فن وترفيه

افكار لمشاريع صغيرة؛ ابدأ بها

مشاريع صغيرة، كلمة باتت تتردد على أذهاننا كثيرًا في الفترة الأخيرة وبالأخص عندما بدأ الوضع الاقتصادي لكثير من البلاد يتدهور، وهو الأمر الذي جعل الكثير من الأفراد وبالأخص الشباب.


مشاريع صغيرة، كلمة باتت تتردد على أذهاننا كثيرًا في الفترة الأخيرة وبالأخص عندما بدأ الوضع الاقتصادي لكثير من البلاد يتدهور، وهو الأمر الذي جعل الكثير من الأفراد وبالأخص الشباب حديثي التخرج عاطلين عن العمل ولا يجدون أي وسيلة يستطيعون من خلالها اعالة أنفسهم؛ لذا اتجه الكثيرين لعمل مشاريع صغيرة حتى تدر دخل لهم. 


ولا تقتصر اقامة مشاريع صغيرة والبحث عن أفكار لها عند الخريجين والعاطلين عن العمل، ولكن فئة كبيرة من محدودي ومتوسطي الدخل يقومون بعملها أو مشاركة أحدهم فيها من أجل تحسين الدخل وحتى تكون مصدر ثاني للدخل، ليس هذا فقط أصحاب المعاشات يستغلون مكافآتهم في عمل مشاريع صغيرة يشغلون فيها أوقات فراغهم وفي الوقت نفسه يستثمرون بها أموالهم وتدر لهم دخل جيد سواء شهريًا أو سنويًا.


فكرة عمل مشاريع صغيرة وأنواعها

يوجد الكثير من أفكار مشاريع صغيرة والتي يمكن لأي فرد عملها واستثمار أموالها فيها والربح منها وتكبيرها فيما بعد، وتعتمد فكرة عمل مشاريع صغيرة في الأساس على الامكانيات المحدودة للفرد حيث يمكن من خلال ميزانية ورأس مال بسيط اقامة ما يعرف باسم مشاريع صغيرة وتكبيرها فيما بعد من خلال الربح.


من أهم فوائد مشاريع صغيرة أنها تساعد الشباب على استثمار أي مبلغ يمتلكونه، كما أنها تجنبهم الحصول على لقب عاطلين عن العمل، وكما وضحنا يمكننا اعتبار مثل هذه المشاريع على أنها مصادر دخل ثانية يمكن العمل بها على أنها عمل جزئي بعد انتهاء العمل الأساسي للفرد.


أما بالنسبة لأنواع مشاريع صغيرة التي يمكنك انشائها بسهولة فيوجد الكثير من الأفكار والأنواع لهذه المشاريع ويمكن لكل فرد أن يختار منها ما يتناسب مع ميزانيته ورأس المال الذي يمتلكه ومن ضمن هذه المشاريع: 


مشروع ملعب رياضي من مشاريع صغيرة

من أكثر أنواع المشاريع المتداولة الآن هي عمل ملعب رياضي لممارسة لعبة كرة القدم، ويعد هذا المشروع ناجح بنسبة تتخطى الـ90%، ولا تحتاج الكثير من رأس المال من أجل البدء في مشروع الملعب الرياضي هذا فقط كل ما تحتاج إليه قطعة أرض تصلح لأن تكون ملعب رياضي، ويجب أن تكون على دراية في البداية أن الملاعب متنوعة، منها: ملعب خماسي وهو ملعب يمكن أن يلعب عليه 10 أفراد وفي هذه الحالة يجب أن تكون مساحة أرضك لا تقل عن 20*40 متر مربع، ملعب سداسي يستوعب 12 فرد ومساحته لا تقل عن 25*45 متر مربع، أو ملعب دولي ولكن سيتطلب منك مساحة أكبر من السابق ذكرها.


الملعب بعد شراء الأرض يحتاج منك تجهيزه عن طريق زراعة 6 أبراج كل منها بارتفاع 8 متر، هذا بالإضافة إلى 18 ماسورة شبك بارتفاع 8 متر أيضًا، ولا يمكنك أن تنسى المرميان وتجهيزهما، الملعب يحتاج إلى اضاءة بالطبع وهذا سيكلفك تركيب اربع كشافات اضاءة من نوع الليد 100 وات، مع الحرص على وجود لوحة كهرباء خاصة بالملعب، الاهتمام بأرضية الملعب من خلال دق الأرض وفرشها ويفضل تغطيتها بالنجيل الصناعي والذي على الرغم من كونه أغلى في الثمن من النجيل الطبيعي إلا أنه أفيد وأحسن للاعبين ولا يتسبب في اصابتهم.


بالنسبة لما تحتاجه للإنفاق على المشروع فكل ما تحتاج إليه هو دفع فاتورة الكهرباء، ورواتب عامل تنظيف الملعب، والمساعد الخاص بك، والشخص المسئول عن حجز الملعب، أما بالنسبة لربحك من الملعب، فاهتمامك به والدعاية الخاصة به تضمن لك الحصول على رأس مالك في أقل من عام بجانب الربح الصافي الخاص بك، فهناك ملاعب يتم تأجيرها الآن الساعة مقابل 100 جنيه، وأقل ملعب حاليًا يتم تأجير الساعة به مقابل 40 جنيه، وهذا يؤمن لك دخلي يومي جيد للغاية.


مشروع اكسسوار ومشغولات يدوية من مشاريع صغيرة

إذا كنت تمتلك موهبة أو جيد في صنع أي عمل يدوي فأنت تمتلك بين يديك فكرة وامكانيات لعمل واحد من أهم أنواع مشاريع صغيرة التي يمكن عملها والربح منها بكل سهولة، حيث تعد المشغولات اليدوية من أكثر الأمور المطلوبة في السوق والأعلى سعرًا وذلك لجودتها.


كل ما تحتاج للبدء في هذا المشروع هو وجود محل صغير حتى تكتسب زبائن ولكن يمكنك في البداية أن تعمل من داخل منزلك وتسوق لنفسك عبر الانترنت وتبيع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات المتاحة بها وبعد أن تتوسع تتخذ خطوة البدء في عمل المحل الخاص بك.


اذا كنت موهوب في عمل الاكسسوار اليدوي فرأس المال الذي تمتلكه يمكنك استخدامه في شراء الخامات التي يحتاجها عمل الاكسسوار عادةً ما تتمثل في شراء الخرز والأحجار الكريمة، وسلوك وأحبال وخيوط بجانب درازية وقصافة وعدة صناعة الاكسسوار نفسها، إذا كنت تريد أن يكون مشروعك متوسعًا قليلًا فيمكن الاستعانة بأفراد آخرين معك لمساعدتك في عمل الاكسسوار وبالتالي يمكنك قبول أكثر من طلب في نفس الوقت.


في الحقيقية ربح هذا المشروع مئة بالمئة فقط يتوقف على عمل الدعاية الجيدة وجودة صناعة الاكسسوار نفسه وخامته، وعادةً يمكنك البدء في بيع أقل قطعة لديك بما لا يقل عن 5 جنيهات في حين أن تكلفتها لم تتجاوز الـ3 جنيه وبالطبع هذا ما يوفر لك ربح شهري كبير وجيد.


الشغل اليدوي وكل ما يطلق عليه مشاريع صغيرة مرتبطة به لا يتوقف فقط عند عمل الاكسسوار ولكن يمكنك صناعة الألعاب والميداليات من الطين الحراري وبيعها ومل هذه المنتجات تلاقي رواجًا كبيرًا بين المستهلكين، ليس هذا فقط يمكنك البدء في تعلم الكروشيه وعمل منتجات منه وبيعها، كما يمكنك عمل مشروع صغير متمثل في محل بيع منتجات وهدايا يدوية والربح منه بسهولة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.