الفيس أطلق البث المباشر في مواقع التواصل اﻻجتماعي "فيسبوك" في أبريل من العام الماضي.


الفيس أطلق خدمة البث المباشر في مواقع التواصل اﻻجتماعي "فيسبوك" في أبريل من العام الماضي، فإذا كنت لم تقم باستخدام هذه الخاصية حتى اﻵن وﻻ تعرف كيفية استخدامها فهذا المقال سوف يزودك بمعلومات هامة: 


البث المباشر ما هو:

في البداية ﻻبد أن تعرف أن هذه الميزة من الممكن أن تتيحها للجميع أو اﻻصدقاء فقط، وأيضًا تسمح لك خاصية البث المباشر إجراء محادثة خاصة مع اصدقائك أثناء البث المباشر فلك اﻻختيار.

وأضاف الفيس ايضا خدمة إضافية للبث المباشر مؤخرا من الممكن لك دون الخروج من البث الحديث بشكل جانبي مع اصدقائك والعودة الي التعليقات العامة في وقت ﻻحق.


الفيس والتواصل مع أكثر من صديق:

وإذا كنت تريد دعوة احد اصدقائك للمشاركة في البث المباشر فعليك اﻻستفادة من ميزة "البث بمشاركة" واختيار اسم الصديق وكل ما عليه فتح الكاميرا الخاصة به لتصبحوا في بث مباشر في آن واحد.


وكان مالك الفيس فكر في إضافة هذه الميزة من اضافة شخصين في البث المباشر من أجل الشخصيات العامة والتي تتيح لهم اﻻجتماع في نفس الوقت مع المتابعين لهم على حد سواء ولكنها متاحة فقط لمستخدمي اﻻيفون وستضاف لعملاء الاندرويد قريبًا.


وفي ظل استخدام اكثر من 2 مليار شخص حول العالم اصبح مالك الفيس مهتم بما يدور حول العام وما يهم المستخدمين وإضافة خدمات تزيد من راحة العملاء.


وتعد خدمة البث المباشر وسيلة مرغوبة ومستخدمة من قبل الكثير من الفنانين ومشاهير مواقع التواصل اﻻجتماعي فأصبح الفيس منصة شعبية ووسيلة ممتعة.


لكنها في الوقت ذاته تسمح لأي شخص ملتحق بالفيس وشاهد البث الخاص بك التعليق عليه وقد تتعرض إلي تعليقات سخيفة ومزعجة وﻻ معني لها.


أضرار وقعت نتيجة البث المباشر للفيس:

كل خدمة لها ميزة ولها عيب ولكن قد تصل العيوب إلى حد القتل!

نعم مثلما قرأت استخدم شخص خاصية البث المباشر في حادثة عنصرية بغيضة من خﻻل أربع اشخاص في شيكاغو بمهاجمة شاب مصاب بشلل وقعيد على كرسي متحرك يبلغ من العمرة 18 عامًا. واستخدموا خاصية البث المباشر في عرض هجومهم عليه والتطاول عليه بالألفاظ.


ولم تعد هذه الحادثة البغيضة اﻻولي التي يتم اذاتها مباشرة على خاصية البث المباشر من خﻻل موقع الفيس ولكن تم نشر مقطع لمقبل طفلة تبلغ من العمر عامين فقط وتم قتلها بالرصاص. ولكن فيديو البث المباشر للطفلة لم يكن متعمدأ فكانت احدي الفتيات تذيع بث مباشر لها مع جدها وفوجئت بإطﻻق نيران واصابت الطفلة ذات العامين وادت لوفاتها.


ومثل هذه الفيديوهات اثارات غضب الكثيرين على مواقع التواصل اﻻجتماعي، وزادت وتيرة اﻻنتقادات لهذه الخدمة الذي كانت تهدف إلي قرب المسافات بين الاشخاص وعرض أفكارهم والتواصل مع المعجبين.


