مطبخ

معمول بالسميد على الطريقة السورية

من الحلويّات العربيّة المشهورة في جميع أنحاء الوطن العربيّ، ويعتبر تحضيره واحداً من العادات والتّقاليد المرتبطة بالأعياد الإسلاميّة، فهو تعبير عن الضّيافة والكرم، ويُقدّم للضّيوف في أيّام العيد مع الشّاي والقهوة العربيّة، فهو تعبير عن فرحة النّاس بقدوم العيد وكذلك متعة للأطفال وجميع أفراد العائلة.


طريقة التحضير 30 دقائق 

وقت التحضير 20 دقائق  

الوقت الاجمالي 50 دقائق  

عدد الأشخاص 12


المقادير:

3 كوب سميد ناعم

نصف كوب طحين

رشة ملح

250 300 جرام زبدة أو سمنة سائلة..

حوالي كوب حتى كوب وربع سمنة ذائبة سائلة حسب السميد ومدى امتصاصه للسمن

4 ملاعق كبيرة حليب بودرة

ملعقتان صغيرتان محلب

نصف ملعقة صغيرة مستكة

نصف ملعقة صغيرة خميرة فورية جافة أو خميرة طرية طازجة (الخميرة الطازجة يمكن الحصول عليها من المخبز)

كوب ماء دافئ لتنشيط الخميرة والعجن

فنجان صغير سكر


الحشوة:

التمر:

نصف كوب تمر مطحون

1 ملعقة صغيرة محلب مطحون

2 ملعقة صغيرة بهارات كعك

50 جرام أو نصف إصبع زبدة

الفستق الحلبي أو الجوز:

كوب ونصف فستق حلبي أو جوز مطحون

3/4 كوب سكر ناعم

ملعقتان كبيرتان ماء زهر


طريقة التحضير

جهزي حشوة الكعك قبل البدء في تحضير العجين: لحشوة التمر اخلطي مقادير مع بعضها للحصول على عجينة طرية، ولحشوة الفستق اخلطي المقادير معا وإذا رغبت يمكنك إضافة ماء الزهر حتى تتشكل من الحشوة عجينة.


 في وعاء ضعي السميد والطحين ورشة ملح ثم تضاف الزبدة أو السمن و تخلط مع السميد بطريقة الفرك وليس العجن بحيث تقومين بفرك السميد بأصابعك حتى تتوزع الزبدة على كل الخليط ثم تغطى وتترك ليوم كامل ويغطى الخليط ويترك لعدة ساعات حتى يتشرب السميد بالزبدة.


 يضاف المحلب والمستكة والحليب والسكر على السميد ويمكنك زيادة السكر حسب الرغبة ثم تخلط المكونات لتمتزج جيداً .

 

تذوب الخميرة في الماء الدافىء مع نصف ملعقة صغيرة سكر وتترك 5 دقائق حتى تنشط وتتفاعل. يستخدم الماء المخلوط بالخميرة بإضافته تدريجياً إلى السميد ويمكنك استخدام الماء مخلوطاً بماء الزهر حسب رغبتك ويفرك الخليط بالأصابع بدون عجن، استخدمي الماء تدريجياً حتى تصبح لديك عجين متماسك وقد تحتاجين إلى ¾ الكوب فقط من الماء حسب نوع السميد وامتصاصه للسوائل.


يغطى العجين بالنايلون ويترك ليختمر لثلث ساعة.


التشكيل:

تقطع من العجين قطعة تناسب حجم الكعك الذي ترغبين فيه، قومي بفرد قطعة العجين على راحة يدك ثم ضعي بداخلها قليل من الحشوة وأغلقيها جيداً بالضغط ، قومي بتشكيل العجين حتى تنتهي الكمية.


يمكنك عمل الكعك بشكل دائري أو بالشكل التقليدي واستخدمي ملقط الكعك أو قوالب الكعك للحصول على الشكل المناسب حسب رغبتك، ويجب مراعاة تغطية أقراص الكعك بالنايلون أثناء تشكيل باقي الكمية حتى لا تجف العجينة وتتسبب في الحصول على أقراص كعك جافة .


 يرص الكعك في صاج الخبز وتترك مسافة 2 سم بين كل قرص وآخر.


 يخبز الكعك على نار متوسطة في الرف الأوسط من الفرن مع مراعاة سرعة احمرار الكعك فيجب مراقبته جيداً، ويجب عدم تحريكه من صاج الخبز وهو حار كي لا يتفتت فيجب تركه حتى يبرد ثم ينقل لعلبة محكمة وترص قطع الكعك عند في طبق التقديم وترش بسكر البودرة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.