عالمي

يوسي ملمان يتحدث للشمس عن تبعات تسريبات ترمب المتعلقة بداعش وأنباء تتحدث ان المصدر اسرائيلي مهدد بالخطر

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسئولين أمريكيين قولهم إن ترامب كشف معلومات سرية جدا لوزير خارجية روسيا سيرجى لافروف أثناء لقائه به الأسبوع الماضى، وقالت المصادر إن ما كشفه ترامب قوض مصدر مهم للاستخبارات عن تنظيم داعش. 


وقال المسئولون إن قرار ترامب بفعل هذا يعرض للخطر التعاون مع دولة حليفة لديها قدرة على الوصول إلى الدوائر المقربة من داعش. وأشارت الصحيفة إلى أن كبار مسئولى البيت الأبيض قاموا بعد اجتماع ترامب مع المسئولين الروسيين باتخاذ خطوات لاحتواء الضرر بما فى ذلك الاتصال بوكالة الاستخبارات المركزية ووكالة الأمن القومى الأمريكى. 

إعلان


وقال أحد المسئولين المطلع على الأمر إن ما كشف عنه ترامب معلومات كودية، مشيرا إلى أحد مستويات السرية التى تستخدمها وكالات الاستخبارات الأمريكية. 


وتقول واشنطن بوست ان ترمب استقبل فى المكتب البيضاوى كلا من لافروف وكيسلاك. وخلال هذا الاجتماع كشف ترامب تفاصيل تهديد إرهابى من قبل داعش باستخدام أجهزة اللاب توب على متن طائرة. غير أن البيت الأبيض قلل من أهمية ما ورد فى تقرير الصحيفة الأمريكية، بحسب ما أفادت مجلة تايم. وقد أعرب عدد من نواب الكونجرس عن صدمتهم ومخاوفهم بشأن ما كشفت عنه واشنطن بوست.  


بينما قال زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشارلز شومر إنه لو صح تقرير واشنطن بوست فإن مقلق للغاية.. فالكشف عن معلومات سرية على هذا لمستوى خطير للغاية ويخاطر بأرواح الأمريكيين ومن يجمعون تلك المعلومات لصالح واشنطن.


هذا واعتبر مسؤولون أميركيون حاليون وسابقون بحسب ما نشرته وكالات عدة أن كشف الرئيس دونالد ترمب معلومات مصنفة في خانة السرية لروسيا بشأن هجوم محتمل لتنظيم الدولة الإسلامية، يعرض حياة جاسوس إسرائيلي داخل صفوف التنظيم للخطر.


وأوضحت المصادر أن المعلومات التي كشف عنها تهدد حياة المصدر الذي حصل عليها وهو جاسوس إسرائيلي داخل صفوف تنظيم الدولة، وهو ما سيدفع إسرائيل للتفكير مرتين قبل مشاركة معلومات مشابهة مستقبلا مع واشنطن، كما أنه سيدفع شركاء الولايات المتحدة الأميركية لعدم تقديم معلومات من المستوى نفسه، وهو ما يزيد من مخاطر تعرض البلاد لهجمات. 


وكانت صحيفة نيويورك تايمز قالت إن الدولة الصديقة التي كانت مصدر المعلومات الحساسة التي تبادلها ترمب مع لافروف هي إسرائيل، ورفض البيت الأبيض التعليق على هذا التقرير.


ودافع الرئيس الأميركي أمس عن تصرفه، وقال في تغريدات عبر موقع تويتر إنه تبادل مع الروس معلومات تتعلق بالإرهاب وسلامة الملاحة الجوية رغبة منه في أن تفعل روسيا المزيد ضد تنظيم الدولة، وتحدث عن "حقه المطلق" في تبادل تلك المعلومات.


هذا وتحدثت الشمس مع محلل الشؤون الامنية يوسي ملمان حول تبعات هذه التسريبات.


للاستماع لقاء الكامل:

 


0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد