فلسطيني

د.خليل التفكجي: "مشروع حل الدولتين لن يتحقق امام زحف الاستيطان في الضفة الغربية"

اعلن وزير الاسكان جالانت عن مشروع بناء 67 الف وحدة سكنية في الضفة الغربية بما يسمى شرق جوش دان، فيما اعلن بنيامين نتنياهو عن تعزيز المستوطنات في الضفة الغربية. حول انعكاس هذه التصريحات تحدثت الشمس مع د.خليل التفكجي الذي اشار الى ان المشروع ليس بجديد بل طرح من مسبقًا، وهذو جزء من السياسة الإسرائيلية.


واوضح الى ان الجانب الإسرائيلي يتبع سايسة ازالة الخط االخضر ومحو حدود الرابع من حزيران، من خلال بناء المستوطنات في الضفة الغربية، وهذه تضاف الى مشروع بناء كتلة استيطانية ضخمة تقفز من تل ابيب الى اتجاه الخط الاخضر داخل الضفة، وهي بهدف وضع مليون مستوطن داخل الضفة الغربية، وبهذه الطريقة لن تقوم دولة فلسطينية داخل الضفة الغربية وهذا ما تريده دولة اسرائيل. 


وقال: "اسرئايل لا ترد على القانون الدولي وهناك ضوء اخضر من ترمب لجعلها تستمر، والاتحاد الاوروبي ليس له صوت لوقف الاستيطان، اما الدول العربية فهي متناحرة


ولفت الى انه في نظر اسرائيل هناك 5% من المستوطنين تحكم الدولة وهم يفرضون عقيدة الاستيطان عليها، بما يعني ان الجميع متفق على ان القدس عاصمة اسرائيل واستمرار الاستيطان.


وتابع: "الكتل الاستيطانية ستشكل سد استيطاني مانع يقطع اوصال الضفة الغربية، الجانب الاسرائيلي فكر ان لا تقوم دولة فلسطينية كما اعلن نتناهو ان غور الاردن سيبقى تحت السيادة الاسرائيلية، وبهذا فحل الدولتين لن يكون.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.