه

دعاء الشفاء؛ للشفاء من أي داء

دعاء الشفاء من أكثر ما يقرب العبد من ربه ويجعله دائمًا في حاجة لدعائه سواء كان هذا الشفاء من جميع الأمراض الصحية المختلفة التي تصيب جسم الإنسان، أو أمراض القلب والهم والحزن التي تصيب الروح وتجعل الفرد دائمًا مهموم وبائس لا يتفاءل بما هو قادم.


ويعد الدعاء من أهم الركائز الأساسية في العبادات، فهو الصلة الحقيقية بين العبد وربه، يناجيه ويستنجد به في جميع أمور حياته، ومعه يشعر الإنسان بالراحة الحقيقية، فالكثير منا يشعر ببعض الحرج عند الحديث في بعض الأمور الحياتية أو المشاكل التي يمر بها مع أقرانه من البشر. 


إلا إنه على العكس يجد الراحة الكاملة ويشعر بالأمان بمجرد الحديث مع الله والدعاء له بكل ما يتمنى ويرجو دون حرج أو قدر، فالله وصف نفسه في أسمائه الحسنى بالسميع الكريم، فهو يسمع مناجاة القلب قبل اللسان ويعلم السر والعلن، ولا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، ومع كل ذلك فهو يحب أن يسمع صوت عبده في دعائه له.


فوائد دعاء الشفاء

الدعاء بصفة عامة من أهم الطاعات التي تقرب بين العبد وربه وتجعله دائمًا في حالة اتصال، لذا وجب على المسلم الحرص باستمرار على الدعاء، وأن يجعل لسانه عامرًا بالدعاء بخير ما في الدنيا والآخرة، وترك الإجابة على الله عز وجل وعدم التفكير في الأسباب وكيفية الحدوث، فكل هذا من تدبير المولى سبحانه وتعالى لا شأن للبشر فيه.


كما ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذا السياق قوله: "أنا لا أحمل هم الإجابة، ولكن أحمل هم الدعاء، فإذا ألهمت الدعاء فإن الإجابة معه" في توضيح صريح أن الله عندما يلهم عبده بالدعاء فإنه يريد أن يعطيه سؤاله.


ولعل أهم ما يميز دعاء الشفاء أنه يريح قلب الداعي وتشعره بانشراح الصدر وتفريج الهم، فبمجرد دعاء المسلم لربه بالشفاء فهو بذلك يتوكل على الله مع ضرورة الأخذ بالأسباب وطرق العلاج المطلوبة للوصول إلى الشفاء المرجو، مما يجعل الدعاء سببًا قويًا في رفع البلاء عن الداعي وتحقيق الشفاء العاجل.


دعاء الشفاء العاجل من الأمراض الصحية التي تصيب جسم الإنسان

لعل أبرز ما يصيب الإنسان بالضعف ويشعره بالعجز هو إصابته بأحد الأمراض الجسدية، الأمر الذي يجعله في أشد الاحتياج للتضرع والدعاء إلى الله بالشفاء العاجل ورفع البلاء عنه أو عن ذويه من أصدقائه أو أفراد عائلته وأحبائه.. لذا من المفضل الدعاء بهذه الأدعية الآتية بنية طلب الشفاء من الله.


• "اللهم رب الناس، اذهب البأس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم اذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يارب العالمين آمين، إلهي إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيني وتمدني بالصحة والعافية، إلهي لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك .. إنك على كل شيء قدير".


• "اللهم إنّا ندعوك بظهر الغيب .. امنن علينا بالشفاء من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب".


• ومن دعاء الشفاء "اللهمّ شفاًء ليس بعده سقمٌ أبدًا، اللهمّ خذ بيدنَا، اللهمّ احرسنًا بعينك التّي لا تنام، واكفنًا بركنك الذي لا يرام، واحفظنا بعزّك الّذي لا يُضام، وارحمنًا بقدرتك علينا، أنت ثقتنًا ورجائنًا، يا كاشف الهمّ، يا مُفرّج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرّين، اللهمّ ألبسنًا ثوب الصّحة والعافية عاجلًا غير آجلٍ، يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اشفنا، اللهمّ اشفنا، اللهمّ اشفنا، اللهمّ آمين”.


• “سبحانك اللّهمّ يا إلهي أنا عبدك الّذي تمسّكت بحبل ألطافك وتـشبّثت بذيل أفضالك، أسألك باسمك الّذي سخّرت به الوجود من الغيب والشّهود، وبه مرّت نفحة الحيوان علی من في الإمكان بأن تجعلني قويّا بقوّتك الّتي أحاطت الأرض والسّماء، وتحفظني عن كلّ سقم وبلاء، أشهد أنّك أنت مالك الأسماء والحاكم علی ما تشاء لا إله إلا أنت المقتدر العليم الحكيم، أي ربّ قدّر لي ما ينفعني في كلّ عالم من عوالمك ثمّ ارزقني ما كتبته لأصفياء خلقك الّذين ما منعتهم في اللّه لومة لائم ولا شماتة مشرك ولا إعراض معرض إنّك أنت المهيمن بسلطانك لا إله إلا أنت المقتدر القدير”.


• أيضًا من دعاء الشفاء "اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته ولا ألمًا إلا سكنته ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين".


دعاء الشفاء من الهم والحزن الذي يصيب الروح

كثيرًا ما يشعر الإنسان ببعض الهموم التي تصيب الروح بالحزن والقلق ، والتي من شدتها قد تصيب الجسد بالمرض والإنهاك.. لذا من الضروري مناجاة الله بدعاء الشفاء من جميع الأحزان والأمراض.

• ترديد باستمرار قول "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق".

• "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو العلي العظيم".

• الإكثار من قول "حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم" عدة مرات.

بالإضافة إلى أهمية إتباع الرقية الشرعية التي أوصى بها النبي الكريم في دعاء الشفاء عن طريق قراءة سورة الفاتحة سبع مرّات على نفسك، أو على المكان الذي تشعر فيه بالألم بجسمك كله، ثم بعد ذلك قراءة آية الكرسيّ سبع مرّات، مع ترديد دعاء الشفاء "بسم اللهِ أرقيك، من كلّ شيء يؤذيك، من شرّ كل نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يشفيك، بسم الله أرقيك".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.