مراقبة البث المباشر:

قد تري أن مراقبة الفيديوهات اثناء البث المباشر أمر مروع ولكنها اﻻمر الذي اتجهت له ادارة الفيس لعدم نشر العنف والعنصرية واعمال الشغب وبثها من خﻻل خاصية البث المباشر. فقامت ادارة الفيس بتعيين 3000 فرد لمراقبة فيديوهات البث المباشر ومنع استخدامها في اعمال العنف.


أرباح الفيس:

مع زيادة اعداد مستخدمي الفيس إلي 2 مليار شخص هل فكرت كم يتربح منك ولماذا يضيف لك الموقع دومً خدمات جديدة، حقق الفيس ارباح خلال 2014 وصلت إلي 1٫8 مليار دوﻻر.


ﻻ شك أن المصدر اﻻساسي للفيسبوك هو اﻻعﻻنات فان اكثر من 85% تأتي من خﻻل اﻻعﻻنات وخصوصا التي تظهر لك عند استخدام الفيس على جانبية اﻻيمن والأيسر.


ويحلل الموقع ويربط عدد المستخدمين بزيادة ربحه من اﻻعلانات، وبدأ مؤخرًا يحلل احتياجات كل فرد من خلال البحث عن كلمات معينة في موقع الفيس وتوجيه له اﻻعلانات عما يبحث عنه.


وﻻ يتوقف اﻻمر عند البحث فقط ولكنه ايضا يحلل اعجابات المترددين على الفيس وايضا من خﻻل مشاركاتك في مواضيع بعينها فكل هذه تعد بيانات تجمع عنك وعن الملايين غيرك ويتم ربطها بالإعلانات فقط.


فانت وجميع من يشاركك اﻻهتمام باشياء بعينها سيظهر لهم اﻻعلان وبالتالي يعتمد الفيس عليك كعميل للتربح ولهذا يسعي دوما لإن ينال اعجباك.


أشكال الدفع لاعلانات على الفيس:

هناك اعلانات تتم من خلال النقر على اﻻعلان وهي الطريقة اﻻكثر استخداما وشيوعا وهي فكرة مشابهة لا يقوم جوجل باستخدامها.


وايضا يوجد اعلانات الرعاية والتي تستخدمها الشركات الكبري وتدفع بالدوﻻر ومؤخرا تم اتاحه الدفع بعمﻻت اخري وتختار الشركة مدة عرض اﻻعلان وهي من تقوم بدراسة الفئات المستهدفة وتوجهم لهم اﻻعلان ويكون لعدة ايام تحسب حسب المبلغ الذي تم دفعه.


وإذا كنت من مدمني الألعاب الالكترونية فأنت ممول ايضا لأرباح فان هناك نقاط افتراضية فيفضلون الوصول الي مراحل متقدمة جدا بعد لعب المراحل اﻻولية بدون أموال ويضطرون إلي الدفع مقابل المزيد من المراحل في اللعبة.


ولم يتوقف الفيس عند هذه المصادر للتربح ولكنه ايضا فكر في الهدايا اﻻفتراضية بين الآحبة والأصدقاء من خلال ارسالة هدية افتراضية أو حقيقة إلي صديقة أو زوجته في مختلف المناسبات ويدفع ثمن الهدايا نقدًا ولكن هذه الخدمة لم تتاح في جميع الدول ولكنها تقتصر على الوﻻيات المتحدة اﻻمريكية فقط.


ولكن في السابق كان الفيس له مصدر واحد لجني اﻻموال هو بيع المعلومات الغير شخصية ولكنهم أدركو خطورة هذه الخطوة وايضا خطورة اﻻعتماد على مصدر وحيد للربح ولذلك قام بإدخال كل هذه الطرق للتربح من خلال الفيس وربما سنجد طرق اضافية يوما ما سنحدثك عنها في مقال اخر منفصل.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.