محليات

خان العمدان في عكا بين خطر الانهيار وتهديد شركة تطوير عكا

يواجه خان العمدان في مدينة عكا خطر الإنهيار بسبب سوء حالته وعدم ترميمه، ويعد الخان أحد المعالم التاريخية البارزة في المدينه إذ شيده أحمد باشا الجزار لدى حكمه المنطقة في آواخر القرن الثامن عشر.


وقد تحدثت الشمس مع رئيس لجنة امناء الوقف في عكا سليم نجمي الذي اكد ان معلم خان العمدان التاريخي الأثري بحالة سيئة جدا، وهو معرض للانهيار في اي لحظة، كما حذر قسم الهندسة في بلدية عكا من هذا ايضا، والمعلم لم يحظ بصيانة منذ عام 1975 ، وقد ارسلت رسالة الى بلدية عكا لتتوجه الى شركة تطوير عكا باجراء الترميمات اللازمة للخان، وحتى الآن ليس هناك اي تقدم.  


واشار الى ان لجنة امناء وقف عكا تمكنت من تسجيل الخان في الطابو ضمن ملكية وقف مسجد الجزار قبل عام ونصف، الا ان شركة تطوير عكا تقدمت بدعوى قضائية ضد لجنة أمناء الوقف الإسلامي، تطالب من خلالها بإلزام أمناء الوقف الإسلامي تسجيل عقد إيجار خان العمدان منذ العام 1975 في سجل الطابو، وقد رفض ذلك وهذا ما دعى شركة تطوير عكا الى التجاهل وعدم صيانة خان العمدان وغيرها من المعالم.


ونوه الى انه وبعد نظر المحكمة في الدعوى التي قدمتها شركة تطوير عكا، قرر القاضي توجه كلا الطرفين إلى محكم حتى يتم شرح كافة الادعاءات كي يتسنى له إصدار قرارات جزئية قبل البت بها بشكل نهائي في المحكمة.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.