عالمي

الشمس تناقش تحذيرات هوكنج بوجوب مغادرة الارض تفاديا للانقراض

دعا عالم الفيزياء النظرية الشهير، ستيفن هوكينج، البشر بمغادرة كوكب الأرض فى غضون 100 سنة، والبحث عن مكان جديد، إذا أرادوا البقاء على قيد الحياة. وفي تحذير له، قال هوكينج إن البشرية تحتاج إلى أن تعيش على كواكب أخرى، خلال القرن المقبل، حتى تتجنب التعرض للانقراض. 


وكان هوكينج صرح لوكالة أنباء “تاس” الروسية، منذ أيام، أن المريخ هو الكوكب الأكثر تشابها مع الأرض لامتلاكه تربة، وغلافا جويا. وقال العالم نفسه، أيضا، في مقابلة مع تلفزة (إي تي في ) البريطانية إنه “ينوي إجراء رحلة إلى المريخ عبر شركة رجل الأعمال ريتشارد برانسون، المتخصصة في الرحلات الفضائية”. 

إعلان


وأكد هوكينج أنه لا يشك في إمكان استعمار المريخ في خلال 100 سنة، وأشار إلى أن بقاء البشرية على قيد الحياة يتطلب مغادرة الأرض في مستقبل منظور، وإيجاد ملجأ آمن على كواكب أخرى.


وقال المتحدث نفسه “من أجل تحقيق ذلك نحتاج إلى استثمارات تتيح لنا توسيع معارفنا حول ماهية البقاء في ظروف الإشعاع الفضائي، وتجاوز مخاطر التغيرات السلبية في جسم الإنسان، ومواجهة انعدام المواد الحيوية خارج الأرض”.


ولفت هوكينج الانتباه إلى التحديات الرئيسية، التي يمكن أن تجعل البشرية مهددة بالموت على الأرض، واضعا في قمة المخاطر تلك التي تنشأ عن نشاط الإنسان نفسه كالحرب النووية، والفيروسات المعدلة جينيا.


هذا وحاورت الشمس البروفيسور عدي نصر استاذ الفيزياء الفلكية حول هذا الموضوع فاشار الى ان هوكنج صرح بهذا لانه قلق على مستقبل البشرية، لان البشر يعملون اعمال عدائية وتخريبية ويقضون على بعضهم ويدمرون الارض، لذا يجب ان يرحلوا الى كوكب آخر.


وبالنسبة لتخوفات هوكنج من انقراض البشر قال: "اعتقد اننا اذا اطلعنا على مشكلة الاحتباس الحراري مثلا نجد ان لها اضرارًا، لكن لا يعني باي حال من الاحوال انه سيؤدي الى انقراض البشرية، ايضا النيازك كانت تضرب الأرض في السابق بشكل كبير لكنها في المدة الأخيرة قلت".


وحول امكانية الحياة على كواكب اخرى لفت الى ان البشر لا يمكنهم ان يستعمروا القمر، وبالنسبة للمريخ تساءل: "هل هناك امكانية للحياة على المريخ او حتى كوكب آخر".


للاستماع للقاء الكامل:

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد