منوعات
pixapay

دعاء الصباح وفضل قراءته

دعاء الصباح وفضله العظيم على المسلم الحق، مجموعة أذكار الصباح كاملة تشرح قلب المسلم وتحفظه من مكائد الشيطان وشره من القرآن والسنة .


دعاء الصباح من الأدعية التي تدخل في نطاق العبادة؛ ودعاء الصباح من أهم ما يجب أن يحرص عليه المسلم مع بداية يومه لما له من فضائل تسمو بحياة الفرد لما هو أرقى وأسمى، فبالمحافظة على قراءة مثل هذه الأذكار والأدعية ينال المرء أجرًا عظيمًا في الدنيا والآخرة، وقد تجلى ذلك بقوة وكمال في النص القرآني، قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28].  

إعلان

فضل قراءة دعاء الصباح: 

تعود قراءة دعاء الصباح والمداومة عليه بكثير من الفضل والمنفعة على قارئها، حيث يصبح المرء في معية الله وحفظه حتى يمسي، كما أنها تشرح الصدر وتطمئن القلب، هذا ومن ناحية أخرى؛ نجد أن الله –عز وجل- يذكر عبده الذي يذكره في الملأ الأعلى وما لهذا من كرم وفضل من الله يتنعم به على عباده الصالحين، كما حثنا الله –عز وجل- على ذكره وشكره حين قال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً} [الأحزاب: 41]، وفي موضع آخر حين قال تعالى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُم} [البقرة: 152]. 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ هم خير منهم. الحديث رواه مسلم وغيره. 

التوقيت الأمثل لقراءة دعاء الصباح: 

ولقد اختلف العلماء كثيرا في تحديد الوقت الأمثل لقراءة دعاء الصباح إلا أن أغلبهم أقر بأن أفضل الأوقات الملائمة لتلاوة أذكار الصباح من بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس، وفيما يلي سيتم سرد عدد كبير من أذكار الصباح التي يجب على المرء ألا يغفلها لما لقراءتها من فضائل ومنافع كثيرة أهمها حفظ المسلم من مكائد الشيطان حفظنا الله وإياكم. 

دعاء الصباح: 

• "أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شرّ ما في هذا اليوم وشر ما بعده، ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذابٍ في القبر". 

• "أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة إبراهيم حنيفا، وما كان من المشركين". 

• "اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذب القبر لا إله إلا أنت". 

• "اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك"، من قالها عند الصباح أو المساء أربع مرات أعتق الله رقبته من النار.  

• "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، من قالها في الصباح ومات في يومه دخل الجنة ومن قالها حين يمسي ومات في ليلته دخل الجنة. 

• "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات، كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة". 

• "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي". 

• "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم"، من قالها حين يصبح ثلاثاً لم يضره شيء، وكذلك إذا أمسى" رواه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وأحمد، وإسناده حسن. 

• "رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً"، من قالها ثلاث مرات عند الصباح وثلاث أخرى عند المساء كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة. 

• "اللهم صل وسلم على نبينا محمد" تقال عشر مرات عند الصباح وعشر مرات أخرى عند المساء، فلقد قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- (من صلى عليّ حين يصبح عشراً، وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة). 

• "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير" من قالها: مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب، وكتب له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك" رواه البخاري، ومسلم. 

• "سبحان الله وبحمده مائة مرة"، فلقد قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- (من قالها مائة مرة حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه) رواه مسلم. 

• آية الكرسي أعظم آية في القرآن الكريم، قال تعالى: {اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة: 255]. 

من قالها في الصباح حفظه الله من الجن حتى يمسي، ومن قالها في المساء حفظه الله من الجن حتى يصبح.

• "اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت"، تقرأ ثلاث مرات دعاء الصباح صباحًا وثلاث أخرى في المساء. 

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد