فلسطيني

حافظ ابو صبرة:" المشاركة الضعيفة في إنتخابات الضفة تدل على فقدان الثقة بالطبقة السياسية"


بينت احصائيات عدد الناخبين في الانتخابات البلدية في محافظات الضفة الغربية وبلداتها، على مشاركة ضعيفة من قبل الناخبين. حول هذا الموضوع تحدثت الشمس مع الصحفي حافظ ابو صبرة الذي اوضح الى ان الغالبية "الصامتة" من الشعب ازدادت نسبتها، وهذا ما تجلى واضحًا في الانتخابات المحلية في الضفة، ونسبة المشاركة الضعيفة من قبل الناخبين. 


وحول اسباب ذلك عزا ذلك الى الظروف السيئة التي تحيط بالمواطن الفلسطيني، اضافة الى اضراب الاسرى وكما يبدو فهو السبب المباشر، لكن هناك عامل لا يقل اهمية وهو فقدان الثقة بالطبقة السياسية والمشاركة السياسية ايضًا.

كما عزا تدني نسبة المشاركة في نابلس مثلا الى ان كلا المرشحين المنتخبين لوحيدين لم يقدما اي امر جديد خلال توليهما منصب الرئاسة بحسب شهادات المواطنين، لذا كانت نسبة المشاركة في نابلس متدنية جدا وصلت الى 20% فقط. وكما يبدو وفي ظل مقاطعة عدة فصائل للانتخابات مثل حماس والجهاد والجبهة فكان الانتخابات اقتصرت على حركة فتح فقط، وفي ظل هذا الوضع فان المصالحة تبدو بعيدة جدا.


ولفت الى ان المواطن الفلسطيني بات لا مباليًا باي مظهر من مظاهر الحياة السياسية، بل بات يبالي فقط بلقمة العيش وهذا ما يهمه فقط.

وبالعودة الى قضية اضراب الأسرى قال ان المشاركة الفعالة في خيم الاعتصام والتضامن بدأت مؤخرًا فقط، لكنها كانت ضعيفة في البداية، مناشدا الجميع بالتضامن مع الأسرى المضربين والابتعاد عن حياة اللامبالاة.


للاستماع للقاء الكامل:


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.