صحة

حواء: كيف تتأكدين أنكِ حامل؟

نحاول من خلال هذا المقال أن نستعرض معكِ عزيزتي حواء أهم أعراض الحمل التي يمكن أن تحدد لك ويمكن الاعتماد عليها كدليل على الحمل، كما نتعرض قليلاً لمرحلة ما قبل الزواج والواجبات التي تقع على عاتق الزوجين تجاه ما هو قادم عليهم من مسؤوليات.


إليك أعراض الحمل بشكل تفصيلي 

أعراض الحمل أحد أهم الأشياء التي تشغل بال حواء خصوصا حديثي الزواج، ونحن هنا لنقدم لكم  في تقرير مبسط وموضوعي أهم هذه الأعراض، وكيف تفرقين بين كونها أعراض الحمل أو كونها أعراضا لأي إعياء عابر أو أي شيء آخر. 

الزواج هو التكامل النفسي الذي يسعى إليه وتلقائيا كل إنسان سوي، مملكة جديدة في انتظارك، نقلة نوعية في سير الأحداث وفي نظام حياتك، رأسا على عقب تتبدل أولوياتك، فما كان بالأمس الأول والأهم، صار اليوم لا شيء يذكر، المسؤوليات تسير بك في اتجاه صاعد، أصبحت تقدر الوقت أكثر من أي يوم مضى، في عنقك كزوج معلق أرواح أخرى سواك، بالأمس القريب كنت لا تعبأ لشيء سوى ذاتك لكن اليوم تتعلم معنى العطاء وإيثار الأشياء لأجل زوجتك وأولادك، كما أنت عزيزتي حواء في عنقك معلق كذلك مسؤوليات جمة، ما كنت بالأمس تحملينه من شغف واهتمام تجاه أشياء ما صرت اليوم أبعد ما تكوني عنها، بل صرت تنعتينها بالتافهة، اليوم على ظهرك حمل كبير ومسؤولية ضخمة، هي إدارة بيت ورعايته من الألف للياء، إعداد الوجبات ورعاية الأبناء والتشارك مع زوجك، أشياء وأشياء لم تكن لتتخيلي يوما أن تستطيعي حملها. 

لهذا التشارك الجميل ثمرات مهمة، هي تقدير الحياة ولمس متعها وزينتها، معا ترتقيان إلى مصاف نضرة من السعادة وإحراز النجاحات، الأبناء هما الثمرة الكبرى لهذا التشارك ولتلك العلاقة، قد صاغ حبكما طفلا جديدا، روحكما امتزحت وقدمت للحياة روحا جديدة، أطفالكما عي أرواح تسير على هذه الأرض، مسؤولان أنتما عن رعايته معيشته تعليمه مساندته إلى أن يصل إلى حيز النضج والمسؤولية، من هنا فأنتما شخصان فاعلان في هذي الحياة، تستحقان كل ما تزود به عنكما من دفاع، وما تمنحه لكما من خير. 

على عتبات الزواج الصحيح تبرز مسؤولية الأبناء قبل كل شيء، لابد لك عزيزتي حواء أن تصل إلى تلك المرحلة من النضج التي تعرفين بها مهامك القادمة، الزواج ليس أمرا يسيرا نقدم عليه من أجل التشارك مع ما نحب في أشياء جميلة وفي قرب ما منه نريده، وإنما هو أمر جلل، شيء ما مركب ما بين المسؤولية والتغب والفرح والعثرات والسعادة، خليط مركز من المتقابلات ينتج لنا في الأخير حياة ما نستشعر لذتها بأقل عوامل الفرح الممكنة، من هنا عليك عزيزتي حواء أن تستعدي تمام الاستعداد لخوض تجربة ما ليست بالسهلة، لا تأخذي الأمر على محمل اليسر حتى لا تتفاحئين في النهاية بما لا تسطيعي أداءه من أمور. 

من أهم ثمرات الزواج الأبناء، وكما جاء في القرآن هما والمال زينة الحياة الدنيا، التي إليها تتوق النفس وتبذل قصارى ما تستطيع لتحظى بإحساس الأبوة أو الأمومة، في بداية حياتك الزوجية أو خلالها تحاولين أن تستبيني كونك حاملا أم لا، الأمر يسير وسهل جدًا، يمكنك تمييزه عبر بعض بعض الإرشادت التي تدل على أعراض الحمل، والتي سنجملهل لك في قادم الفقرات. 

الحمل عند البشر هو عملية حمل جنين أو أكثر داخل رحم الأم لمدة تتراوح بين 38 أسبوعاً إلى 42 أسبوعاً، أي ما يعادل تقريباً تسعة أشهر، تضع الأم جنينها بعد ذلك إلى الحياة في حالة مكتملة من النمو غالباً، يستطيع بعدها أن يتعايش مع الحياة من خلال أنظمة غذائية في البداية مرتبطة بالرضاعة، ثم بعد ذلك تتابع مراحل نموه، وللحمل علامات مميزة له تعرض عادة لكافة الأمهات، ونحن هنا لنوضحها ونبينها بشكل تفصيلي.


يمكننا أن ندلف إلى أعراض الحمل عبر إيرادها في نقاط بسيطة، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض هي الشائعة، أي أن تعرض النساء لها يُزكي لديهن فرضية الحمل لكن لا يؤكدها، فبعض هذه الأعراض يمكن أن لا تحدث أصلاً أو بمعنى أدق بعض هذه الأعراض لا يمكن الاستناد عليها كعلامة أخيرة نقطع من خلالها بالحمل من عدمه. 

نأتي الآن لمرحلة الشرح التفصيلي لـ أعراض الحمل، والتي تتراح بين آلام تستشعر في أماكن عديدة من الجسد إلى أعراض أخرى تظهر بشدة، ويمكننا إجمال هذه الأعراض فيما يلي:- 

الحيض

يُعتمد علي هذه العلامة بشكل كبير في تأكيد وجود حمل من عدمه، وتتمثل هذه العلامة في تأخر نزول الحيض عن موعده مدة أكثر من أسبوعين، هذا الأمر يُعتبر مؤشراً رئيساً من خلاله على الحمل، ويمكن أن يتبع ظهور هذه العلامة ا إجراء بعض الاختبارات المععروفة والشائعة وذلك للتأكد من صدق الأمر، حيث أن تأخر الحيض في بعض الأحيان ربما يرجع لقصور في بعض وظائف الجسد أو مشاكل ما في عائدة للرحم. 

القيء والغثيان

من أكثر أعراض الحمل شيوعاً حيث تميل المرأة خصوصاً في بدايات حملها إلى الغثيان والقيء وذلك لدى نهوضها في الصباح أو حتى عند المشي، أو ما إلى ذلك من حركات تساعد في ظهور هذا العرض. 

الوحم والاشتياق

تعبتر هذه العلامة من أكثر أعراض الحمل شيوعاً وتعارفاً عليها خصوصاً في الأوساط الشعبية، وتتمثل هذه العلامة في الاشتياق إلى تناول أطعمة بعينها، حيث تطلب المرأة مع بدايات الحمل تناول أطعمة معينة تختلف من إمرأة إلى أخرى، ولا يتوقف الوحم عند اشتهاء الأطعمة فقط بل يتمثل كذلك في النفور من أطعمة معينة لا تأت على هوى الحالة، حتى أنه حين التعرض لها من قبل المرأة الحامل فإنها تصاب بالميل إلى القيء والغثيان. 

وخزة وحكة في الثدي

يصاحب الحمل في بداياته وخزة بسيطة وحكة تحدث في الثدي ، وذلك نتيجة لنشاط ما في الغدد المسؤولة عن إفراز اللبن. 

أعراض ثانوية

كذلك من أعراض الحمل بعض الأشياء الثانوية الأخرى، ككثرة التبول وكثرة النعاس والقلق والتوجس والمزاجية المفرطة تجاه كل شيء، نتمنى ان نكون وفقنا في مساعدتكِ حول بيان أعراض الحمل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.