محليات

الأول من ايار؛ الشمس تسلط الضوء على ظروف العمل ومعاناة العمال: حوادث العمل، حقوق العامل، استعباد العمال...

بمناسبة ذكرى الاول من ايار؛ عيد العمال العالمي تحدثت الشمس مع عدد من الشخصيات ذات الصلة بحقوق العمل، حول تاريخ يوم العمال العالمي، وظروف العمل والعاملين، كما تطرقت الى النساء العاملات والظلم الواقع عليهن.


السيد جميل ابو راس: "بدأت الإحتجاجات في شيكاغو بمناداة ومطالبة بحقوق العمال وتقليص ساعات العمل" 

بدايةً تحدثت الشمس مع السيد جميل ابو راس رئيس مجلس العمال في المثلث الجنوبي وعضو قيادة الهستدروت الذي قال: 

"احيي العمال في هذا اليوم الهام، ونحن نشهد تصعيدً للحكومة امام الشرائح المتسضعفة المتمثلة بالعمال، وهذا اليوم مهم جدا للطبقة العاملة للمطالبة بحقوقها، ونحن نشهد خصخصة وممارسة عبودية للعمال من قبل شركات عدة. وبالنسبة لتاريخ هذا اليوم فقد بدأ بمطالبة عمال في ولاية شيكاغو الامريكية لتقليص ساعات العمل الى 8 ساعات، وطالبت بتحسين وضع العمال وظروف العمل، والطبقة العاملة ترفع في هذا اليوم شعار السلام العادل والمساواة، ايضا ينادي العمال في هذا اليوم لأجل الشعوب التي تناضل لحريتها في مختلف الدول".


واضاف: "كما ذكرت بدأت الإحتجاجات في شيكاغو بمناداة ومطالبة بحقوق العمال وتقليص ساعات العمل، ومن هنا اقول يجب ان يناضل العمال في كل العالم لتحسين ظروفهم، فهناك عدة مشاكل يواجهها العمال مثل التشغيل عن طريق قوى عاملة وليس تشغيل مباشر لمكان العمل، ايضا مأساة حوادث العمل اخرها يوم امس ومصرع الشاب المقدسي وهو الضحية رقم 12 في حوادث العمل لهذا العام، ونطالب بمراقبين اكثر لمواقع العمل لانهاء ماساة حوادث العمل".


وتابع: "هناك انجازات مثل رفع حد الادنى للاجور، علما انه لا يسد احتياجات العامل، ونطالب ان يكون السعر الادنى 30 شيكل للساعة، لصعوبة الاوضاع اليوم. وفي هذا اليوم يجب ان نرفع راية النضال وهو يوم لتوحيد الصف وتنظيم الامور".


عادل العامر: هناك نوع من النهوض في النضال لاجل حقوق العامل

كما تحدثت الشمس مع الناشط السياسي والاجتماعي عادل العامر الذي قال ان هناك عودة الى قيم الاول من ايار في السنوات الأخيرة، وهناك نوع من النهوض في النضال لاجل حقوق العامل، وهناك حديث عن مشاركة وحقوق اجتماعية للعامل ومساواة بين البشر، وهناك قوى يسارية تجتمع حول هذه القيم.


واضاف: " ما يجري هو عملية صراع بين الطبقات المسحوقة واصحاب السطوة والشركات الكبرى التي لا تستسلم وللعلم فقد انطلق الأول من ايار من عرين الرأسمالية بسبب ظلم الشركات في التعامل مع العمال مثل العمل 16 ساعة عمل".


واشار الى انه وحين كان هناك قطبان في العالم كان كل قطب يطرح البديل المختلف بالنسبة للعمال، لكن بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، اصبحت امريكا تخوض الصراع لوحدها، فحصلت هجمة غير مسبوقة واصبحنا نرى خصخصة، وهذا اثر كثيرا على العمال واصبح العمل عن طريق شركات قوى عاملة لا يحصل العامل من خلالها على كافة الحقوق.


اما بالنسبة لظروف العمال على الصعيد المحلي فقال ان رئيس الحكومة نتنياهو يتغذى على التأجيج القومي واثارة الصراع، لذا ومن هنا يجب ان يكون العمال موحدين في النضال لاجل مطالبهم، دون النظر الى الانتماء العرقي او القومي.

 هذا وشدد ان العمال يعانون ظروف عمل صعبة، كحوادث العمل خاصة في فرع البناء، اضافة الى استغلال العمال الفلسطينيين وهضم حقوقهم، وسطوة لشركات قوى عاملة وغيرها.


المحامية مها شحادة: العاملات يعانين ظروف عمل مهينة مثل التعامل غير اللائق والتنكيل من المشغل 

هذا وتحدثت الشمس مع المحامية مها شحادة سويطات من جمعية "إيتاخ معكِ – حقوقيات من أجل العدالة الاجتماعية، التي تطرقت الى حقوق النساء العاملات، وهم الشريحة الاكثر ضعفًا في سوق العمل ويشكلن نسبة قليلة من النساء في سوق العمل، وتواجهن صعوبة اكبر في الحصول على وظائف، اضافة الى معاناتها في عدم الحصول على الحد الادنى للاجر، وخوفها من تقديم شكوى لئلا تخسر مكان عملها، ونحن نشهد ظلمًا للعاملات فلا تحصلن على حقوقهن كاملة.


كما قالت ان العاملات يعانين ظروف عمل مهينة مثل التعامل غير اللائق والتنكيل من المشغل، والتمييز لكونها امرأة والتمييز على خلفية قومية ودينية وعرقية في مختلف اماكن العمل.


للاستماع للقاء الكامل :


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.