محليات

الشمس تتحدث مع وهيب حبيش بعد قلبه للطاولة غضبًا لمصادرة 1650 دونم لصالح شارع 6

انتشر مقطع فيديو عبر مواقع التواصل يبين رئيس مجلس محلي يركا السيد وهيب حبيش يقلب الطاولة غضبًا بعد اطلاعه على مصادرة 1650 دونم من اراضي بلدة يركا والمنطقة لمجاورة لها لصالح شارع 6.


وقال خلال حديثه مع الشمس: الحكومة تجاهلت بلدة يركا ولم يتم المشاورة او التنسيق مع اي شخص من المجلس، وقد عرفت بالصدفة عن هذا الموضوع، مما اثار غضبي، والتخطيط على المنطقة المذكورة منافي لكل التخطيطات، وكانت لجنة التخطيط والبناء المسؤولة عن هذا الموضوع قد عقدت اربعة اجتماعات مسبقة اقرت خلالها مصادرة الاراضي المذكورة. 


واضاف: "خلال الاجتماع قلت هناك مجال ان يخطط الشارع لكن لماذا لا يذهبوا الى اراضي دولة، فقيل ان الاراضي هناك تتبع لمستوطنات وهناك امكانية لازاحة المخطط الى الغرب 100 متر، وبهذا تمنع المصادرة، والحديث يدور عن اراضي تتبع لبلدات يركا وجولس والجديدة والمكر وكفرياسيف، لكنهم رفضوا بحجة ان هناك مستوطنات قريبة".


وتابع: "سنتوجه للمحكمة قانونيًا لانهم لا يستطيعون التخطيط على هذه الاراضي ونريد ان نعطيهم البديل المناسب لنا".


واشار الى انه غضب وثار في نهاية الجلسة بعد ان صمم اعضاء اللجنة على تنفيذ المخطط المذكور، وتجاهل كل طلباتنا وقلنا لهم لا يمكن ان تستمر الجلسة اذن.


ونوه الى انه لن يقبل اي مخطط على اراضي يركا ومصادرة 1650 دونم، واذا تم هذا المشروع معنى ذلك انه سيقضى على اكثر من 3000 دونم بعد ذلك، وهذه السياسة اضافة الى قانون كمنتس المجحف تهدف الى زيادة الخناق على العرب و لسلب اراضي العرب، وعدم الموافقة على توسيع مسطحات القرى العربية هي سياسة مبرمجة.


واوصى بان على على كل رئيس مجلس ان يعمل على توسعة اراضي الدولة، لكن المطلوب منا هو نضال جماهيري، والعمل على تخطيط بديل للشارع يثبت انه اقل تكلفة واقل ضرر.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.