الفيس بوك تم تأسيسه في فبراير لعام 2004 ليتحول من مجتمع صغير خاص بطلاب جامعة هارفارد ليصبح أشهر مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى جميع دول العالم حيث نشأ في ولاية كامبريدج في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل المطور مارك ويبلغ عدد مستخدمي الموقع حوالي 845 مليون مستخدم فعال حيث يمكن لأي مستخدم إنشاء حساب شخصي مجاني ليتمكن من التواصل مع الجميع.


يمكننا القول إن أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرة في الوقت الحالي هو الفيس بوك، فيأتي مع إيجابيات وسلبيات لعملة واحدة سنحاول أن نطرح أهم المميزات التي ستحصل عليها عند استخدامك لموقع الفيس بوك. 


تأسس موقع الفيس بوك في فبراير لعام 2004 ليتحول من مجتمع صغير خاص بطلاب جامعة هارفارد ليصبح أشهر مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى جميع دول العالم حيث نشأ في ولاية كامبريدج في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل المطور مارك ويبلغ عدد مستخدمي الموقع حوالي 845 مليون مستخدم فعال حيث يمكن لأي مستخدم إنشاء حساب شخصي مجاني ليتمكن من التواصل مع الجميع.


أتاح موقع الفيس بوك إمكانية ترجمة الموقع لتسهيل التواصل مع مستخدمي الفيس بوك من مختلف بلاد العالم حيث يدعم الكثير من اللغات المختلفة.


مميزات الفيس بوك

• يمكنك الفيس بوك التواصل مع العائلة، الأصدقاء وزملاء العمل بالإضافة إلى أنه يمكنك حتى التعرف على أشخاص جدد في الفيس بوك، فكل ما تحتاجه إيجاد مهارات الكمبيوتر واتصال بالإنترنت حتى تتمكن من إنشاء حساب والتواصل مع الأخرين والاتصال بسهولة معهم باستخدام تحديثات الحائط، رسائل خاصة، ومن السهل التواصل مع أشخاص ذات الرؤية الفكرية المتشابهة


• يمكنك الفيس بوك من سهولة البحث والعثور على التواريخ والمعلومات، حيث أن شبكة الفيس بوك مدعومة بحوالي أكثر من مليار مستخدم فمن السهل العثور عن تاريخ معين أو معلومة معينة ولكن عليك توخي الحذر من الحسابات الوهمية على الفيس بوك قد تسبب لك العديد من المشاكل.


• ويمكن أيضًا أن تستخدم الفيس بوك كأداة دردشة الفيديو حيث أطلقت مؤخرًا ميزة دردشة الفيديو بالتعاون مع شركة سكايب لكي يمكنك إجراء مكالمات الفيديو إلى أصدقائك باستخدام خدمة دردشة الفيديو.


• يمكنك الاستعانة بالفيس بوك كموقع لاستضافة الصور ومقاطع الفيديو، حيث يمكنك تعديل خصوصية الألبومات للتحكم فيمن يمكنه الاطلاع على ما تشاركه بالإضافة إلى ميزة النسخ الاحتياطي الذي يمكنك من تحميل كافة بياناتك وصورك في أي وقت.

استخدامات الفيس بوك في عالم إدارة الأعمال

بفضل الفيس بوك والذي يعد من أكبر المواقع في العالم أمكن لأي شخص الحفاظ على علاقاته جيدة مع الأخرين وزيادة المعرفة للأذواق المتواجدة والمنتجات بشكل خاص وهو ما تحتاجه كخطوة أولى لتبدأ في مشروعك التجاري الخاص، فيمكنك عبر الفيس بوك ترويج منتج أو خدمة إلى الجمهور مما يزيد من إمكانيات ربح المال عبر مجموعات البيع على الموقع.


يسمح الفيس بوك أيضًا بإقامة شاكرات بين المشاريع المختلفة المؤسسة على أرض الوقع الافتراضي، علاوة على ذلك فيمكنك بواسطة إنشاء صفحة للمعجبين زيادة قيمة العلامة التجارية الخاصة بمنتجك وإنشاء تسويق إلكتروني بكل سهولة وأقل التكاليف، فكلما استخدمت الفيس بوك بشكل صحيح ساعدك أكثر في العثور على عملاء جدد.


مميزات صفحات الفيس بوك في الجانب التجاري

إنشائك لصفحة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك يوفر لك العديد من المميزات والتي تعتبر فريدة من نوعها على موقع الفيس بوك، ومن أهم المميزات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة نسبة المبيعات لمنتجك وزيادة الأرباح:

• استخدام الفيس بوك لاستراتيجية تسويق منخفضة التكلفة، فالإعلانات التي قد تنفق فيها الكثير من الأموال على القنوات الفضائية يمكنك الإعلان عنها بالقليل من الدولارات على الفيس بوك مما يجعله مثالي لأصحاب المشاريع الصغيرة.

