محليات

نصف الطلاب الجامعيين العرب يتعرضون لمواقف عنصرية

اشار استطلاع اجري في اوساط الطلاب الجامعيين العرب والذي شمل 1300 طالب ان 50% منهم تعرضوا لمواقف وممارسات عنصرية، وان 40% منهم واجهوا مواقف عنصرية من الطاقم الاكاديمي، حول هذا الموضوع تحدثت الشمس مع المحامي نضال عثمان من مركز مناهضة العنصرية.


ونوه المحامي عثمان الى ان هذا الاستطلاع يتماشى مع استطلاع سابق يشير ان من بين كل 4 اشخاص هناك شخص يواجه مواقف عنصرية، وبالنسبة للطلاب العرب فحين يواجهون هذه العنصرية فهذا يفقد المؤسسات الاكاديمية والجامعات رسالتها والهدف الذي اقيمت من اجله، ويخرج الطالب الى الحياة الاوسع بعدها بتوجهات عنصرية، ومن امثلة ذلك تفوهات عنصرية من قبل طلاب ومحاضرين وتمييز في القبول بالنسبة لمنح معينة وغيرها. 


واشار الى ان هناك معرفة مسبقة بالنسبة للوضعية في الجامعات، وهناك مبادرة لادخال مواضيع تعليم التي تتطرق الى الحياة المشتركة في البلاد، وكنا توجهنا في السابق الى مجلس التعليم العلي بالنسبة لهذا الموضوع.


هذا ولفت الى ان الطلاب يتسلحون بالعلم رغم ذلك ويستمرون بمواصلة التعليم، ويبقى التعليم الامكانية المهمة للتطور فكريًا واقتصاديًا لذا يتوجهون للتعليم لايجاد دخل مادي ومركز اجتماعي، لذا رغم العنصرية يتوجه الطلاب العرب للتعليم لتؤهلهم لمواجهة التمييز الاكبر في الخارج، واشار الى ان هناك مجموعة من طلاب كلية صفد شكوا عدم وجود لوحات حواسيب تحوي احرف لغة عربية، وقد توجهوا الى المركز لمناهضة العنصرية وساعدناهم في هذا المجال.


هذا وناشد الطلاب اذا واجهوا مواقف عنصرية ان يتوجهوا للمؤسسات المختلفة لتقديم الاستشارة والمساعدة.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.