عالمي

المحافظون يفوزون بالانتخابات العامة البريطانية دون أغلبية وتقدم كبير لحزب العمال

افادت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان حزب المحافظين البريطاني فاز  بأكبر عدد من مقاعد مجلس العموم البريطاني دون الحصول على أغلبية مطلقة، وفق نتائج أولية غير رسمية مستقاة من استطلاعات آراء الناخبين عقب الإدلاء بأصواتهم.


وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) يوم الجمعة إنه من المتوقع أن يحصل حزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء تيريزا ماي على 322 مقعدا في الانتخابات العامة وهو ما يزيد على رقم 314 الذي تكهنت به استطلاعات آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع ويقترب من 326 مقعدا اللازمة للتمتع بالأغلبية من أصل 650 في مجلس العموم البريطاني (الغرفة الأولى). 


أما منافس "المحافظين" الرئيس لحزب العمال، بزعامة جيرمي كوربين، فقد حصل وفق الاستطلاعات ذاتها على 261 مقعداً، وجاء في المركز الثاني.


فيما حصل الحزبان الأصغر "القومي الاسكتلندي" على 34 مقعدا، و"الليبرالي الديمقراطي" على 14 مقعداً.


وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، يتألف مجلس العموم البريطاني من 650 مقعداً، ويُخصص 533 مقعدا لإنجلترا، التي تضم أكبر نسبة سكانية في المملكة المتحدة، بجانب مقاعد لاسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية. 


ومن جهة أخرى، قال زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين إن الوقت قد حان لتستقيل رئيسة الوزراء تيريزا ماي بعد أن أشارت نتائج الانتخابات إلى أنها خسرت أصوات ودعم وثقة الناخبين.

وأضاف في لندن "تمت الدعوة لهذه الانتخابات حتى تحصل رئيسة الوزراء على أغلبية كبيرة لتؤكد سلطتها". وقال "إذا كانت هناك رسالة من نتائج الليلة فهي التالي: رئيسة الوزراء دعت لهذه الانتخابات لأنها أرادت تفويضا... التفويض الذي حصلت عليه هو خسارة مقاعد للمحافظين وخسارة أصوات وفقد دعم وفقد ثقة". وقال "أتصور أن هذا يكفي لترحل وتفسح الطريق لحكومة تمثل كل شعب هذا البلد بحق". 

وقالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي إن بريطانيا تحتاج لفترة من الاستقرار وإنها ستتحمل المسؤولية عن توفيره إذا فازت بأكبر عدد من المقاعد. وأضافت بعد أن فازت بمقعدها في البرلمان "في هذا الوقت، أكثر ما يحتاجه هذا البلد هو فترة من الاستقرار". 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.