علوم وتكنلوجيا

تطبق فيسبوك يقصر عمر البطارية.. إليك تطبيقات بديلة لتصفح الفيسبوك

يعتبر تطبيق فيسبوك الرسمي على أندرويد أداة استنزاف حقيقية لكافة موارد الجهاز، خصوصاً أصحاب الهواتف الذكية متوسطة أو منخفضة المواصفات.

اذا كنت تحمل هاتف اندرويد وتستعمل تطبيق الفيسبوك فلابد انك واجهت عدة مشاكل مع التطبيق، اليك اهم المشاكل التي يؤدي اليها تطبيق الفيسبوك، واليك بعض البدائل: 

1- عمر البطارية 

ظهرت بعض التقارير التي تشير إلى أن تطبيق فيسبوك الرسمي يستنزف البطارية بصورة كبيرة، وأن إزالة التطبيق من شأنها زيادة عمر البطارية.

وفي تقرير صحيفة The Guardian البريطانية، الذي نشرته العام الماضي، فإن إزالة تطبيق فيسبوك الرسمي من هاتفك الذكي من شأنه توفير 20% من عمر البطارية.

2- استهلاك البيانات

في تقرير نشرته شركة AVG Technologies عام 2015، فإن تطبيق فيسبوك الرسمي يُعتبر الأكثر استنزافاً لموارد الهاتف من بين التطبيقات التي تعمل بمجرد تشغيل الهاتف.

وأشار التقرير إلى أن التطبيق يُعد الأكثر استهلاكاً للإنترنت، نظراً لعمله الدائم بالخلفية، وتعطشه للبيانات، وهي مسألة سلبية للغاية للأشخاص الذين يتصلون بالإنترنت عبر بيانات الجوال.

3- التخزين

إن كان هاتفك لا يعتمد على بطارية تخزين خارجية، فأنت بلا شك حريص كل الحرص على السعة التخزينية داخل هاتفك. 

إذ يستنزف تطبيق فيسبوك الرسمي السعة التخزينية بصورة واضحة، فبخلاف حجم التطبيق الأصلي المرتفع نسبياً، فإن البيانات التي يقوم التطبيق بتخزينها هائلة للغاية، ومجرد استخدام بسيط لعدة أيام ستجد أن التطبيق تجاوز 500 ميغابايت، هذا بخلاف التخزين المؤقت. 

4- الخصوصية 

مع تطبيق فيسبوك الرسمي لا داعي للتفكير في مسائل الخصوصية كثيراً، فالتطبيق يطلب منك الوصول إلى الصلاحيات اللازمة لعمله بأعلى كفاءة، وتلك التي ليس لها علاقة أيضاً، من قراءة الرسائل النصية، والتقاط الصور ومقاطع الفيديو وتسجيل الصوت، والوصول الكامل لجهات الاتصال، وقراءة أحداث التقويم، وقراءة محتويات بطاقة SD، حتى تنزيل الملفات دون إخطار. 

ويعتبر كل هذا جزءاً بسيطاً جداً للأذونات التي يطلبها تطبيق فيسبوك الرسمي.

جدير بالذكر أن شبكة فيسبوك كانت قد قدمت بعض التفسيرات التي تبرر حاجة التطبيق لبعض الأذونات. 

5- بطء الهاتف 

قد لا يلاحظ البعض ممن يمتلكون هواتف ذكية بمواصفات مرتفعة تأثير تطبيق فيسبوك الرسمي على أداء الهاتف. 

لكن عند استخدام هواتف ذكية بمواصفات متوسطة أو منخفضة، فإن التأثيرات السلبية لتطبيق فيسبوك ستكون واضحة، أهمها البطء العام للهاتف، خصوصاً عند إقلاع بعض التطبيقات الأخرى. 

ما البديل؟

إن كنت تعاني من إحدى المشكلات السابقة بسبب تطبيق فيسبوك الرسمي على أندرويد، فيمكنك إلغاء تثبيت التطبيق والاعتماد على تطبيق آخر بديل. 

تطبيق فيسبوك لايت Facebook Lite يعتبر أحد الخيارات الجيدة للمستخدمين أصحاب الهواتف المتوسطة والمنخفضة، أو الذين يعانون من محدودية بيانات الاتصال أو ضعف الاتصال. 

والجيد في التطبيق أنه يُعتبر أحد البدائل الرسمية من فيسبوك، وذلك لتجنُّب المشاكل التي قد تطرأ عند استخدام تطبيقات الطرف الثالث. 

أما إن كنت ترغب في استخدام تطبيقات غير رسمية، فتطبيق Friendly for Facebook هو أحد الخيارات الجديدة والفعالة، خصوصاً أنه يجمع فيسبوك وماسنجر في آنٍ واحد.

كما يمكنم الاستغناء عن التطبيقات كلياً والتصفح عبر متصفح الهاتف، على الأقل يمكنك اراحة رأسكم من كثرة التنبيهات.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.