• يمكنك مشاركة المعلومات الأساسية حول منتجك ونشاطك التجاري مع كافة المستهلكين للمنتج مع إضافة كافة التفاصيل عن مكان العمل والمواعيد وكيفية التواصل.

• تستطيع باستخدام الفيس بوك نشر مقاطع صور وفيديوهات حصرية لمنتجك وهذا يعتبر وسيلة قوية للتواصل مع العملاء وزيادة المصداقية تجاه منتجك حيث تمكنهم من مشاهدة المنتج دون الحاجة إلى زيارة أماكن عملك. 

• يمكنك استقبال وتبادل الرسائل مع جميع العملاء وهذا يعزز من موقفك التجاري وزيادة المصداقية من خلال تكوين علاقات جديدة مع العملاء.

• بالإضافة إلى توفير دعم للعملاء حيث يبقيك على اتصال دائم بالعملاء وتقديم خدمة ما بعد البيع فيمكنك تعيين شخص يتمكن من الإجابة على الأسئلة باستمرار مما يعتبر أوفر وأسرع بديل من تعيين موظفين للرد على الدعم الهاتفي.

• يمكنك زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بمنتجك فبمجرد إعجابهم على صفحة الفيس بوك سيتلقى العملاء تحديثات منتجك باستمرار ويمكن للعملاء نشر رسائل إيجابية حول منتجك والمشاركة بها على صفحتهم حيث تصبح متاحة لجميع أصدقائهم.

• يمكنك إضافة رابط موقع الشخصي إلى صفحة المنتج على الفيس بوك فحسب الإحصائيات أغلب مترددي المواقع يكونوا من مستخدمي الفيس بوك.

• بفضل تكنولوجيا الفيس بوك الجديدة والتي تتمكن من تحليل وفحص جميع الحسابات الشخصية على الموقع يمكنك بصفتك مالك لصفحة نشاط تجاري على الفيس بوك من دفع إعلانات مستهدفة لفئة معينة لوصول الإعلان للفئات التي حددتها.


أما عن أهمية الفيس بوك في الجانب التعليمي

بواسطة تحسين مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات توصلنا إلى أن الفيس بوك هو أفضل وسيلة لتنمية اللغة بين الطلاب ومساعدة على التعاون الجماعي ومن أهم تلك المميزات:


• تنمية اللغة ومهارات التواصل الاجتماعي، فيتطلب الفيس بوك كتابة مقولات للتعبير عن أنفسهم.


• تنمية مهارة التواصل مع الأخرين فهي من أفضل وسائل تنمية الذات وأساس العاملة في المستقبل.


• تنمية التعاون الجماعي من خلال التخالط مع الأصدقاء والتي أوجدها الفيس بوك من خلال إنشاء مجموعات للتواصل مع الأخرين، حيث عملت بعض المدارس على تطوير مهارات التعاون الجماعي مستعينة في ذلك بالفيس بوك وتطوير أنشطة التعلم حيث يتم طرح مستويات الصفوف والمواضيع على مجموعات مختلفة في الفيس بوك.


• تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يتعلم الطلاب استخدام مهارات تكنولوجيا المعلومات ذاتيًا دون الاستعانة بخطوات وتعليمات مملة فالطلبة لا تحتاج إلى دورة تعليمية لكي يتمكنوا من استخدام الفيس بوك فهو سهل التعلم للغاية.

من جهة أخرى بعض المدارس تقيد استخدام الفيس بوك لطلابها وبذلك قد تكون فقدت فرصة عظيمة لإلهام الأطفال التعلم والمشاركة باستخدام التكنولوجيا فيعتبر الفيس بوك أداة تعليمية فعالة، لذلك يجب على متخصصي التوعية وفي المدارس تبني فكرة الفيس بوك كأداة نادرة في التجربة التعليمية حيث يعتبر وسيلة إثارة وتثقيف الطلاب في كلا المراحل التعليمية.

ولأن لكل عملة وجهتان بالإضافة إلى مميزاته التي لا حصر لها يوجد أيضًا عيوب لاستخدام الفيس بوك ومنها


• الخصوصية

أهم المخاوف الرئيسية في استخدام الفيس بوك هي محاولات اختراق الخصوصية للحسابات الشخصية ويمكن تفادي تلك المشكلة بعدم كتابة كافة المعلومات الشخصية على الصفحة والاكتفاء فقط بالمعلومات الأساسية.


• استهلاك الوقت

يعد موقع الفيس بوك من أكثر مهدرات الوقت انتشارًا بين المراهقين فطبقًا للإحصائيات لماذا يعطل معظم الناس حساباتهم الشخصية وجد أن السبب في ذلك قضائهم الكثير من الوقت على هذا الموقع.


يقدم الفيس بوك مميزات عديدة للمستخدمين والتي قد تستغرق وقتًا طويلًا فإذا كنت ترغب في اكتساب مميزاته عليك تعلم فن إدارة الوقت حتى لا تصبح من مدمني الفيس بوك.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.