فلسطيني

محمد ثابت للشمس: "غزة على شفا كارثة بسبب شح الكهرباء وحل الأزمة بتوافق فلسطيني فلسطيني فقط"

يعاني قطاع غزة من شح في تزويد الكهرباء في الآونة الاخيرة لعدة اسباب، مما ادى الى تعطيل مرافق عدة، حول هذا الموضوع تحثت الشمس مع السيد محمد ثابت الناطق بلسان شركة الكهرباء في غزة، الذي قال انه بالكاد نزود المواطنين باربع ساعات كهرباء يوميا، ونحن نحصل فقط من الجهة الإسرائيلية على 121 ميجا واط من الكهرباء بمعدل 10 خطوط، اما الخط المصري لا يزود غزة بالكهرباء بسبب خلل منذ ستة يام، ومحطة التوليد في غزة معطلة بسبب خلاف حول الضرائب.


واوضح ان ذلك اثر كثيرا وبشكل سلبي على جميع المرافق الحيوية، مثل التعليم والصحة والمستشفيات والتي تضررت كثيرا بسبب ذلك،  


واشير ان هناك لجان مانحة منحت المستشفيات مجموعة مولدات لسد الكهرباء، وهي تعمل بالسولار. والمولد يحتاج الى 2000 لتر للساعة الواحدة لتشغيل المولد وهذا يكلف اسعارًا كبيرة.


وحول حلول مقترحة لهذه الازمة فقط ب توافق فلسطيني فلسطيني، لكن الجميع يعلم ان السبب الرئيس هو اسرائيل، وحينها وبعد التوافق نوفر حل مؤقت لمشكلة الكهرباء في غزة. هناك كمية محدودة للكهرباء بعد صفقة شاليط اذ حددت كمية الوقود الداخل الى غزة،


واردف خلال حديثه مع الشمس: "هناك تحدي بالنسبة لموضوع الجباية، اذ هناك مشتركون لا يدفعون بسبب الوضع المادي وبعضهم لا يعرفون اين يقع مكان الجباية، والبعض يدفعون مرة في السنة. هناك خلافات بين رام الله وغزة والمواطن يقع ضحية هذا الخلاف".


ونوه الى ان الوضع فاق المعايير الدولية، واذا بقيت الامور هكذا فستحدث كارثة.


للاستماع للقاء الكامل:


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.